منتدى عاصمة الجنوب منيحه
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 200 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 200 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 257 بتاريخ الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 1:33
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد

اذهب الى الأسفل 
+4
بليغ ابودوشي
الشديد وبس
محمدعبدالله
محمد ابوعبدالله
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 14 يونيو 2010 - 22:33

بـانَتْ سُـعادُ فَـقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ

مُـتَـيَّمٌ إثْـرَها لـم يُـفَدْ مَـكْبولُ

وَمَـا سُـعَادُ غَـداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا

إِلاّ أَغَـنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ

هَـيْـفاءُ مُـقْبِلَةً عَـجْزاءُ مُـدْبِرَةً

لا يُـشْتَكى قِـصَرٌ مِـنها ولا طُولُ

تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ


كـأنَّـهُ مُـنْـهَلٌ بـالرَّاحِ مَـعْلُولُ

شُـجَّتْ بِـذي شَـبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ

صـافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْوَ مَشْمولُ

تَـنْفِي الـرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ

مِـنْ صَـوْبِ سـارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ

أكْـرِمْ بِـها خُـلَّةً لـوْ أنَّها صَدَقَتْ

مَـوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ

لـكِنَّها خُـلَّةٌ قَـدْ سِـيطَ مِنْ دَمِها

فَـجْـعٌ ووَلَـعٌ وإِخْـلافٌ وتَـبْديلُ

فـما تَـدومُ عَـلَى حـالٍ تكونُ بِها

كَـما تَـلَوَّنُ فـي أثْـوابِها الـغُولُ

ولا تَـمَسَّكُ بـالعَهْدِ الـذي زَعَمْتْ

إلاَّ كَـما يُـمْسِكُ الـماءَ الـغَرابِيلُ

فـلا يَـغُرَّنْكَ مـا مَنَّتْ وما وَعَدَتْ

إنَّ الأمـانِـيَّ والأحْـلامَ تَـضْليلُ

كـانَتْ مَـواعيدُ عُـرْقوبٍ لَها مَثَلا

ومــا مَـواعِـيدُها إلاَّ الأبـاطيلُ

أرْجـو وآمُـلُ أنْ تَـدْنو مَـوَدَّتُها

ومـا إِخـالُ لَـدَيْنا مِـنْكِ تَـنْويلُ

أمْـسَتْ سُـعادُ بِـأرْضٍ لا يُـبَلِّغُها

إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ

ولَـــنْ يُـبَـلِّغَها إلاَّ غُـذافِـرَةٌ

لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـالٌ وتَبْغيلُ

مِـنْ كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرَى إذا عَرِقَتْ

عُـرْضَتُها طـامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ

تَـرْمِي الـغُيوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهِقٍ

إذا تَـوَقَّـدَتِ الـحَـزَّازُ والـمِيلُ

ضَـخْـمٌ مُـقَـلَّدُها فَـعْمٌ مُـقَيَّدُها

فـي خَلْقِها عَنْ بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ

غَـلْـباءُ وَجْـناءُ عَـلْكومٌ مُـذَكَّرْةٌ

فــي دَفْـها سَـعَةٌ قُـدَّامَها مِـيلُ

وجِـلْـدُها مِـنْ أُطـومٍ لا يُـؤَيِّسُهُ

طَـلْحٌ بـضاحِيَةِ الـمَتْنَيْنِ مَهْزولُ

حَـرْفٌ أخـوها أبـوها مِن مُهَجَّنَةٍ

وعَـمُّـها خـالُها قَـوْداءُ شْـمِليلُ

يَـمْشي الـقُرادُ عَـليْها ثُـمَّ يُزْلِقُهُ

مِـنْـها لِـبانٌ وأقْـرابٌ زَهـالِيلُ

عَـيْرانَةٌ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عَنْ عُرُضٍ

مِـرْفَقُها عَـنْ بَـناتِ الزُّورِ مَفْتولُ

كـأنَّـما فـاتَ عَـيْنَيْها ومَـذْبَحَها

مِـنْ خَـطْمِها ومِن الَّلحْيَيْنِ بِرْطيلُ

تَـمُرُّ مِـثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ

فـي غـارِزٍ لَـمْ تُـخَوِّنْهُ الأحاليلُ

قَـنْواءُ فـي حَـرَّتَيْها لِـلْبَصيرِ بِها

عَـتَقٌ مُـبينٌ وفـي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ

تُـخْدِي عَـلَى يَـسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ

ذَوابِــلٌ مَـسُّهُنَّ الأرضَ تَـحْليلُ

سُمْرُ العَجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيماً

لـم يَـقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْـمِ تَـنْعيلُ

كــأنَّ أَوْبَ ذِراعَـيْها إذا عَـرِقَتْ

وقــد تَـلَـفَّعَ بـالكورِ الـعَساقيلُ

يَـوْماً يَـظَلُّ به الحِرْباءُ مُصْطَخِداً

كـأنَّ ضـاحِيَهُ بـالشَّمْسِ مَـمْلولُ

وقـالَ لِـلْقوْمِ حـادِيهِمْ وقدْ جَعَلَتْ

وُرْقَ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصَى قِيلُوا

شَـدَّ الـنَّهارِ ذِراعـا عَيْطَلٍ نَصِفٍ

قـامَـتْ فَـجاوَبَها نُـكْدٌ مَـثاكِيلُ

نَـوَّاحَةٌ رِخْـوَةُ الـضَّبْعَيْنِ لَيْسَ لَها

لَـمَّا نَـعَى بِـكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ

تَـفْرِي الُّـلبانَ بِـكَفَّيْها ومَـدْرَعُها

مُـشَـقَّقٌ عَـنْ تَـراقيها رَعـابيلُ

تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ

إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ

وقــالَ كُـلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُـلُهُ

لا أُلْـهِيَنَّكَ إنِّـي عَـنْكَ مَـشْغولُ

فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُمُ

فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْعولُ

كُـلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ

يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمولُ

أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَـدَني

والـعَفْوُ عَـنْدَ رَسُـولِ اللهِ مَأْمُولُ

وقَـدْ أَتَـيْتُ رَسُـولَ اللهِ مُـعْتَذِراً

والـعُذْرُ عِـنْدَ رَسُـولِ اللهِ مَقْبولُ

مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ

الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ

لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاةِ iiولَـمْ

أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ

لَـقَدْ أقْـومُ مَـقاماً لـو يَـقومُ بِـه

أرَى وأَسْـمَعُ مـا لـم يَسْمَعِ الفيلُ

لَـظَلَّ يِـرْعُدُ إلاَّ أنْ يـكونَ لَهُ مِنَ

الَّـرسُـولِ بِــإِذْنِ اللهِ تَـنْـويلُ

حَـتَّى وَضَـعْتُ يَـميني لا أُنازِعُهُ

فـي كَـفِّ ذِي نَـغَماتٍ قِيلُهُ القِيلُ

لَــذاكَ أَهْـيَبُ عِـنْدي إذْ أُكَـلِّمُهُ

وقـيـلَ إنَّـكَ مَـنْسوبٌ ومَـسْئُولُ

مِـنْ خـادِرٍ مِنْ لُيوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ

مِـنْ بَـطْنِ عَـثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ

يَـغْدو فَـيُلْحِمُ ضِـرْغامَيْنِ عَيْشُهُما

لَـحْمٌ مَـنَ الـقَوْمِ مَـعْفورٌ خَراديلُ

إِذا يُـسـاوِرُ قِـرْناً لا يَـحِلُّ لَـهُ

أنْ يَـتْرُكَ الـقِرْنَ إلاَّ وهَوَ مَغْلُولُ

مِـنْهُ تَـظَلُّ سَـباعُ الـجَوِّ ضامِزَةً

ولا تَـمَـشَّى بَـوادِيـهِ الأراجِـيلُ

ولا يَــزالُ بِـواديـهِ أخُـو ثـقَةٍ

مُـطَرَّحَ الـبَزِّ والـدَّرْسانِ مَأْكولُ

إنَّ الـرَّسُولَ لَـسَيْفٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ

مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ

فـي فِـتْيَةٍ مِـنْ قُـريْشٍ قالَ قائِلُهُمْ

