القبيلة : الرويصـــابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1041 تاريخ الميلاد : 04/03/1984 العمر : 40 المزاج : رايقالتفييم الإدارى :
موضوع: توضيح كلمة ( مدد ) الأحد 14 مارس 2010 - 13:39
" ما معنى مدد؟ أنت عندما تذهب للعالم وتقول له : مدد، أى علمنى، وعندما تقول للولى : مدد، فأنت تريد : ادع لى دعوة صالحة، وتقول أيضاً: مدد يا رسول الله، أى : استغفر لى يا رسول الله.
فكلمة (مدد) ينبغى أن يعرف مدلولها من ينطق بها، وليس معنى أن تقول للولى : (مدد) أن تقصد منه أن يعطيك رغيفين مثلاً، فافهم يا أخى معنى المدد، فهى كلمة ليس فيها شرك، وهى جائزة بشرط أن تفهم معناها، نقول: مدد يا رسول الله، أى أمدنا بالشفاعة والاستغفار، وهذا أمرٌ جائزٌ، فافهم يا أخى معنى كلمة (مدد) فليست شركاً، وافهم أن معنى مدد يا رسول الله يعنى الشفاعة والاستغفار.
معنى «المدد» على حسب حال المطلوب منه، فلو أن رجلاً يقرأ علماً وقال له بعض الناس: مدد يا سيدي الشيخ، كان المعنى: أسمعنا من علمك، ولو أن رجلاً كان جالساً يدعو الله وقلت له : «مدد» كان المعنى : أعطنى دعوة مقبولة، ولو أن رجلاً كان يأكل فاكهة وقلت له :«مدد» كان المعنى أعطنى بعض الفاكهة، ولعل في هذا إجابة لمن يسأل عن معنى كلمة«مدد» بما ينفي عن قائلها الإثم والشرك الذي يرمى به .. لماذا ؟!.لأن العلماء قالوا : الحكم على الشيء فرع عن تصوره، أي لا تحكم على شيء حتى تعرف حقيقته تمام المعرفة، ثم تحكى عليه.فلو أنك رأيت مثلاً رجلاً وامرأة في غرفة فلا تسارع بسوء الظن والحكم حتى تتأكد من صلة القرابة بينهما، فربما كانت المرأة أمه أو زوجته أو بنته أو عمته أو بنت أخته فلا تكون الخلوة بها حراماً حينئذ، فمسائل العلم تحتاج إلى تأن وفحص.فكلمة «مدد» معناها: طلب العطاء، وتفسر على حسب حال المطلوب منه.. فإن كان المطلوب منه المدد في حال طيب كانت كلمة «مدد» حلالاً، كما إذا قيلت لعالم يدرس أو ولي يدعو ربه أو صاحب طعام أو ذي مال كريم.أما إذا قيلت كلمة«مدد» لرجل ممسك بزجاجة خمر يشرب منها، أو قيلت لأناس مجتمعين على شرب الحشيش، أو على زنا ونحوهم، كانت الكلمة حينئذ حراماً. والخلاصة: أن كلمة «مدد» إن طلب بها شيء حلال كانت حلالاً وإن طلب بها شيء حرام كانت حراماً
هذا لتوضيح كلمة مدد لأنه بعض الناس يقولون هذه الكلمة حــرام .
أخيكم / أحمد عبدالله
الغندورة أدارة المنتدى
عدد المساهمات : 3621 المزاج : الحمدللهالتفييم الإدارى :
موضوع: مدديارسول الله الأحد 14 مارس 2010 - 14:28
اقادكم الله اخانافى الله على الموضوع المفيدونرجوا المزيد
العبودى عضو ممتاز
القبيلة : العبوديهالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 247 تاريخ الميلاد : 18/03/1985 العمر : 39 المزاج : الحمدلله على كل حال
موضوع: احب اوضح شئ الأحد 14 مارس 2010 - 16:53
السلام عليكم ورحمه الله اولا انا احيى الاستاذ احمد على هذا الموضوع بس انا بعد اذنك حاختلف معاك شويه فى مفهوم كلمه المدد ومعلش انا مش من المتعصبين بس انا على حد علمى قرات هذا الوضوع كثيرا
وانا احب اعرض ليك فيديو من اعمال الشرك بالله انظر ماذا يفعل هؤلا البشر يسجدون لغير الله ويطلبون المدد من خلق الله وهذا للعلم بخطوره الموضوع ليس بقصد التشبيه باصحاب الطرق وارجوك استمعوا للاخر
وهذا مقال من موقع الاسلام سوال وجواب يقول فيه الشيخ
السؤال : أسمع كثيراً من الناس يقول : مدد يا رسول
الله . مدد يا سيدنا الحسين . مدد يا سيد يا بدوي ..
ولا أعلم معنى هذه الكلمة ؟ .
الجواب : الحمد لله
ينبغــي أن يُعلــم أن الله تعــالى خــلق الخلق ليعبدوه
وحده سبحانه ، ويفردوه بالعبادة ، قـــال الله تعــالى
وانا اختم فى النهايه بان اقول اهم حاجه هى الاعتقاد
والاعتقاد هو ان الشخص الذى يطلب المدد يعتقد ان هذا الشيخ الذى يطلب منه المدد كفيل بان يقضى اليه حاجته وهذ اخطأ كبير جدا وهذا يعتبر شرك واعتقد ان هذا هو مايريد اهل السنه ان يوضحوه لينا والف شكر ليك يابوحميد
أحمد عبدالله مراقـــــــب عام سابق
القبيلة : الرويصـــابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1041 تاريخ الميلاد : 04/03/1984 العمر : 40 المزاج : رايقالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الإثنين 15 مارس 2010 - 11:30
اللهم انك عفو ت
شكراً على التعليق هذا , ولكن كما قلت لكم أن كلمة مدد كان بعض الناس ينظرون له بالمعنى الخطأ لذلك أوضحت لكم المعنى الصحيح كما حصل فى مقطع الفديو الذى أفادنا بها الأخ عبدالرحيم .
أخيك / أحمد عبدالله
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأحد 16 مايو 2010 - 23:56
بسم الله الرحمن الرحيم اولاً انا بختلف جملة وتفصيلاً مع صديقى القديم احمد اللى انا بقالى يمكن 3 سنين مشفتوش ومن رأيى ان تفسيرك ياأحمد لمعنى الكلمة المذكورة تفسير واهى جداً جداً وغير منطقى وواضح انه خارج من غير ذى علم بالموضوع ومن لايجب ان يفتى فيه ولا اقصد السيد احمد ولكن اقصد بالطبع المصدر الذى نقل منه احمد هذا الكلام
قال الله نعالى " واسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون " صدق الله العظيم وأهل الذكر فى هذه المسألة هم علماء التوحيد وهم بالاخص ياسادة المعنيين بالفتوى فى هذا الموضوع وليس علماء الصوفية ولأن علماء التوحيد لهم اجماع واضح فى هذه المسألة الفقهية فلانجد اى شخص متصوف " مع كامل احترامى لهم " يستشهد بما قاله علماء التوحيد وانا لن اذكر فتوى علماء التوحيد طالباً من السادة الاعضاء البحث عن ذلك
مع الشكر ياحمد بيه ونفسنا نشوفك عن قريب
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الثلاثاء 18 مايو 2010 - 17:48
مازلنا فى انتظار رد الاستاذ العزيز احمد عبدالله يس على المشاركة السابقة لى وانا مازلت عند رايى فى كلمة مدد وادعوا السيد احمد والاخوة الاعضاء الى البحث عن سبب نزول الآية التالية بسم الله الرحمن الرحيم " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب اجيب دعوة الداعى إذا دعانى " صدق الله العظيم ومازلت مستغرباً وبشدة من التفسيرات والتوضيحات الغريبة التى تظهر لنا بين الحين والآخر ولم اقتنع بأى منها بل واستغرب ممن يقتنعون بها ، هذا الى جانب ان الاسغراب يزيد عندما اجد شخصاً متعلماً يقتنع بهذا الكلام فمن الذى قال ان كلمة "مدد " معناها استغفر لى يارسول الله من الذى يدرى مايقصده شخص جاهل بقوله مثلا مدد يارسول الله او كلمة نظرة ومدد وغيرها
هذا الكلام يفتح باباً كبيرا ليس فيه ماينفع وانا اطلب من الذين يروجون لهذا الكلام ان يستوعبوا حجم الضرر الواقع بسببه وهناك قاعدة فقهية تقول دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة والضرر ياسادة كبير مما نراه فى الموالد وحلقات الذكر
وهذه قصة للشيخ اللحيدان ذكرها فى احد محاضراته :- يقول بعد ان اعلن احد الاخوة الامريكان اسلامه سأل اين يتجه ليعرف امور دينه فنصحه بعض الاخوة بالسفر الى مصر والسعودية وعلى الخريطة وجد ان مصر اقرب له من المملكة لذلك قرر ان يبدأ بها وتصادف وصوله يوم مولد سيدنا الحسين فأخذه واحد الى هناك وطبعا ذهل مما يحدث وتغيرت فكرته تماما عن الدين الاسلامى وبدأ فى مراجعة نفسه المهم نصحه بعض الاصدقاء بتكملة الرحلة وسافر الى مكة وهناك تغيرت الفكرة التى اخذها عن الاسلام مؤخراً بفضل بعض السادة غلاة الصوفية وجهلائها واقول بعض وليس الكل
ارجو الاستفادة من هذه القصة فى تكوين رأى مفيد للجميع
عبد الهادى حسين عضو نشيط
القبيلة : ال جعفرالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 61 تاريخ الميلاد : 05/06/1986 العمر : 38 المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الثلاثاء 18 مايو 2010 - 23:02
تسلم الايادى اخى الكريم محمد ابوعبدالله وجزاك الله خير ولو تكرم الاخ احمد يزكرلنا ما الفرق بين الصوفية والشيعية؟ ولكم منا اطيب التحية
الحمادى عضو ممتاز
القبيلة : الحمادية maneha-959@hotmail.comالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 229 تاريخ الميلاد : 07/12/1981 العمر : 42 المزاج : الحمدلله
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأربعاء 19 مايو 2010 - 9:42
حياكم الله أخوانى فى الله على هذا الموضوع@ أطلب الغوس والمدد من الله عزه وجل @ اللهم ردنا اليك ردا جميلا@@
أحمد عبدالله مراقـــــــب عام سابق
القبيلة : الرويصـــابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1041 تاريخ الميلاد : 04/03/1984 العمر : 40 المزاج : رايقالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأربعاء 19 مايو 2010 - 10:04
شكرا اخوانى على ردودكم الطيبه والمتنوعه
ونأمل من الله أن نكون غير تعصبين فى أبداى الأراء
وقراءه فى أحدى المواقع لشيخنا العالم
مقدمة د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف
بسم الله الرحمــن الرحيم اللهم لك الحمد حمدا كثيرا دائما مثل ما حمدت به نفسك و أضعاف ما تستوجبه من جميع خلقك ،كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك في كل لمحة و نفس عدد ماوسعه علم الله اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد النور الذاتي ،و السر الساري في سائر الأسماء و الصفات ،و على آله و صحبه و سلم في هذا العصر الذي أخذت فيه الأرض زخرفها من العناصر المادية ،و قامت فيه الحضارة الأوروبية على المنهج الحسي المادي و لا تكاد تعترف بغيره من المناهج ، ما زال في البيئات الإسلامية ، و الحمد لله ، طوائف من أصحاب الفطر السليمة الذين يرجون للبشرية مستقبلا يضرب بأسهم وافرة في عالم الخير و الحق ، عالم الدين و الروح ، عالم الإخاء و الإيثار و هذا العالم الذي تنبع أصوله من وحي السماء ، و الذي يسير أفرادا ،أو جماعات_هادفا إلى تحقيق المنهج الإلهي و المبادئ الإلهية_يمثله كنماذج أضوأ ما تكون النماذج،أئمة التصوف ،و أعلام الصوفية . إنهم يمثلونه في المنهج الذي اتبعوه، و يمثلونه كحقائق واقعية في المبادئ و القواعد، إن حياتهم _منهجا و موضوعا_ تترسم التربية الإلهية ، و هدى الرسول ،صلى الله عليه و آله و سلم،فيما عظم من الأمور و فيما هو سهل يسير . وهم يحاولون ما أمكن أن يكونوا بقدر الاستطاعة ورثة الأنبياء علما و ورثة الأنبياء سلوكا،و ورثة الأنبياء أحوالا و مقامات ، بيد أن بعض الناس لا يتبين في وضوح معنى التصوف ، و لا مدى الصلة بين الإسلام و التصوف .فيتساءلون هل هذا النوع من السلوك الذي أخذ فيه أمثال الشيخ أبو الحسن الشاذلي و الشيخ أبو العباس المرسي ، و الذي يسمى التصوف : من الإسلام أو ليس من الإسلام ؟ و لقد تساءل عن ذلك الكثيرون ،في كل مناسبة نخرج كتاب عن التصوف أو عن أعلامه ، وكتب بعضهم في المجلات كتابة تنبئ عن عدم وضوح الرؤية في موضوع التصوف ، و تنبئ عن حصول لبس في مدى صلته بالإسلام. و لأن ذلك سيحدث كلما نشر كتاب عن شخصية صوفية أو عن التصوف نفسه ، فقد كتبت هذه المقدمة عن صلة الإسلام بالتصوف ، و نحاول ما أمكن الاستدلال فيها بالنصوص الشرعية، و بأقوال الصوفية،مبينين _في غير تحيز و لا عصبية_ وجهة النظر السليمة،ليهتدي من يهتدي عن بصيرة ،و ليسلك من يشاء على طريقهم على هدى و علم، وهي مقدمة أصبحت ضرورية، و لعلها تأخرت نوعا ما.و بالله التوفيق 1- ما هو المنهج الملائم؟ إن صلة التصوف بالإسلام -منهجا و موضوعا- لا يتأتى فهمها صحيحا إلا إذا عرفنا التصوف تعريفا ينطبق على حقيقته أكمل ما يكون الإنطباق ، بيد أن تعريفه ليس من السهولة بمكان، ذلك أن تعريفات التصوف - كما يقول المؤرخون القدماء- أربت على الألف، وكلها تعريفات لها وزنها و قيمتها إذ أنها بأقلام الصوفية أنفسهم ،و إذا كانت هذة التعريفات بأقلام أرباب الشأن فإنه من الصعوبة بمكان أن يقف الإنسان منها موقف الحكم، يفضل بعضها على بعض، و يجعل بعضها في المرتبة الأولى و يجعل البعض الآخر ثانويا، ثم ينتهي بتعريف جامع مانع: ما هو القياس؟ و ما هو الفيصل؟ ثم بأي سلطان يتدخل الإنسان بين هؤلاء القوم ذوي المذاقات الرقيقة ، و المشاعر الروحية الدقيقة؟ أبسلطان العلم ملاحظة و استقراء؟!أم بسلطان العقل بحثا و استنتاج؟!أم بسلطان الروح إشراقا و إلهاما؟
2- التصوف و العلم هل يلج العلم بملاحظته و استقرائه حصن التصوف؟ إنه إذا فعل ذلك لإغنه لن يلاحظ إلا الشكل الخارجي، و لا يستقرئ إلا المظهر الشكلي ! و لا شئ بعد ذلك من روح التصوف و جوهره، ومعنى هذا الإخفاق التام و حقا لقد أخفق-إلى الآن - علم النفس. و أخفق علم الإجتماع. إخفاقا كاملا في الوصول إلى كنه التصوف و حقيقته. بل إن الدراسات النفسية الحديثة ، و الدراسات الإجتماعية المعصرة ؛ أفسدت الفكرة عن التصوف إفسادا تاما،شأنها في ذلك شأن كل ما اتصلت به من الدراسات التي تتصل بالروح،و بالوحي و بالإلهامالسماوي؛ و بالدين على وجه العموم إن الدراسات النفسية و الاجتماعية الحديثة حددت نفسها بالمادة و تقيدت بالظواهر المادية المحسة و الملموسة: المرئية أو المسموعة أو المذاقة مذاقا حسيا، أو المشمومة و هي تعترف اعترافا صريحا لا لبس فيه أن مجالها إنما مجالها إنما هو المجال المادي،و أن كل ما خرج عن المجال المادي فإنه لا يدخل تحت مرصدها و مخبرها و مسبرها،و إذن لا يدخل في إطار بحثها و التصوف روح و إلهام و إشراق؛ فلا يدخل في مجالها و من هنا كان اكتفاء هذة الدراسات بالمظهر و الشكل . ومن أجل ذلك كان اخفاقها كاملا، و فشلها يفجأ النظر إن ما نسميه العلم الحديث إنما هو العلم السائد في أوروبا و في أمريكا، و في ؤالعصر الحاضر. وقد ألزم نفسه إلزاما تاما ألا يخرج عن دائرة المادة، وحدد- مختارا- دائرته نتحديدا دقيقا بأنها: المادة ، وربط نفسه بذلك ربطا محكما، إلى درجة أن كل من يخرج عن المادة لا يسمونه عالما، و أن كل بحث في غير دائرة الملاحظ، المحس لا يسمونه بحثا علميا ، و لسنا _الآن_ بصدد تخطئة العلم الحديث أو تصويبه فيما ألزم نفسه به، و إنما نريد أن نبين في وضوح أن هذا الالتزام ينفي نفيا باتا أن يتصل العلم الحديث _من قرب أو بعد_ بجوهر التصوف و مفهومه الحقيقي ومن أجل ذلك فإن كل ما قيل بلسان العلم عن التصوف لا يمس منه إلا المظهر و الشكل، و لا فائدة فيه بتاتا من حيث الروح و الجوهر
3- التصوف و العقل أنلجأ إلى العقل؟ ببحثه المنطقي القياسي و إلى استنتاجاته الناشئة عن المقدمات و الأقيسة؟ أيقودنا العقل آمنين في بحار التصوف اللا محدودة ، و في رياضه التي لا تنتهي من حيث كونها نفحات من التجليات الإلهية اللانهائية؟ و لكن المعروف أن العقل لا يدور إلا في فلك المادة . إنه يتسامى إلى السماء ، فيبحث بأقماره و سفنه و صواريخه بين أرجائها الشاسعة، و ساحاتها الرحبة. و يغوص في أعماق البحار فيظهر مكوناتها و يكشف عن أسرارها. و يتعمق في طبقات الأرض ؛ فيخرج ثقالها، و يزيل الغموض عن معمياتها. إنه مبتدع الصناعة من الإبرة إلى الصاروخ. و مخترع الكيماويات السهلة كانت أو معقدة و مكتشف النواميس الكونية في الأرض و في السماء. و هو أساس العلم الكسبي: علم التوالد، و الاستنتاج ، و الاستنباط على أشكاله المختلفة، و مناهجه المتعددة . و لكن العقل و مجاله المادة استنتاجا و استنباطا: لا شأن له بالغيب: الغيب الإلهي. لا شأن له بالمساتير: مساتير الملأ الأعلى. لا شأن له بكشف المحجوب: المحجوب الروحي. لا شأن له بمعرج القدس، و لا بمنازل الأرواح. لقد أخفق العقل في إيجاد مقياس عقلي يقيس به الصحة و الخطأ في عالم الروح. و عجز عن اختراع فيصل يفصل به بين الحق و الباطل في مجال الغيب، لقد أخفق منهج أرسطو ، و أخفق منهج ديكارت. و أخفق إلى الآن كل منهج عقلي يراد منه أن يصل بنا إلى عالم الإلهية ؛ يعرفنا أسراره، و يسير بنا في مساتيره ، و إخفاق العقل في عالم التصوف قضية اعترف بها اعترافا صحيحا فيثاغورث، و أفلاطون، و أفلوطين. و اعترف بها الكندي، و الفارابي، و ابن سينا، و اعترف بها الغزالي. و جميع الصوفية على الإطلاق. و قد اعترفوا بها لما علموا أن العقل لا يتأتى له أن يخرج عن دائرة المادة. بل أن الخيال نفسه. بل الوهم، كل ذلك لا يخرج عن دائرة المادة. واعترفوا بها لما رأوه من خلال التاريخ الفكري للإنسانية ، من أن العقل وقف أمام منازل الروح و معارج القدس عاجزا لا يحير جوابا |، و لقد اعترفوا بها و برهنوا . و كان منطهم من السلامة بحيث صدقه الواقع التاريخي و ليس ذلك بكادح في العقل ، فله مجاله الضخم في رحاب الكون و في أغوار الأرض. و في أقطار السماء و عليه و به قامت الحضارة المادية الحديثة متسلطة غلابة.
4- المنهج الصوفي و إذا عجز المنهج العلمي المادي عن دراسة التصوف في حقيقته، وجوهره و عجز المنهج العقلي كذلك فإن الصوفية جميعا و فلاسفة الإشراق منذ فيثاغورث و أفلاطون إلى الآن يعلنون منهجا محددا يقرونه جميعا. ويثقون فيه ثقة تامة. ذلك هو المنهج القلبي . أو المنهج الروحي أو منهج البصيرة ، و هو منهج معروف أقرته الأديان جميعها. و اصطفته مذاهب الحكمة: القديم منها و الحديث. يقول الله سبحانه : (إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا). إنه سبحانه ذكر الفؤاد على أنه مسئول مثله في ذلك مثل السمع في محيطه . و البصر في محيطه و الإمام الغزالي ((معبرا عن رأي الصوفية و عن رأي فلاسفة الإشراق )) يرى أن الدليل القاطع على أن هناك معرفة ليس مرجعها إلى الحس . و لا إلى العقل إنما هما أمران : أحدهما : عجائب الرؤيا الصادقة . فإنه ينكشف بها الغيب، و إذا جاز ذلك في النوم فلا يستحيل أيضا في اليقظة إلا في ركود الحواس و عدم اشتغالها بالمحسات، فكم من مستيقظ غائص لا يسمع و لا يبصر لاشتغاله بنفسه. الثاني: إخبار رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عن الغيب و أمور في المستقبل. و إذا جاز ذلك للنبي صلى الله عليه و آله و سلم جاز لغيره ، إذ النبي هنا شخص كوشف بحقائق الأمور و شغل بإصلاح الخلق، فلا يستحيل عليه أن يكون في الوجود شخص مكاشف بالحقائق و لا يشتغل بإصلاح الخلق. و هذا لا يسمى نبيا بل يسمى وليا. فمن آمن بالأنبياء و صدق الرؤيا الصحيحة لزمه لا محالة أن يقر بالبصيرة . أو بتعبير آخر يقر بباب للقلب ينفتح على عالم الملكوت ، هو باب الإلهام و النفث في الروع و الوحي و الإمام الغزالي يتشبث بالرؤيا كبرهان و دليل على أن هناك آلة للمعرفة غير الحسن و العقل، و يردد ذلك في كثير من كتبه. إنه يتحدث في المنقذ عن النبوة فيقول: و قد قرب الله تعالى ذلك على خلقه بأنه أعطاهم أنموذجا من خاصية النبوة و هو النوم. إذ النائم يدرك ما سيكون من الغيب، إما صريحا و إما في كسوة مثال يكشف عنه التعبير. و هذا لو لم يجربه الإنسان من نفسه و قيل له :إن من الناس من يسقط مغشيا عليه كالميت ، و يزول عنه إحساسه و سمعه و بصره فيدرك الغيب لأنكره ، و أقام البرهان على استحالته ، وقال القوى الحساسة سبب الإدراك فمن لا يدرك الأشياء مع وجودها و حضورها فبألا يدركها مع ركودها أولى و أحق.و هذا نوع قياسي يكذبه الوجود و المشاهد. و لكن الإمام الغزالي لا يكتفي بهذين الوجهين من الاستدلال ، بل يأتي بشواهد الشرع و يذكر التجارب و الحكايات. أما الشواهد فيما يرى فهو قوله تعالى: و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا. و قوله صلوات الله عليه و آله و سلامه : من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم . و قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا. قيل نور يفرق به بين الحق و الباطل ، و تخرج به من كل الشبهات، و سئل رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عن قوله تعالى: أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه. ما هذا الشرح؟ فقال هو التوسعة . إن النور إذا قذف به في القلب اتسع له الصدر و انشرح. و قال عليه الصلاة و السلام: إن من أمتي محدثين و معلمين و مكلمين وإن عمر منهم. و المحدث هو الملهم؛ و الملهم هو الذي انكشف له الحق في باطن قلبه من جهة الداخل لا من جهة المحسات الخارجية. و القرآن مصرح بأن التقوى مفتاح الهداية و الكشف. و لم يكن علم الخضر عليه السلام علما حسيا أو عقليا ، و إنما هو العلم . العلم الرباني، و إليه الإشارة بقوله عز و جل: و علمناه من لدنا علما.
5- المنهج الصوفي منهج إسلامي المنهج إذن : منهج إسلامي صحيح سليم لا غبار عليه..ثم هو منهج فلسفي برغم من معارضة الفلاسفة العقليين يقره الكثير من كبار الفلاسفة الغربيين و الشرقيين و من القدماء و المحدثين. ثم هو منهج جرب فنجح ؛ جربه الإمام الغزالي فنجح و عنه يقول الإمام الغزالي: و انكشف لي في أثناء هذة الخلوات أمور لا يمكن إحصاؤها و استقصاؤها، و القدر الذي أذكره لينتفع به أني علمت يقينا أن الصوفية هم السالكون لطريق الله خاصة، و أن سيرتهم أحسن السير ، و طريقهم أصوب الطرق، و أخلاقهم أزكى الأخلاق. بل لو جمع عقل العقلاء و حكمة الحكماء و علم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء ليغيروا شيئا من سيرتهم و أخلاقهم و يبدلوه بما هو خير منه ؛ لم يجدوا إليه سبيلا فإن جميع حركاتهم و سكناتهم في ظاهرهم و باطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة. و ليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور يستضاء به . و بالجملة فماذا يقول القائلون في طريقة طهارتها و هي أول شروطها تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى ؟ و مفتاحها الجاري منها مجرى التحريم من الصلاة استغراق القلب بالكلية بذكر الله و آخرها الفناء بالكلية في الله. وهذا آخرها بالإضافة إلى ما يكاد يدخل تحت تيار الاختيار و الكسب من أوائلها و هي على التحقيق أول الطريقة. وما قبل ذلك كالدهليز للسالك إليه. و من أول الطريقة تبتدئ المكاشفات و المشاهدات ، حتى أنهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة و أرواح الأنبياء . و يسمعون منهم أصواتا و يقتبسون منهم فوائد ثم يترقى في حال من مشاهدة الصور و الأمثال إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق. و عن هذا يقول الأستاذ رينيه جينو الحكيم الفرنسي في محاضرة ألقاها في جامعة باريس يقول متهكما بهؤلاء الذين يشكون في هذا المنهج، ساخرا من موقفهم الذي يصور الكسل المزري : (يتساءل قوم :أمن الممكن أن نتخطى الطبيعة فنصل إلى ما وراءها؟ إننا لا نتردد في أن نجيبهم في وضوح واضح: ليس ذلك ممكنا فحسب، و لكن ذلك واقع موجود. سيقولون تلك قضية تفتقر إلى برهان؟ و لكن أي برهان يمكن أن يقدمه الإنسان على وقوع هذا الأمر و وجوده؟ إنه لمن الغريب حقا أن يطلب البرهان على إمكان نوع المعرفة ، بدلا من أن يحاول الإنسان أن يصل إليها بتجربته الشخصية، سالكا إليها ما تتطلبه. إن الشخص الذي وصل إلى هذه المعرفة لا يعنيه في قليل أو كثير ما يثور حولها من جدل و نقاش. و إنه لمن الواضح أن إحلال نظرية المعرفة محل المعرفة نفسها إعلان صريح على عجز الفلسفة الحديثة.)
6-لا يكتسب التصوف عن طريق القراءة و المنهج إذن : إنما هو تزكية النفس ، أو إجلاء البصيرة كيف يتأتى ذلك ؟. هل يتأتى عن طريق القراءة و الدرس؟ هل السبيل إلى معرفة الغيب مباشرة هو البحث و الدرس و الاستقصاء ، و يتفاوت الناس في الإشراق تفاوتهم في شمول الدراسة و عموم التحصيل؟! كلا قطعا يقول الإمام الغزالي معبرا عن الرأي الصحيح المبني على التجربة نفسها :(ابتدأت بتحصيل علمهم من مطالعة كتبهم ؛ مثل قوت القلوب لأبي طالب المكي رحمه الله ، و كتب الحارث المحاسبي ، و المتفرقات المأثورة عن الجنيد و الشبلي و أبي يزيد البسطامي قدس الله أرواحهم و غير ذلك من كلام مشايخهم. حتى اطلعت على كنه مقاصدهم العلية و حصلت ما يمكن أن يحصل من طريقهم بالتعلم و الاستماع ، فظهر لي أن أخص خواصهم ، ما لا يمكن الوصول إليه بالتعلم ، بل بالتذوق و الحال و تبدل الصفات و كم من الفرق بين أن يعلم حد الصحة و حد الشبع و أسبابهما و شروطهما ، و بين أن يكون صحيحا و شبعان. و بين أن يعرف حد السكر و أنه عبارة عن حالة تحصل من استيلاء أبخرة تتصاعد من المعدة على معادن الفكر ، وبين أن يكون سكران . بل السكران لا يعرف حد السكر ، و علمه و هو سكران و ما معه من علمه شئ . و الطبيب في حالة المرض يعرف حد الصحة و أسبابها و أدويتها و هو فاقد الصحة كذلك فرق بين أن تعرف حقيقة الزهد و شروطها و أسبابها و بين أن يكون حالك الزهد و عزوف النفس عن الدنيا . فعلمت يقينا : أنهم أرباب أحوال لا أصحاب أقوال ، و أن ما يمكن تحصيله بطرق العلم فقد حصلته و لم يبق إلا ما لا سبيل له بالسماع و التعلم ، بل بالذوق و السلوك)؟ و ابن سينا حينما أراد أن يحدد طريق البصيرة حتى يصير سر الإنسان _ على حد تعبيره_ مرآة مجلوة .لم يحدد ه بقراءة و بحث ، و إنما حدده بإرادة و رياضة و أبو الحسن النوري يرى في صراحة أن التصوف ليس علما ، و يعلل ذلك بأنه لو كان علما لحصل بالتعلم . و لكن الأمر ليس كذلك و ليس طريقة تزكية النفس إذن العلم الكسبي
7- التصوف و الأخلاق أهو الأخلاق الطيبة؟ إن الكثير من الكتاب الحديثين _ متابعين في ذلك الكثير من الصوفية _قد حددوا التصوف نفسه _لا تزكية النفس و حسب _بأنه الخلق الطيب. يقول أبو بكر الكتاني (المتوفي سنة 322 هـ )التصوف خلق ، فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء و يقول أبو محمد الجريري المتوفى 311هـ _ و قد سئل عن التصوف_ الدخول في كل خلق سني ، و الخروج من كل خلق دني أما أبو الحسن النوري فإنه ينفي عن التصوف أن يكون رسما منهجيا تخطيطيا ، أو أن يكون علما كسبيا ، و يجزم يأنه خلق. و يعلل النفي و الإثبات فيقول:ليس التصوف رسما و لا علما ، و لكنه خلق، لأنه لو كان رسما لحصل بالمجاهدة، و لو كان علما لحصل بالتعليم ، و لكنه تخلق بأخلاق الله ، و لن تستطيع أن تقبل على الأخلاق الإلهية بعلم أو رسم على أن أبا الحسن النوري نفسه يحدد الأخلاق التي يرى أنها التصوف فيقول في موضع آخر معرفا التصوف: التصوف الحرية ، و الكرم ، و ترك التكلف ، و السخاء على أن هؤلاء الذين ذكروا هذه التعريفات الأخلاقية للتصوف. ذكروا هم أنفسهم تعاريف أخرى و ذلك _على الأقل_ يدل دلالة لا لبس فيها على أنهم : لم يروا كفاية الجانب الأخلاقي في تحديد التصوف ، و تعريفه و الواقع أننا لو نظرنا إلى كثير من الأشخاص الذين اشتهروا بالسمو في الجانب الأخلاقي الكريم ، و اتصفوا بأروع الصفات الأخلاقية ، و اتخذوا الفضيلة مذهبا و شعارا ، فإننا نجدهم أشخاصا مثاليين ، في المحيط الأخلاقي و في المجتمع ، و لكن ليس معنى ذلك أنهم لا محالة من الصوفية . و لو نظرنا في البيئة لوجدنا داعية إلى الفضيلة و متذهبا بها ، و محاولا نشرها بشتى الوسائل و بمختلف الطرق سواء أكان ذلك بالدعوة الاقناعية أم بالمنطق الجدلي ، أم بالأسوة الكريمة ذلك هو سقراط . و مع ذلك فإن سقراط هذا لم يكن صوفيا بالمعنى الدقيق لكلمة صوفي و إذا انتقلنا إلى البيئة الإسلامية فإننا نجد الحسن البصري _ رضي الله عنه_ من أروع و أجمل الشخصيات الأخلاقية العالية . لقد كان مثلا صادقا للشعور الأخلاقي في طهره و صفائه . و كان ينشر الفضيلة بوعظه المؤثر و منطقه القوي و سلوكه المثالي و مع ذلك فلم يكن الحسن البصري صوفيا بالمعنى الدقيق لكلمة صوفي على أنه من الطبيعي أن تكون الأخلاق الكريمة أساسا من أسس التصوف . و أن تكون الأخلاق في أسمى صورة من صورها ثمرة التصوف و من الطبيعي أيضا أن تكون الأخلاق الكريمة شعار الصوفي فيما بين الأساس و الثمرة فهي إذن ملازمة للتصوف و للصوفي ملازمة تامة ، لا تتخلى عنه و لا يتخلى عنها . و يعبر ابن سينا عن بعض ما يتحلى به الصوفي من أخلاق ، معللا ذلك فيقول : العارف شجاع ، و كيف لا و هو بمعزل عن محبة الباطل؟ و صفاح ، و كيف لا و نفسه أكبر من أن تجرحها زلة بشر ؟ و نساء للأحقاد ، و كيف لا و ذكره مشغول بالحق؟ و لكن ليس معنى ذلك أنها هي _ و هي فقط _ التصوف
من كتاب قضية التصوف المدرسة الشاذلية ط دار المعارف
أتمنى ان الله ان أكون قد قمت بتوصيل ولو جزا مفيدا للأستفاده
هذه الآية عظيمة وهي تدل على أن العلماء وهم العلماء بالله وبدينه وبكتابه العظيم وسنة رسوله الكريم ، هؤلاء هم أكمل الناس خشية لله وأكملهم تقوى لله وطاعة له سبحانه وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام .
فتفسير هذه الأيه بحر فلنا لقاء اخر فى تفسيرها
واخر كلامى اختم بمقوله سمعتنا من مشايخنا فى الله
وهى أن لم تكن معهم فلا تكن عليهم
وباذن الله أخى عبدالهادى
سوف اتم الرد على سوالك
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأربعاء 19 مايو 2010 - 14:51
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا احب اشكر الاستاذ احمد عبدالله صديق الدراسة على اهتمامه بالرد . ثانيا اود ان انفى عن نفسى خاصة معاداة الصوفية بشكل عام معاذ الله لكنى اقول رأيى فى الممارسات العامة الموجودة فى كل طريقة صوفية وتتغير هذه الممارسات بين كل طريقة واخرى تزيد حتى تصل الى حد يفوق التصور فى بعض الطرق وتنخفض فى طريقة اخرى ولاينكر احد الخير الكثير فى الطرق الصوفية لكن بعض التصرفات التى فرضها الجهل والفقر وعدم المعرفة بأصول الدين بدأت تطغى على مهمة الاخوة الصوفية فى التقرب الى الله وانا لااستطيع ان افتى فى هذه الطرق بأى حال من الاحوال لاننى غير مؤهل للحكم كما ان هذا ليس موضعه .. بل انا ابدى رأيي الشخصى فى ما اراه ونراه جميعا وهو مالايستطيع احد ان ينكره مهما كان والا سيكون غير منطقى بالمرة واولهم اخى العزيز احمد عبدالله
بعد ذلك اود ان اشير ان الطرق الصوفية خاصة فى صعيد مصر اصبحت طريقة للكسب وفرض الاتاوات والتبرعات وجمع المال من جهة وزيادة النفوذ والتحكم من جهة اخرى وقد سألت احد الاخوة الاعزاء عن مثلا مسألة تقبيل يد رئيس الطريقة فقال : انه مثل المعلم فسألته هل تقبل يد ىمعلمينك فى الفصل والشيخ فى المسجد مع العلم ان هؤلاء هم من يمكن ان يقوم بتقبيل يدهم وليس شخصاً لم اره فى حياتى لمجرد انه شيخ الطريقة
وبعد ذلك مسألة التقرب لهم فى كل مشكلة تقع للفرد وهذه مصيبة اخرى واحد مش عارف يذاكر يروح للشيخ واحد ضايعة منه حاجة يروح للشيخ واحد فى مصيبة يقول الحقنى ياشيخ فلان واحد فرحان يقول دى بركات الشيخ علان
اللى انا عاوز اقوله ان توعية الناس بما هو خطأ ولايجوز فى الطرق الصوفية من الصوفيين العقلاء انفسهم واجب وضرورى ومهم ممكن الاستاذ احمد وغيره من اخواننا الاعزاء يكون فاهم وواعى لكن واحد لم يتلق اى تعليم ولايعرف اى شئ عن اصول دينه هذا الشخص يجب ان يفهم ونقوم بتوعيته من الاخوة الصوفيين انفسهم لانه لن يتقبل من اى احد اخر اى كلام فى هذا الموضوع
هذه دعوة منى لتوعية الناس فى منيحة التى ارى فيها مجال خصب لهذا لتقبل هذا الموضوع
وفى الاخير احب ان اقول اننا لسنا فى معركة فى هذا المجال بالعكس فانا احمد عبدالله صديق دراسة من ايام ابتدائى ولايمكن ان يؤثر اختلافنا فى الرأى على صداقتنا
وفى الاخير تحياتى للمشاركين فى هذا الموضوع سواء كان من اى من الفريقين
اخوكم محمد ابوعبدالله
محمدعبدالله موسسين االمنتدى
القبيلة : الرويصـــابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 9115 تاريخ الميلاد : 24/04/1986 العمر : 38 المزاج : الحمدلله على كل حال التفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأربعاء 19 مايو 2010 - 15:11
جميل جميل جميل
واللـــــه
فكر متطور وأسلوب منطقى
أحب أشكر جميع الأخوان
وخاصتة الأستاذان " أحمد عبدالله & محمد أحمدعبدالله "
فى هذا الموضوع ونتمنى أن ينفع بكم الأسلام والمسلمين
وجميع المناقشات وابداء الأراء والأسناد من علماءنا الأفاضل
لتأكيدالموضوع
وندعو الله أن يجعلنا جميعا يد بيد فى جميع الأوقات
أحمد عبدالله مراقـــــــب عام سابق
القبيلة : الرويصـــابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1041 تاريخ الميلاد : 04/03/1984 العمر : 40 المزاج : رايقالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الجمعة 21 مايو 2010 - 16:45
وأخص التقدير والإحترام إلى الأخ الصديق الفاضل الأستاذ محمد أحمد عبدالله كما أشكره على الرد على الموضوعات بأسلوب منطقى وعلمى لإستفادة بها جميع أخواننا الأعضاء . وأنا عن نفسى أيدك على الذى يفعلونه أخواننا كبار السن الصوفيون تجاه الحب لأهل البيت ومشايخهم ومعلميهم فهذا ياأخى يتجاهلون المعنى الحقيقى للتصوف ولكنهم يستندون بقلوبهم ولا يقصدون فى معصية الله ولكن أخى الفاضل لانحكم عليهم بحكم الشيعيون كما ذكر أخانا مسبقاً بالتساوى معهم ولكن أخى الفاضل فى كل أمور يوجد الصالح والطالح { ولا نطبق عليهم السيئة تعم } ولكن يوجد بالطرق الصوفية علماء أفاضل كما شهدت لهم أخى العزيز ونفعنا الله بعلمهم . وأما عن فرض الإتاوات التى تحدثت عنها فيما قبل أنهم غير صوفيون وأحب أقول لك أخى الفاضل ليس كل طريقة معتمدة صوفية فى المجلس الأعلى للطرق الصوفية فهذا الذى تتحدث عنهم لا يندرجون تحت معنى التصوف الحقيقى الذى تحدثنا عنه فى الموضوعات السابقة بمعنى التصوف ولكن هدفهم المال والعياذ بالله وأقول لهم " لكم الله "
وأنا أساندك أخى الفاضل لنجعل التوعية حقيقية وجعل منتدانا هادفاً كما قال سيادة المدير وهذا عنوان منتدانا
" يداً بيد "
وشكراً جزيلاً أخى الفاضل ولنا لقاء أخر فى موضوع جديد .....
أخيك أحمد عبدالله
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الجمعة 21 مايو 2010 - 17:22
بسم الله الرحمن الرحيم
فى البداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وبعد
الاخوة الاعضاء ، اخى العزيز الاستاذ احمد عبدالله اود ان ابدى شكرى العميق على استجابتك للرد على موضوعى كما اود ان ابدى اعجابى بطريقتك فى الرد
اولا : مااود ان اقوله ان هناك اختلاف كبير بين الصوفية والشيعة خاصة فى العقيدة والعبادات واسلوب الحياة وتصوراتهم للدين والدنيا لكن السؤال الذى طرحه اخونا الاستاذ عبدالهادى حسين له مبررات كثيرة لااحد يستطيع ان ينكر الفروق الواسعة بين الاثنين خاصة ان الاخوة الصوفية هم فى الاصل من اهل السنة والجماعة لكن المشكلة الرئيسية هى تشابه الممارسات الخارجة عن مبادئ الاسلام الحنيف ومبادئ الصوفية الام
ثانياً : انا لااحبذ معاداة الصوفية لمجرد الاختلاف معهم كما قلت سابقاً لكن الاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية لكننى لدى بعض التساؤلات انا اراها عن اشياء غير منطقية مثلا :- 1 - كيف تتكون الطريقة الصوفية من الاساس
2 - مسألة رئاسة الطريقة عن طريق الوراثة وولاية العهد ؟؟؟
3 - مايحدث فى الحضرة والصفوف وكلمة حي حي وهل هى فعلا رياضة روحية كما يقولون
4 - السؤال المهم : لماذا لايوضح شيخ كل طريقة خطأ الممارسات خاصة فى الموالد الكبرى الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة
واسأل صديقى العزيز احمد عبدالله سؤال مهم : هل لو وجدت شئ لم تقتنع به فى طريقتك ستفعله وتؤمن به لمجرد اتباعك للطريقة او انك سترفضها وتكمل معهم او انك ستنسحب نهائياً ؟؟؟ هاااا
واود ان اطلب من الاخوة الاعضاء مشاركتنا بآرائهم القيمة واكرر شكرى وتقديرى للاخوة الاعضاء خاصة الاستاذ العزيز احمد عبدالله وتقبلوا تقديرى وامتنانى لكل من وجد وقتا للاطلاع على مشاركاتنا
اخوكم محمد ابوعبدالله
هشام باشا عضو ممتاز
القبيلة : عبادىعدد المساهمات : 233 المزاج : رضا بحول الله
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الثلاثاء 25 مايو 2010 - 12:18
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..............
فما اعظم خطر اللسان وما اشد مؤنته قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((ان العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين ما فيها يهوى فى النار ابعد ما بين المشرق والمغرب)) (مسلم)وكان ابو بكر رضى الله عنه يقول عن لسانه ((هذا الذى اوردنى الموارد) وقال الحسن ((ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه)) لذا رأيت ان امحض النصح لاخواتى بموعظه بليغه وجيزه فيما شاع بين الناس من عشرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها اهل الايمان سائله الله ان يعفوعنا جميعا
1- سب الدين :
هو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهل الاسلام اذ كيف يتجرء مسلم موحد ان يسب دين الله او سب الرسول (صلى الله عليه وسلم) او سب المصحف اوسب الصلاه هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين فلينته اقوام عن ذلك قبل ان ينتقم الله لدينه الذى يسب ملايين المرات يومين اللهم انا نبرأ اليك ونعوذ بك من عقابك .
