منتدى عاصمة الجنوب منيحه
الابتداع فى الدين  GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
الابتداع فى الدين  GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
الابتداع فى الدين  Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 211 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 211 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 257 بتاريخ الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 1:33
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
الابتداع فى الدين  Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 الابتداع فى الدين

اذهب الى الأسفل 
+4
صالح ابوكريم
بليغ ابودوشي
محمد ابوعبدالله
محمد عمر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عمر
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى



القبيلة : لافرق لعربى على اعجمى الا بالتقوى
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 23
تاريخ الميلاد : 04/04/1988
العمر : 36
المزاج : الحمد لله

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 14:20











بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه. أما بعد فالبدعة عبارة عن التعدي في الأحكام والتهاون في السنن و اتباع الآراء و الأهواء و ترك الاتباع و الاقتداء، أو هي كما قال الشاطبي: طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يُقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه و تعالى


النصوص الشرعية تذم البدعة

و قد وردت النصوص بذم البدعة والتحذير منها، فعن جابر- رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خطب احمرت عيناه و علا صوته...الحديث، و فيه يقول: " أما بعد، فخير الحديث كتاب الله تعالى، و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم ، و شر الأمور محدثاتها و كل بدعة ضلالة..." (رواه مسلم). و في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ]" ...فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بستني و سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، تمسكوا بها و عضو عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة". (رواه أبو داوود و الترمذي و قال حسن صحيح). و عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (رواه البخاري و مسلم).


]البدعة ضلالة تحبط العمل


]فالابتداع في الدين ضلالة و هو من أعظم أسباب حبوط الأعمال، و يشمل ذلك المبتدع و متبع المبتدع، ففي الحديث: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد". و صاحب البدعة ممن زُيِن له سوء عمله فرآه حسنا، و لذلك لا ترجى له توبة بخلاف العاصي، و في حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة". (رواه المنذري و الطبراني و حسنه الألباني). و أخطر البدع ما يتعلق منها بالعقيدة كالتكفير بالكبيرة عند الخوارج و تأويل الأسماء و الصفات كقول بعضهم: ( استوى بمعنى استولى و النزول بمعنى نزول الأمر، و اليد بمعنى القدرة...) و القول بسقوط التكاليف و الحلول و الاتحاد و صرف العبادة للمقبورين عند البعض، و تقديم العقل على النقل عند آخرين، و القول بعصمة الأئمة و سب و تكفير الصحابة عند طائفة أخرى من المبتدعة. و المبتدعون يسمون بأهل البدع و أهل الأهواء


شبهة وجواب

و إذا كان إيراد قول أو فعل لم يستن قائله أو فاعله فيه بصاحب الشريعة يعد بدعة و ضلالة، فقد اعترض البعض على إطلاق ذم البدعة، ووصف بعض البدع بالحسن، و احتج على ذلك بقول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على أُبَي بن كعب في قيام رمضان:" نعمت البدعة هذه" و الرد على ذلك من وجوه منها: أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى بالرجال و النساء لبضع ليالٍ و لكن خشية أن تفرض عليهم امتنع، فلما مات صلى الله عليه و سلم و انقطع الوحي خرج عمر رضي الله عنه، فرأى الرجل يصلي لنفسه و الرجل يصلي بصلاته الرجل و الرجل يصلي بصلاته الرهط فجمعهم على أُبَي بن كعب و قال مقالته هذه. و عمر أحد الخلفاء الراشدين الذين أمرنا النبي صلى الله عليه و سلم بالاقتداء بهم كما في الحديث: " عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي". و البدعة قد تُحمل على المعنى اللغوي و هي الشيء المحدث و المخترع على غير مثال سابق و تحتمل هنا المدح و الذم. قال تعالى: ( قل ما كنت بدعا من الرسل) (الأحقاف:9) أي ما كنت أول من أرسل و قد كان قبلي رسل. أما قول الله تعالى:( و رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم) (الحديد: 27) فالمعنى: أحدثوها من تلقاء أنفسهم، يقول القرطبي: و ذلك أنهم(النصارى) حملوا أنفسهم على المشقات في الامتناع عن المطعم و المشرب و النكاح و التعلق بالكهوف و الصوامع، و ذلك أن ملوكهم غيروا و بدلوا و بقي نفر قليل فترهبوا و تبتلوا، و لا رهبانية في الإسلام، و إنما رهبانية الأمة في الجهاد في سبيل الله


