السلام عليكم ورحماته الله وبركاته
تعتمد الصوفية بشكل عام على مجموعة ممارسات تقوم على نبذ الدنيا والعمل والقيام بالطاعات والعبادات بالإضافة إلى مجموعة من الأوراد والأذكار يتوارثها الصوفيون من شيخ إلى آخر في سند متصل ينتهي إلى رسول الإسلام محمد بن عبد الله. وبسبب تنوّع أساليب التربية النفسية تنوعت الطرق الصوفية في تربية طلابهم، وقالوا: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق.
ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد النبى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:
أما سيدنا علي بن عبد المطلب كرم الله وجهه فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).
وأخذ سيدنا أبو بكر الصديق عنه الذكر بالإسم المفرد (الله).
ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين (بالبكرية والعلوية). ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية نسبة إلى السيد (محمد الخلوتى) والنقشبندية نسبة إلى السيد (بهاء الدين النقشبندى) رضى الله عنهما. واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوى والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم.وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا فى أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتى تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم.
وللسادة الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود.ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذى تميز به السيد إبراهيم الدسوقى، والأصفر الذى تميز به الإمام الشاذلى ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
ومن أهم الطرق الصوفية:
الطريقة الجعفرية و تنسب لسيدي الشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر الشريف.
الطريقة النقشبندية وتنسب إلي محمد بهاء الدين شاه نقشبند، توفي 791هـ.
الطريقة الرفاعية: وتنسب إلى الشيخ أحمد الرفاعي، توفي 578هـ.
الطريقة القادرية: وتنسب إلى الشبخ عبد القادر الجيلاني، توفي 561هـ.
الطريقة الشاذلية: وتنسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي، توفي 656هـ.
الطريقة التيجانية: وتنسب إلى الشيخ أبو العباس أحمد التجاني، توفي 1230هـ.
الطريقة الأكبرية: وتنتسب إلى الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر، توفي 638هـ
الطريقة العلاوية: وتنسب إلى الشيخ أحمد مصطفى العلاوي، توفي 1353هـ ومقامه في الجزائر (
www.tasawuf.info). طريقة السادة آل باعلوي: وتنسب إلى الشيخ محمد بن علي باعلوي، توفي 653هـ.
الطريقة السنوسيّة: وتنسب إلى الشيخ محمد بن علي السنوسي، توفي 1276هـ.
الطريقة الأحمدية: و تعرف أيضا البدوية، نسبة للسيد أحمد البدوي الحسني، المدفون بطنطا، توفي 627هـ.
الطريقة الإدريسية: وتنسب إلى الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي، توفي 1253 هـ.
الطريقة البرهانية الدسوقية: وتنسب إلى الشيخ إبراهيم القرشي الدسوقي صاحب المقام بـ(دسوق).
الطريقة العروسية: وتنسب إلى الشيخ عبد السلام الأسمر، توفي 981هـ.
الطريقة المسافرية: نسبة إلى الشيخ أبو عبد العزيز أحمد الفقيه اليحصبي اليماني.
الطريقة العيساوية: وتنسب إلى الشيخ محمد بن عيسى، توفي 933هـ.
الطريقة الكسنزانية: نسبة إلى الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان الحسيني.
الطريقة المولوية: نسبة إلى الشيخ جلال الدين الرومي، توفي 1272 هـ، ومقامه فيتركيا.
الطريقة القدسية:نسبة إلى الشيخ خليل القدسي دفين الشونزية أو الشوينزية الصغرى(مقبرة الجنبد البغدادي)بالجانب الغربي من بغداد.
الطريقه الدوميه الخلوتيه: نسبةً الي الشيخ عبد الجواد الدومي، توفي 1362 هـ.
الطريقة المدنية:نسبة للشيخ محمد المداني ومقامه بتونس (المستير) (
www.madaniyya.com) الطريقة القادرية البودشيشية: تنتسب إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني. أما لقب البودشيشية، فقد اكتسبته بواسطة الشيخ سيدي علي بن محمد الذي حمل لقب "سيدي علي بودشيش" لكونه كان يطعم الناس أيام المجاعة (طعام "الدشيشة") بزاويته.
طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة: وسميت بالقاسمي الخلوتية نسبة إلى مشايخها من آل القاسمي ومشايخها من آل الخلوتي.