بِـبَطْنِ مَـكَّةَ لَـمَّا أسْـلَمُوا زُولُوا

زالُـوا فـمَا زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ

عِـنْـدَ الِّـلقاءِ ولا مِـيلٌ مَـعازيلُ

شُــمُّ الـعَرانِينِ أبْـطالٌ لُـبوسُهُمْ

مِـنْ نَـسْجِ دَاوُدَ في الهَيْجَا سَرابيلُ

بِـيضٌ سَـوَابِغُ قـد شُكَّتْ لَهَا حَلَقٌ

كـأنَّـها حَـلَقُ الـقَفْعاءِ مَـجْدولُ

يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ

ضَـرْبٌ إذا عَـرَّدَ الـسُّودُ التَّنابِيلُ

لا يَـفْـرَحونَ إذا نَـالتْ رِمـاحُهُمُ

قَـوْماً ولَـيْسوا مَـجازِيعاً إذا نِيلُوا

لا يَـقَعُ الـطَّعْنُ إلاَّ فـي نُحورِهِمُ

ومـا لَهُمْ عَنْ حِياضِ الموتِ تَهْليلُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالله
موسسين االمنتدى
موسسين االمنتدى
محمدعبدالله


القبيلة : الرويصـــاب
الحالة الأجتماعية : النمر عدد المساهمات : 9115
تاريخ الميلاد : 24/04/1986
العمر : 38
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : موسسين المنتدى

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 14 يونيو 2010 - 22:48

قصيده روعه والله

بس أرجو تفسر معانيها لان صعبة على التفسير


رجاء من الاخ محمد ابو عبدالله أو الأخ النقشبندى



ولكم جزيل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mniha2.yoo7.com
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 0:04

شكرا للاخ المدير محمد عبدالله وسوف ابدأ قبل المعانى بشرح القصيدة
* شرح أبيات القصيدة:

المجموعة (أ){1-4}:مقدمة غزلية (حزن الشاعر لفراق محبو بته )
في هذه الأبيات يصف الشاعر حالته النفسية و الحزن الذي أصيب به لفراق محبوبته التي تخيلها و أطلق عليها اسم سعاد ، فيقول : لقد تركتني سعاد و رحلت عني فدمر فراقها قلبي ، فأصبحت متعلقا بها ، مقيدان ثم يصف سعاد لحظة رحيلها مع قومها بأنها بدت كغزال في صوتها غنة و في عينيها حياء و اكتحال ، ويصفها عندما تقبل بأنها خفيفة من أعلاها دقيقة الخصر ،و عندما تدبر تبدو عظيمة العجزة كما أنها كانت معتدلة القامة فليست بالطويلة و لا القصيرة ، كما يصف اسنانها عندما تبتسم و ما فيها من ريق رطب راو كأنها مسقية بالخمر أكثر من مرة فهي مروية و بياضها ناصع .

* التحليل الفني :
1- بدأ الشاعر بالغزل على عادة الشعراء القدامى و يلاحظ أنه وصف حسي اقتصر على الوصف الخارجي للمحبوبة دون التعمق في نفسها و إبراز جمالها المعنوي ، ولقد اختار لمحبوبته الخيالية اسم (سعاد ) وذلك لأنه مشتق من ( السعد والإسعاد ) وهو سعيد بقبول الرسول اعتذاره ودخوله الدين الإسلامي ، كما أنه بدأ بالغزل للفت انتباه السامعين إليه و إلى شعره .(متبول /مكبول ) جناس ناقص لإعطاء الجرس الموسيقي وإبراز المعنى .
2- في هذا البيت شبه صورة سعاد لحظة رحيلها بصورة غزال في صوتها غنة وفي عينيها فتور وحياء واكتحال . وقد أكد هذا التشبيه عن طريق القصر والتوكيد بالأداة ( إلا ). هيفاء مقبلة / عجزاء مدبرة : مقابلة ( تقسيم يعطي جرسا موسيقيا / لإبراز المعنى وإيضاحه قصر / طول : طباق . في هذا البيت تشبيه ، فهو يشبه شدة لمعان أسنانها كأنها مسقية بالخمر نهلا أكثر من مرة . كما أن الشاعر يستخدم في هذا المقطع (الصورة الكلية) بما فيها من لون وحركة وصوت تنقل لنا المشهد وكأنه ماثل أمامنا نراه ونسمعه، فمن الألفاظ الدالة على اللون: )مكحول / عوارض / ظلم الراح ) ومن الألفاظ الدالة على الحركة: ( بانت / مكبول / مكحول / رحلوا / مقبلة / مدبرة/ تجلو / ابتسمت ) ومن الألفاظ الدالة على الصوت : ( قلبي / رحلوا / أغن ).