بين الإفراط والتفريط


وقع نفر من المسلمين في أمر البدعة في الإفراط فلم يفرقوا بين العبادات و المعاملات، فرأوا فريق أن يجمدوا على الوسائل التي ورثوها حتى ولو كانت من الأمور والوسائل الدنيوية البحتة التي لا علاقة لها بالعبادات ؛فتقدم الآخرون في أمور الدنيا وبقي هؤلاء عالة عليهم يتسولون منهم ما اخترعوه وصنعوه، وفرط آخرون فلم يفرقوا بين ما هو من أمور العبادات وما هو من أمور المعاملات فابتدعوا في الدين ما لم يأذن به الله بزعم التحضر و التقدم و حدث خلط كبير في المفاهيم و كان الواجب أن يصطلح كل فريق على حقه، فالعبادات الأصل فيها المنع و الحظر و التوقيف، أما المعاملات فالأصل فيها الإباحة إذا روعيت ضوابطها فلا مانع من صناعة الطائرة و ركوب السيارة و بناء المستشفى و الملجأ و المدرسة، و هذه الوسائل لما استخدمت له، و إن استخدمت في أمر صالح كانت صالحة و إن استخدمت في أمر فاسد كانت فاسدة، أما العبادات كالصلاة و بر الوالدين و الحجاب فهي تؤخذ بلا زيادة و لا نقصان سواء كنا في القرن الأول أو في القرن المائة، و من سمات هذه الدعوة المباركة التطور لا الرجوع للوراء، و يكون ذلك فيما يقبل التطور مع التمسك بالمعاني الإيمانية دون تغيير أو تبديل:( قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي..) (يونس: 15) و لذلك قلنا: إن الابتداع في الدين مذموم و كله ضلالة، و يشمل ذلك البدع الحقيقية و الإضافية (و هي التي لها شائبتان، شائبة من الشرع و شائبة من غيره، كالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم عقب الأذان بصوت جهري، و الاحتفال برأس السنة الهجرية و الإسراء و المعراج) و قد أخطأ من قال: إن البدع الإضافية لا إنكار فيها، بل لابد من إنكارها لعموم النهي عن الابتداع في الدين


السلف يحذرون من البدعة


قال مالك رحمه الله: من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه و سلم خان الرسالة لأن الله يقول: ( اليوم أكملت لكم دينكم) ( المائدة: 3) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا، و قال الشافعي رحمه الله من استحسن فقد شرع، و قد ورد عن عمر رضي الله عنه أنه قال: " كل بدعة ضلالة و إن رآها الناس حسنة" ، و قال بن مسعود: " اتبعوا و لا تبتدعوا فقد كفيتم، وعليكم بالأمر العتيق " و بالتالي فعلى كل من أراد أن يأتي بجديد في العقائد أو العبادات أن يسوق النص و الدليل إذ الفعل سنة و الترك أيضا سنة طالما وجد المقتضي و انتفى المانع و لم يفعل، كتركهم الأذان للعيدين و تركهم تلاوة القرآن على الموتى، و تركهم تلاوة القرآن بصوت جهري قبل العصر و الجمعة، فالترك هنا هو السنة إذ أنهم عن علم وقفوا و ببصر نافذ كفوا. قال الحسن: إنما هلك من كان قبلكم حين تشعبت بهم السبل و حادوا عن الطريق فتركوا الآثار و قالوا في الدين برأيهم فضلوا و أضلوا، و قال أيضا: "السنة و الذي لا إله إلا هو بين الغالي و الجافي فاصبروا عليها رحمكم الله، فإن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى و هم أقل الناس فيما بقي، الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم و لا مع أهل البدع في بدعهم و صبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم فكذلك إن شاء الله فكونوا". و قال: "لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما و لا صلاة و لا حجا و لا عمرة حتى يدعها"، و قال: "صاحب البدعة لا يزداد اجتهادا صياما وصلاة إلا ازداد من الله بعدا". و قال: "لا تجالس صاحب بدعة ؛ فإنه يمرض قلبك". وقال حسان بن عطية: "ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة". ففي السنن كفاية و على من أراد أن يسن للناس سنة حسنة أن يدلهم على هدي نبيه صلى ا لله عليه و سلم و يظهر لهم الشرائع و الشعائر ويحيي السنن التي اندرست و انطمست لا أن يبتدع في دين الله ما ليس منه، لا معارضة بين إطلاق اللحية و تقصير الثوب و بين ركوب الطائرة كما لا معارضة بين جلباب المرأة و تطور الدنيا فنحن بحاجة لإقامة حضارة على منهاج النبوة و ملاحقة معاني التطور و التقدم مع التمسك بما جاء في كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الانتهاء عن الابتداع في الدين، إذ أن البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ومن علامة البلاء أن يكون الرجل صاحب بدعة لا يرفع له عمل، و من أعانه فقد أعان على هدم الإسلام ومن زوج كريمته منه فقد قطع رحمها، و لا يصل العبد إلى الله إلا بموافقة حبيبه صلى الله عليه و سلم في شرائعه و من جعل الطريق إلى الوصول في غير الإقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتدٍ، و كل الطرق مسدودة إلا من طريقه صلى الله عليه وسلم فاتبع طريق الهدى و لا يضرك قلة السالكين و إياك و طرق الضلالة و لا تغتر بكثرة الهالكين


و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : الابتداع فى الدين  Presen12

