القرآن شفاء ورحمةتوجيه ومنهج فكرشفاء للمجتمعيعيد الهدوء للنفسيشفي من الأمراضقال تعالى [ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ] (الإسراء 57)
إن القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ليس فقط كتاب دين أو كتاب فقه، إنه كتاب جامع معجز جمع بين دفتيه كل صنوف العلم، وكل أشكال الحكمة، وكل دروب الأخلاق والمثـل العليا، وكذلك كل تصانيف الأدب، وكما قال تعالى في سورة الأنعام [ ما فرطنا في الكتاب من شئ] (38)، ومن بين ما جمع القرآن الكريم من علوم جمع أيضا علم الطب والشفاء، فكان حقا هدى وشفاء ورحمة كما وصفه قائله جل وعلا [ يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ] (يونس 57)
فالقرآن شفاء ورحمة لمن غمر الإيمان قلوبهم وأرواحهم، فأشرقت وتفتحت وأقبلت في بشر وتفاؤل لتلقى ما في القرآن من صفاء وطمأنينة وأمان، وذاقت من النعيـم ما لم تعرفه قلوب وأرواح أغنى ملوك الأرض. ولنستمع معا إلى هذه الآيات ولنر أثرها على أنفسنا كتجربة حية:
[ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه، وله يسجدون ]
(الأعراف 204 - 206)
و الدكتور محمد الهاشمي من أبرز المعالجين بالقرآن الكريم حيث لاقت مراكزه نجاحا منقطع النظير و بالنسبة للعلاج بالقرىن الكريم يقول الدكتور محمد الهاشمي ان الامراض التى لاتحدث نتيجة خلل عضوى تكون امراضا نفسية بالدرجة الاولى ويتم علاجها بالقرأن الكريمعلما بان جميع الامراض النفسية تنحصر مسبباتها فى ثلاثة اشياء (العين-السحر-المس-الجن)
ومن هنا يشرح الدكتور لنا كيف يصاب الانسان بهذة الانواع الثلاثة؟فأن النوع الاول وهو
(العين)او الحسديصيب الانسان عندما يتحدث شخص على شخص اخر عن بيته او سيارته او عن اى شىء اخربحكم الاعجاب وهذا الكلام يكون بالطبع غير مؤثر لكن فى حالة ما أذا كان هناك شيطانا او جنيا بهذة المنطقة وسمع كلام هذا الشخص الذى سمع الكلام عنه هنا يكمن موقع المفارقة التى يقع فيها العديد من الناس لاعتقادهم ان الحسديقع من خلال العين فقط اى بالنظر وهذا اعتقاد خاطىء فللحسد انواع كثيرة منها حسد العين واكبر دليل على هذا هو ماحدث لاحد الصحابة رضى الله عنهم عندما كان يسبح فى بركة مياة فشاهدة احد الاشخاص واعجب بجسدة وبتناسقة وبلونه وتكلم عن هذا مع الناس دون ان يقول ماشاء اللهفما كان من الصحابى الا ان سقط على الارض وكأنة مسروعافقال له النبى "صلى الله عليه وسلم"
لقد قطعت ظهر الرجل هلا قلت ماشاء اللهوامره النبى بالوضوء واخذ بقايا ماء وضوءه ويرشة على ظهر الشخص المعيون وهذا الحديث صحيحذكر صحيح البخارىاما عن السبب الثانىالسحرحقيقية وليس خيالا وهو موجود من قبل الاسلام مثل سحر هاروت وماروت وسحر بابلوالسحر له طرقة واسبابة ولا يصير الساحر ساحر الا بعد ان يأتى ببعض الاعمال التكفيرية والتى تخرجة من الملة مثل السجود لابليس والسحر مكون من عنصرين المادة وخادم المادة فالساحر يأمر الجنى بمس شخص معين وذلك بعد ان يضع له السحر فى بيته او يجعا هذا الشخص يشربة او يعلق لها هذا السحر او يحرقة كل حسب برجةولا اقصد هنا الابراج العادية التى نراها كل يوم فى الجرائد ،فأبراج السحر يمكن معرفتها من خلال اسم الشخص واسم امه ويوضع الاسمين معا وتتم عملية حسابيةمن خلال الحروف لمعرفة الى اى برج ينتمى هذا الشخص فأذا كان برجة ترابيا دفن له السحر واذا كان هوائيا علق السحر لهواذا كان مائيا شربه له واذا كان ناريا حرقة لهاما النوع الثالث المس العارضوهو نوع مختلف عن سابق يحدث للانسان دون قصد او تبيت نية من شخص اخر ولكنه يحدث فى حالات معينةمثل الغضب الشديد او الفرح الشديد او الخوف الشديد او اى شىء اخر الا ان العديد من الناس ينكرون امكانية دخول الجنى فى جسم الانسان وهم معذورين لعدم رؤيتهم لهذة الامور لكننى اقول لهم ان هذا الامر واقع ملموس وذكر فى السنة النبوية ان النبى صلى الله عليه وسلم حين جاءة احد المرضى اخذ يضرب على صدرة ويقول"اخرج عدو الله" معنى هذا ان هناك شىء فى جسد هذا الشخصويتم تحديد ما اذا كان الشخص ممسوسا او يسكنه جنى من يتم التعرف على هذا من خلال قراءة القرءان على الشخص المذكور لمدة ساعة كاملة بيضعوا على اذنه سماعات ومكبر الصوت وتقرا عليه بطريقة معينة بعض الايات من القرءان واذا كان هناك شىء سيظهر لا محالة