علل : على الرغم من المقدمة الغزلية الطويلة التي تغن فيها الشاعر بسعاد إلا أن الرسول (ص) لم يغضب .
1- لأنه يدرك غلبة التقاليد الفنية و عدم القدرة على الفكاك من سلطانها بسهولة .
2- رحابة صدره (ص) كانت تجعله يأخذ الناس كل على قدر تفكيره و يدرك أن الاستهلال مجرد نموذج فني لا يقصد لذاته فشعراء الإسلام رغم التزامهم بتلك التقاليد الفنية الموروثة كان إيمانهم قويا .
الشاعر عاش في الجاهلية أكثر مما عاش في الإسلام مما جعل أصالة التقاليد تتمكن من نفسه و لابد من مرور فترة زمنية كافية للإفلات من جاذبيتها .

المجموعة (ب) {5-10}: وصف حالة الشاعر وخوفه والجو النفسي المحيط به والاعتذار للرسول .(الاعتذار والاستعطاف )
في هذه الأبيات يذكر الشاعر سعي الوشاة الذين وشوا به إلى النبي ، وبين كيف أنه استجار بأصحابه و بني قومه فما أجاروه مما جعله وحيدا لا يجد غير الله يلجأ إليه و يسلمه أمره ،فكل ما قدر الله كائن لابد من وقوعه ، كما أن كل إنسان لابد و أن يحمل على النعش يوما لذلك فلن يخيفه الموت و سيقدم على الرسول (ص) وكله أمل في عفوه وصفحه وتأمينه من آثار وعيده ، فهو الرسول المعروف بالعفو والصفح و هو الذي أعطاه الله نعمة القرآن التي فيها بيان و توضيح لأمور الدين الإسلامي ، و يطلب منه عدم معاقبته بأكاذيب النمامين الوشاة حتى و إن كانت كثيرة إلا أنها ملفقة مفتراة .

* التحليل الفني :
في هذا المقطع يساير الشاعر كعب بن زهير النابغة الذبياني في مزج المدح والاعتذار . وتسيطر عليه عاطفة يمتزج فيها الخوف و الرجاء و الإعجاب .
5- تعبير حقيقي .
6- خلوا : أسلوب إنشائي طلبي يفيد الأمر الغرض منه الالتماس .
لا أبالكم : أسلوب إنشائي طلبي يفيد النفي بغرض الدعاء ، يدعو على من يخوّفه بفقد الأب (يدعوا عليهم بألا يكون لهم أصل ولا أب )
7- ابن أنثى : كناية عن الإنسان . وهو موصوف .
آلة حدباء : كناية عن النعش . وهو موصوف .
و في البيتين (6-7) حكمة فهو متأثر في ذلك بوالده زهير.
8- كما أنه يكرر لفظ (رسول الله ) وذلك للتعظيم . (أسلوب خبري )
9- مهلا : أسلوب إنشائي طلبي يفيد الأمر الغرض منه الالتماس .
الذي أعطاك نافلة القرآن : كناية عن الله سبحانه و تعالى ، ولفظة (نافلة ) توحي بأن الله أتم على الرسول بعلوم كثيرة (الرسالة والنبوة ) وجعل الكتاب زيادة على تلك العلوم .
(8-9) فيهما أسلوب ( التفات ) فقد تحول من ضمير الغيبة إلى ضمير الخطاب وذلك تنشيطا للأذهان .
10- لا تأخذني : أسلوب إنشائي طلبي يفيد النهي الغرض منه الالتماس و الرجاء .
أقوال : توحي بكثرة الوشاة، و(الوشاة) ليدفع التهم عن نفسه، كما يستخدم لفظة (أقاويل) ليؤكد أنها مجرد اتهامات و ليدلل على بطلانها .