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 15:38

بارك الله فيك وعافانا الله واياك من البدع
والوقوع فيها

الابتداع فى الدين  1155402497
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بليغ ابودوشي
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بليغ ابودوشي


القبيلة : الجعافرة(أل شــــــــــاهين)
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 3635
تاريخ الميلاد : 21/06/1976
العمر : 48
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : الابتداع فى الدين  Edara210

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 15:41

مشـــــــــــــكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح ابوكريم
عضو ماسى
عضو ماسى
صالح ابوكريم


القبيلة : الرويصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ب
الحالة الأجتماعية : الثعبان عدد المساهمات : 368
تاريخ الميلاد : 14/03/1977
العمر : 47

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 23:25

تسلم الايادى يا أخ محمد على موضوعاتك المهمة والمفيدة
(أن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار)
وما أكثر البدع فى هذا الزمان
اللهم أرحمنا برحمتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى



القبيلة : لاتوجد
الحالة الأجتماعية : القرد عدد المساهمات : 18
تاريخ الميلاد : 08/09/1980
العمر : 44

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 10:51

إن من اكثر المعضلات الحالية عند جمهور المسلمين ان العلم الشرعى والدينى اصبح يؤخذ من فم الجهال واصبح العوام انفسهم يسوغون لأنفسهم الفتوى
وان انتشار البدع فى الاسلام يراه اهل العلم نتاج طبيعى لحالة التفسخ والانحلال والانقسام اذ ان الاسلام بنى على وحدة العقيدة ووحدة المنهج ورسخ فكرة الجماعة

لكن الانقسامات الحالية كالشيعة الروافض وهم بدورهم ينقسمون الى فرق وعقائد شتى وكذلك الصوفية حدث ولا حرج والجهمية والمعتزلة ومن يقولون بقول الخوارج
فكان الطبيعى ان تكون البدع هى السمة السائدة على الاسلام واصبح الممسك على دينه كالممسك على قطعة من النار كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم

لذلك اعتب على الاخ محمد عمر ونحسبه من اهل الخير ان شاء الله انه فقد الامل بسرعة بسبب بعض المضايقات لذلك يجب ان يكون لك فى رسول الله واصحابه اسوة حسنة وجاهد بالتى هى احسن
واجعل المودة والحسنى طريقا لك انك شاب من اهل التقوى فلاتكن مندفعا وخفف من حماسك قليلا واستمر فى التوعية

والسلام على من اتبع الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عمر
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى



القبيلة : لافرق لعربى على اعجمى الا بالتقوى
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 23
تاريخ الميلاد : 04/04/1988
العمر : 36
المزاج : الحمد لله

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 11:30

اشكر اخى فى الله اشرف بدر الدين على اهتمامه بالرد وانت استاذنا وشيخنا
ولكنى وجدت ارضا خصبة للجهاد فأردت دعوتك اليها من باب حب لأخيك ماتحب لنفسك ولا ايه ياشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرالحياه
عضو محترف
عضو محترف
سرالحياه


القبيلة : الجعافره
الحالة الأجتماعية : القط عدد المساهمات : 656
تاريخ الميلاد : 23/03/1987
العمر : 37
المزاج : مليئ بحب الله

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 11:49

بسم الله الرحمن
اللهم احفظنا من البدع
بارك الله فيك اخى على القاء الضوء على هذه الموضوع المهم
رائـــــــــــــــــ
GHFGHFG GHFGHFG GHFGHFG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب على
مشرف
مشرف
الطيب على


القبيلة : الجعافرة
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 1233
تاريخ الميلاد : 06/11/1988
العمر : 36
المزاج : روقة عال العال والحمد لله

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 12:53

الابتداع فى الدين  2734
الابتداع فى الدين  939200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجموعه الاداره
ادارة منيحه
ادارة منيحه
مجموعه الاداره


القبيلة : موقع منيحه
عدد المساهمات : 417
المزاج : أن نكون محل ثقتكم
التفييم الإدارى :

الابتداع فى الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتداع فى الدين    الابتداع فى الدين  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يناير 2011 - 14:00

الاخ الفاصل / ناصر السنه
بنأ على ردك في الموضوع وذكر الطوائف
وخاصه هذا النص
لكن الانقسامات الحالية كالشيعة الروافض وهم بدورهم ينقسمون الى فرق وعقائد شتى وكذلك الصوفية حدث ولا حرج والجهمية والمعتزلة ومن يقولون بقول الخوارج

يتم غلق الموضوع
لأن الموضوع من الاخ / محمد عمر يوحى على التنبيه فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابتداع فى الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالتشابه بين الدين الاسلامى واليهودى
» الدين و الحياه
» منزلة الحياء من الدين :-
» الشيخ امين الدشناوى والحج احمد ابو الحسن
» تعبنا من الافتراء فى الدين يامسلمون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه ~*¤ô§ô¤*~  :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: