بليغ ابودوشي أدارة المنتدى
القبيلة : الجعافرة(أل شــــــــــاهين) الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3635 تاريخ الميلاد : 21/06/1976 العمر : 48 المزاج : الحمدلله على كل حال التفييم الإدارى :
| موضوع: تفسير : الفتنة أشد من القتل ,, وما المقصود بالفتنة ؟ الإثنين 19 يوليو 2010 - 3:26 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى الة وصحبة وذريته ومن اتبعه بإحسان الي يوم الدين
قال تعالى في سورة البقرة
{وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ}.
إعلم أخي أن المراد بالفتنة هنا هو الشرك و ليس النميمة كما يتوهم بعض الناس فيوردون هذه الآية عند حصول أي شجار ناتج عن نميمة ، و إليك أقوال بعض المفسرين في ذلك
قال الطبري : القول في تأويل قوله تعالى {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل}. يعني تعالى ذكره بقوله {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل}والشرك بالله أشدّ من القتل. وقد بينت فيما مضى أن أصل الفتنة الابتلاء والاختبار فتأويل الكلام : وابتلاء المؤمن في دينه حتى يرجع عنه فيصير مشركا بالله من بعد إسلامه أشدّ عليه وأضرّ من أن يقتل مقيماً على دينه متمسكاً عليه محقّاً فيه.
وقال القرطبي : أي شركهم بالله وكفرهم به أعظم جُرْماً وأشدّ من القتل الذي عيرّوكم به. وهذا دليل على أن الآية نزلت في شأن عمرو بن الحَضْرمِيّ حين قتله واقد بن عبد اللَّه التميمي في آخر يوم من رجب الشهر الحرام.
وقال ابن الجوزي : فأما الفتنة، ففيها قولان. أحدهما: أنها الشرك، قاله ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وقتادة في آخرين. والثاني : أنها ارتداد المؤمن إلى عبادة الأوثان. قاله مجاهد. فيكون معنى الكلام على القول الأول: شرك القوم أعظم من قتلكم إياهم في الحرم. وعلى الثاني: ارتداد المؤمن إلى الأوثان أشد عليه من أن يقتل محقاً.
وقال النسفي : {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل} أي شركهم بالله أعظم من القتل الذي يحل بهم منكم.
وقال الخازن : {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل} يعني أن شركهم بالله أشد وأعظم من قتلكم إياهم في الحرم والإحرام وإنما سمي الشرك بالله فتنة لأنه فساد في الأرض يؤدي إلى الظلم. وإنما جعل أعظم من القتل لأن الشرك بالله ذنب يستحق صاحبه الخلود في النار وليس القتل كذلك، والكفر يخرج صاحبه من الأمة وليس القتل كذلك فثبت أن الفتنة أشد من القتل
(( وشكراً لاخي شاهيـن صاحب الموضوع ))
واسئل الله العظيم ان يرزقنا واياكم حسن الخاتمة ويرزقنا مرافقة سيدنا محمد بن عبد الله فى الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
| |
|
اسماعيل عجوز مشرف سابق
القبيلة : الحــسينـاب الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 1499 تاريخ الميلاد : 29/03/1986 العمر : 38 المزاج : دولة الكويت
| موضوع: رد: تفسير : الفتنة أشد من القتل ,, وما المقصود بالفتنة ؟ الإثنين 19 يوليو 2010 - 3:28 | |
| | |
|
بليغ ابودوشي أدارة المنتدى
القبيلة : الجعافرة(أل شــــــــــاهين) الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3635 تاريخ الميلاد : 21/06/1976 العمر : 48 المزاج : الحمدلله على كل حال التفييم الإدارى :
| موضوع: رد: تفسير : الفتنة أشد من القتل ,, وما المقصود بالفتنة ؟ الإثنين 19 يوليو 2010 - 14:56 | |
| | |
|
محمدعبدالله موسسين االمنتدى
القبيلة : الرويصـــاب الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 9115 تاريخ الميلاد : 24/04/1986 العمر : 38 المزاج : الحمدلله على كل حال التفييم الإدارى :
| |
محمد ابوعبدالله رئيس مجلس الاداره
القبيلة : الحسيناب الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3194 تاريخ الميلاد : 06/10/1985 العمر : 39 المزاج : الحمد لله التفييم الإدارى :
| موضوع: رد: تفسير : الفتنة أشد من القتل ,, وما المقصود بالفتنة ؟ الإثنين 19 يوليو 2010 - 15:18 | |
| | |
|
بليغ ابودوشي أدارة المنتدى
القبيلة : الجعافرة(أل شــــــــــاهين) الحالة الأجتماعية : عدد المساهمات : 3635 تاريخ الميلاد : 21/06/1976 العمر : 48 المزاج : الحمدلله على كل حال التفييم الإدارى :
| |