المجموعة (ج){11-17}:مدح الرسول (ص)و المهاجرين
هنا يبدأ الشاعر في مدح الرسول (ص) والمهاجرين ، فيصف الرسول (ص) بالنور الذي يهتدى به و بأنه سيف من سيوف الحق و العدالة المشروعة في وجوه الأعداء ، تحف به جماعة من قريش دانت بالإسلام و هاجرت من مكة في سبيله ، ثم يصف المهاجرين بأنهم عندما هاجروا كانوا أقوياء ، شجعان، أباة ، و لباسهم في الحروب متقن الصنع ، و كأنه من نسج داود عليه السلام ، كما أنهم يحاربون بجرأة أو يضربون باستبسال إذا هرب الجبناء و فر الرعاديد ،و إذا غلبوا عدوهم لا يفرحون بذلك لأن النصر من عادتهم ، و إذا غلبهم العدو لا يجزعون من لقائه لثقتهم بالتغلب عليه ، و هم لا يقع الطعن في ظهورهم بل في نحورهم لأنهم لا ينهزمون و لا يفرون عن موارد الردى وساحات القتال .

* التحليل الفني :
11- إن الرسول لسيف : تشبيه بليغ ، شبه الرسول بالسيف المصنوع من حديد الهند والمتميز بجودته . وفيها إيحاء بالقوة و السلطان .
يستضاء به :استعارة مكنية سبه الرسول بالمصباح الذي يهتدى به في الظلام .
سيوف الله :كناية عن رجال الله و أنبيائه ،و المدافعين عن رسالة السماء .
و هذا البيت يكشف لنا عن إحدى عادات العرب و أنهم كانوا إذا أرادوا استدعاء من حولهم من القوم شهروا السيف الصقيل فيظهر لمعانه عن بعد فيأتون إليه طائعين مهتدين بنوره.
12- يشير الشاعر إلى الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة … عندما وقف عمر بن الخطاب في وادي مكة متحديا ، و أشهر هجرته ،وقال : (من أراد أن تثكله أمه فليتبعني إلى هذا الوادي ) و قائلهم هنا إشارة إلى عمر بن الخطاب .
زولوا :أسلوب إنشائي طلبي يفيد الأمر بغرض الالتماس .
14- شم العرانين :كناية عن صفة العزة و الإباء و الترفع عن الدنايا ، لبوسهم من نسج داود : كناية عن متانة الدروع و دقة الصنع .
15- يستمر الشاعر في مدح أنصار النبي (ص) فيشبههم بالجمال الزهر والتشبيه هنا بليغ فوجه الشبه التقدم و النشاط و السرعة في اندفاعهم في ساحة المعركة يحميهم من الضرب والطعن (خاصية من خصائص الجمال الزهر الاندفاع و التقدم دائما إلى الأمام ) ثم يعرض بالمقابل صورة الأعداء في جبنهم و تراجعهم ،و استخدم التنابيل كناية عن صفة الضعف و قصور الهمة ،و في البيت مقابلة بين فريقين المؤمنين يدفعهم إيمانهم إلى التقدم و طلب الشهادة و الكفار يسيطر عليهم الجبن و الضعف فيتراجعون .
16- كناية عن أخلاق المسلمين فهم لا يشمتون في أعدائهم عند النصر ولا يصيبهم الجزع و الخوف عند الهزيمة ؛لأنهم يعرفون أن الأيام دول و أن الصبر على البلاء قوة ،وفي البيت مقابلة تبين حال المسلمين في الموقفين النصر و الهزيمة .
17- يعطي الشاعر البرهان و الدليل على شجاعتهم عن طريق الكناية في قوله يقطع الطعن في نحورهم ) وأكد ذلك بأسلوب قصر للتوكيد فصفتهم الشجاعة عند المواجهة ، ثم وضح في صورة حسية هذه الفقرة عندما قال: (حياض الموت )فقد شبه الموت بالحياض و جاء التشبيه البليغ في صورة المضاف و المضاف إليه ، و كذلك فيها استعارة تصريحية لأنه شبه ساحة المعارك بحياض الموت و صرح المشبه به .