2- مدد يا نبى :
هذه الكلمه رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عباده فلا تجوز الا الله وهى تناقض التوحيد الذى هو اصل دعوه النبى (صلى الله عليه وسلم) وتنافى بشريته فان الرسول(صلى الله عليه وسلم ) افضل الخلق وليس خالق الخلق .
3- مدد يا بدوى :
هذه اللفظه ومثلها (مدد يا حسين) (مدد يا ام هاشم) وغيرها هى اغظم خطرا من التى قبلها فان كان طلب المدد من النبى (صلى الله عليه وسلم) شركا فكيف بغيره فان النبى والولى لا يرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
4- لو نزل ربنا من السماء ما فعلت كذا :
هذه الكلمه كفر بواح لانها تهاون بقدر الله ذى الجلال فمن قالها فليجدد دينه .
5- سب الزمان :
اذا نزلت مصيبه قالوا (تعس الزمان)او(زمن لا يرحم)او(جار عليه الزمن)او(زمن غدار) او(انت والزمن عليه) او(يوم اسود)او (ساعه نحس) وهذا من مداخل الشيطان العظيمه لان المسلم لا يطيق ان يسب ربه فيما قضاه فيزين الشيطان له سب الزمان نفسه فيقع السب على الله تعالى لانه الفاعل لا الزمان ولهذا قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر)) (متفق عليه)
6- (لعبه القدر)(عبث الاقدار)(قدر احمق الخطا) :
هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والعبث والحمق جل فى علاه .
7- مرض لعين :
لا يجوز لعن المرض لانه من قضاء الله ففى ذلك اعتراض ينافى الصبر ويضيع الاجر والمرض رحمه من الله لانه مطهرة للذنوب فهو محمود غير مذموم .
8- جعل المخلوق ندا لله :
شاع قولهم(ما شاء الله وشئت)(سأعتمد على الله وعليك)(انا متوكل على الله وعليك)(لولا الله وفلان) وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسويه والصواب ان يستبدل بالواو (ثم) فيقول (ما شاء الله ثم شئت)(مالى الا الله ثم انت) وغير ذلك .
9- السخط على القدر : كثيرا ما يقال عند البلاء (ليه كده يارب) (انا عملت ايه فى دنيتى) (ما فيش غيرى) ونحو ذلك مما يدخل فى الاعتراض وسوء الادب مع الله مما يستوجب غضب الله .
10- التسمى باسماء منكره :
وذلك مثل (عبد الرسول)(عبد النبى)(عبد النعيم)(عبد اللا)(اختصار عبد الله) (عبد المأمور) ونحو ذلك مما يتضمن الشرك .
11- خناقه لرب السماء : يقصدون انها عظيمه صعدت اللى الله تعالى وهذه كلمه شنيعه لا تليق فى حق الله {وما قدروا الله حق قدره} .
12- الحلف بغير الله : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر ومن الحلف بغير الله : الحلف بالنبى(صلى الله عليه وسلم)وبالاولياء وبالنعمه والشرف والوالدين والامانه وبالذمه وبالعيش والملح وغير ذلك .
13- الله اعلم ورسوله : [b] اذا قيل: هل سافر فلان؟ قيل: الله اعلم ورسوله وهذا لا يجوز لانه لا يعلم الغيب الا الله وحده .
14- (ربنا افتكره )(افتكارله الرحمه) :
تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة وهذه الكلمه ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول{وما كان ربك نسيا} وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
15- الدين لله والوطن للجميع :
الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى {ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده} فالوطن لله هو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا والاخره لا يقاسمه فيها احد .
16- ربنا وقف معى : المعنى صحيح اى اعاننى ولكن لا يجوز ان تقال فى حق الله (وقف) لان هذا ليس واردا فى صفاته تعالى .
هذا يا اخواتى كان جزء بسيط من الكلمات التى نقولها كل يوم دون ان ندرى مدى جرم ما نقول ان شاء الله هكتب باقى الكلمات فى المره القادمه لكى لا اطيل عليكم اللهم تقبل منا جميعا الللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا اللهم صون لسانى والمسلمين جميعا عن كل ماهو حرام
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الثلاثاء 25 مايو 2010 - 13:26
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا الشكر الجزيل على رد الاخ هشام باشا على الموضوع المهم الذى نحن بصدده ثانياً ادعو السادة الاعضاء الكرام الى ابداء آرائهم فى هذا الموضوع مجرد بضع كلمات تمثل رأى صاحبه والله الموفق
اخوكم محمد ابوعبدالله
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 27 مايو 2010 - 9:52
مازلنا فى انتظار اجابة الاستاذ الصديق العزيز احمد عبدالله على الاسئلة التى طرحتها له كما لم نتلقى اى ردود او اجابات من غيره من الاخوة الصوفية على غير العادة
اخوكم محمد ابوعبدالله
هشام باشا عضو ممتاز
القبيلة : عبادىعدد المساهمات : 233 المزاج : رضا بحول الله
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) السبت 29 مايو 2010 - 20:37
[code]
الكابتن مشرف
القبيلة : ال بريدعدد المساهمات : 711 المزاج : الحمدلله البسط حالي*والافراح طوع يدى
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 10:59
بسم الله الرحمن الرحيم نشكر الاخ احمد عبدالله علي المجهودالكبيروالادب الراقي كما اشكر اخواني جميع هزا الحوارالثقافي وفرق كبير بين من يريد ان يتعلم ومن يريد الانكارفاصحاب الرسول صلي عليه واله وصحبه اول من تصوفواعلي يد النبي صلي الله عليه وسلم ولكن لقب الصحبه غلب كرامة لصحبة رسول الله ولكن الناس تنبهر حينما تسمع بكرامة لله اجراها علي يد ولي من اولياؤه رغم انه في كتاب الله سبحانه وتعالي كرامة ولي من اولياء الله من امة سيدنا سليمان :وقال الزي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك"وهو كان في المقدس ومملكة بلقيس في سبا اي اليمن وهو ولي من امة سيدنا سليمان فمابالكم بولي من امة سيدنا محمدصلي الله عليه وسلموفي الحديث القدسي:وماتقرب الي عبدي باحب ما افترضته عليه ومازال يتقرب الي بالنوافل حتي احبه فازا احببته كنتسمعه الزي يسمع به وبصره الزي يبصرويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها"اما قصة الامريكي الزي اتي بالطايره السعوديه وقال ان مصراقرب ورفض الاسلام بسب الصوفيه فهزه قصه ملفقه لان الصوفيه في قلب امريكابل ايمة المزاهب الاربعه وهم ايمة السنه المحمديه اماالزين تكلموا عن امداد الرسول صلي الله عليه واله انه قال <<الله معطي وانا قاسم فضله>>وانه صلي الله عليه وسلم قال<<حياتي خيرلكم ومماتي خيرلكم قالو اوماالخير بعدموتك يارسول الله قال تعرض عليه اعمالكم ان وجدت خيراحمدت الله ون جدت غيرزالك استغفرةاالله قالواكيف وقدارمت يارسول الله قال ان االله حررررررم علي الارض ان تاكل اجساد الانبياءصلي الله عليه واله صحبه واماالزين ادعوا بانهم علماءواخزو الكتاب واحاديث الرسول ولم يكن لهم شيخ فقدضلواواضلواوتكلموا الشرك والشرك الخفي والشرك الظاهر ووقعوا في المحزوروقعوا تجرؤ علي ايمة المزاهب والسلف والتابعين وعلي صحابة رسول الله وقالوا هم رجال ونحن رجال بل تجرؤ علي الاكابر علي اهل البيت وقال كبيرهم اعمل تكون مثل الحسن والحسين العمل شيء مهم لكن مهماعملت لن تكون سيدشباب اهل الجنه وقفو عند هزااالحد تجرؤ علي رسول الله وصعد شيخهم علي منبر رسول الله وقال ان محمدمات لاينفع ولايضر وان عصايتي تنفع وتضروقفوا عند هزا الحد تجرو علي الله وصححواحديثااسرايليا ان الله يشبه طفلا تركيا اجعدالله الزي ليس كمثله شيء الزي يحيط ولايحاط به سبحانه عما يقولون علوا كبيرااخواني الموحدين اهل هم اهل الله وخاصته هم اهل المحبه هم اهل الشريعة وقضواحياتهم في زكر الله ولاقوا الاعداء الاستعمارونشرولاالهالاالله محمد رسول الله في جميع بقاع المعموره وعزر لي ان اطالة عليكم ولكن ليس باهل ان نتكلم عن هاؤلاء الاكابر لكن من باب الاعتراف بالفضل "ولاتنسوا الفضل بينكم"لولا فضل الله ثم فضلهم مااتانا الدين فجزاهم الله خير الجزاء عن المسلمين وحفظنا الله واياكم من المبغضيين والمتخشبين وصلي الله علي مولانامحمدسيدالشهداء والشاهدين واله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدمافي علم الله رب العالمين سبحان ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين
ابو ياسمين عضو ممتاز
القبيلة : الفــــــــقــــــــــراءالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 181 تاريخ الميلاد : 02/07/1985 العمر : 39 المزاج : الـــــــــحــــــــمد لله
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 26 أغسطس 2010 - 0:45
abosabrah مشرف
القبيلة : صبرهالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 2664 تاريخ الميلاد : 12/08/1990 العمر : 34 التفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 26 أغسطس 2010 - 1:31
بسم الله الرحمن
بعد السلام والتحيه مساء الخيرات أحمد عبد الله تحية غاليه لك من القلب وبعد
سلمت الأيادى مشكور مشكور يا ريس موضوع ممتاز وغايه فى الروعه والجمال
وخالص تحياتى وأخرة كلامى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته سالم ابو صبره
محب الله عضو جديد
القبيلة : الفقراءعدد المساهمات : 7
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 26 أغسطس 2010 - 2:26
ألاستاذ/احمد عبدالله لك مني كل الاحترام والتقدير وجعلك الله من اوليائه وأشكر الشيخ/محمود ع الرد الموضح والمفيد الاستاذ/محمد ابو عبدالله بلاش تقرأ كتب الوهابين يوجد في مصر سبعه مليون صوفي بيقول مدد منهم علماء اجلاء ومشايخ الازهر الشريف تسلم ايدك يأحمد علي موضوعك الجميل وياريت متحرمناش من الموضيع القيمه عن التصوف وتعريف التصوف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسينابالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد للهالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 26 أغسطس 2010 - 9:22
الاخوة اعضاء المنتدى السيد الاخ العضو العزيز محب الله
فى البداية لك الشكر والتقدير على اهتمامك بإبداء النصح لى وهو مااتقبله واعتز به وتوجيه نصحك لى مباشرة بالاسم هذا شئ احسد عليه فبارك الله فيك
ثانيا اخى الفاضل بالنسبة لمضمون النصيحة " بلاش تقرأ كتب الوهابين " فأحب ان أوضح اننى لم أقرأ فى حياتى أى كتاب للشيخ محمد بن عبدالوهاب صاحب حركة التجديد فى شبه الجزيرة العربية على كثر هذه الكتب كما لم أقم مطلقاً بالسعى حول قراءة أى كتب لأحد تلامذته هذه نقطة
النقطة الأخرى اخى الفاضل ان الشخص الذى يرغب فى تكوين رأى عن اتجاهين مختلفين يجب ان يلم بالاتجاهين ليستطيع الحكم على الموضوع اما قراءة تيار واحد فقط فهو عبن وظلم لعقلية الشخص نفسه واود ان اخبرك اخى الفاضل اننى قد قرأت ولله الحمد والمنة معظم كتب الصوفية المشهورة ولمعظم مشايخ الصوفية القديم والحديث يمكن والله أعلم اكثر من بعض الاخوة الصوفية انفسهم واعتقد اخوانى الافاضل ان الاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية وانا اكن كل الاحترام والتقدير للجميع وهو موضوع طرح للنقاش العام وفى النقاش لايوجد فائز وخاسر انما نحن اخوة بغض النظر عن الميول والاتجاهات
اما الواجب فى مثل هذا النقاش ان لايتعدى طوره ولايخرج عن حدود الاحترام المتبادل وروح الاخوة التى تميزنا كما ان من المهم عدم الخوض فى امور شرعية او عقائدية او رمى البعض بالباطل إلا بدليل واضح من القرآن الكريم والالتزام بعدم تفسير آيات الله بدون علم او نقل التفسير عن احد التفاسير المعروفة ، اما الاستشهاد بالاحاديث فيجب الحذر من الاحاديث الموضوعة والمغلوطة والاصح الإلتزام بالاحاديث الصحيحة الحسنة من احد كتب الحديث المعروفة والخلاصة يأخوانى اننى لما كتبت رأيي الشخصى فى هذا الموضوع كان اعتراضى على الاساليب والظواهر والافعال المصاحبة للصوفية فقط وليس مهاجمة الصوفية او نقدها بشكل عام
اما المفروض من الأخوة الذين تكرموا وابدوا آرائهم ان يتفضلو ويجيبوا على الاسئلة التى طرحتها سابقا وهى
1 - كيف تتكون الطريقة الصوفية من الاساس
2 - مسألة رئاسة الطريقة عن طريق الوراثة وولاية العهد ؟؟؟
3 - مايحدث فى الحضرة والصفوف وكلمة حي حي وهل هى فعلا رياضة روحية كما يقولون
4 - السؤال المهم : لماذا لايوضح شيخ كل طريقة خطأ الممارسات خاصة فى الموالد الكبرى الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة
والله ولى التوفيق
الجعفري عضو منيحاوى
القبيلة : الجعافرةالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 28 تاريخ الميلاد : 26/02/1970 العمر : 54 المزاج : الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 28 أكتوبر 2010 - 19:36
بارك الله في الاخ العبودي الذي افاض واشاد ووضح وبين أسأل الله ان يجعلها في موازين حسناتة بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغة فإذا هو ذاهق وقال رسول الله إذا إستعنت فأستعن بالله فكلمة مدد يستخدمها الصوفية (هدانا الله وإياهم الي طريق الحق) ليجعلو الناس تتعلق بالناس وتنصرف عن رب الناس ولا شك ان هذا شرك اكبر بالله جل وعلا اللهم أرنا الحق حقا وارقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابة
محمد عمر عضو منيحاوى
القبيلة : لافرق لعربى على اعجمى الا بالتقوىالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 23 تاريخ الميلاد : 04/04/1988 العمر : 36 المزاج : الحمد لله
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 6 يناير 2011 - 15:09
بارك الله فى الاخوة انصار السنة واهلها والمدافعين عن الحق
فى الصحيح رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء وهو حديث صحيح ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام. زاد جماعة من أئمة الحديث في رواية أخرى: قيل يا رسول الله من الغرباء؟
قال الذين يصلحون إذا فسد الناس وفي لفظ آخر: الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي
خالد الخطيب مشرف سابق
القبيلة : المحفيطالحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1571 تاريخ الميلاد : 28/11/1971 العمر : 52 المزاج : الحمد اللةالتفييم الإدارى :
موضوع: رد: توضيح كلمة ( مدد ) الخميس 6 يناير 2011 - 19:12