** كما يتضمن هذا المقطع أيضا صورة كلية فيها :
أ-اللون: (سيف / يستضاء / لبوسهم / سرابيل / الجمال الزهر / السود / نحورهم ).
ب-الصوت : ( قال قائلهم / زولوا / اللقاء / الهيجا ).
ج-الحركة : (مسلول / زالوا / اللقاء / نسج / الهيجا / يمشون مشي الجمال / ضرب / عرد / نالت / يقع الطعن ).

** أثر الإسلام في معاني القصيدة : يتضح أثر الإسلام في معاني القصيدة وفقد مثل ذلك بدروع داود عليه السلام (من نسج داود )الذي كان ماهرا في صنع الدروع ،كما تأثر بالقرآن الكريم في وصفه لأصحاب الرسول (ص) بالقوة و إعداد العدة للأعداء مشيرا إلى قوله تعالى: (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )).

* خصائص أسلوب كعب بن زهير :
بساطة التركيب والمعاني ، قدرة الألفاظ على حسن الأداء ، اختيار المعاني والصور الملائمة لموقف الاستعطاف، قلة المحسنات البديعية ، قلة الصور وغلبة النزعة الواقعية عليها والتأثر بالظروف التي صاحبت التجربة الشعرية للشاعر ، التصوير الجزئي والكلي التأثر بالإسلام بالإضافة إلى المحافظة على القديم، والتنويع في الأساليب (النفي/الحصر /التشبيه ).

* أثر البيئة في القصيدة :
يلجأ كعب في رسم صورة إلى البيئة المحيطة ، فهي بدوية صحراوية ، ويتضح ذلك في (حياض الموت، وتشبيه الرسول بالسيف المهند، ووصف آلات الحرب وملابسها والمهارة فيها ، وتشبيه سعاد بالغزال ذي الصوت الأغن ،و تشبيه ريقها بالخمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالله
موسسين االمنتدى
موسسين االمنتدى
محمدعبدالله


القبيلة : الرويصـــاب
الحالة الأجتماعية : النمر عدد المساهمات : 9115
تاريخ الميلاد : 24/04/1986
العمر : 38
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : موسسين المنتدى

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 2:01

مشكور على الشرح الوافى والرائع

أخى الفاضل

فأتقدم اليك بخالص الشكر للأستجابه

فبارك الله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mniha2.yoo7.com
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 1:49

شكرا يامحمد على التواصل القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 682743
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشديد وبس
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
الشديد وبس


القبيلة : الجعافرة
الحالة الأجتماعية : القط عدد المساهمات : 1559
تاريخ الميلاد : 01/12/1987
العمر : 36
المزاج : زي الفل
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Edara210

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 11:22


متالق كالعادة بارك الله فيك

تسلم علي هذه القصيدة الجميلة جدا


القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 2734


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 12:12

شكرا للاخ الجميل الشديد وشكرا على الرد الاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بليغ ابودوشي
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بليغ ابودوشي


القبيلة : الجعافرة(أل شــــــــــاهين)
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 3635
تاريخ الميلاد : 21/06/1976
العمر : 48
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Edara210

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 12:50

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 911161
أســــــــــــــــــــــــــــــتاذنا الفاضل
المشـــــــــــــــــــــرف محمد ابوعبدالله
وننتظر منك الجديد
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 26934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 13:04

مرورك على صفحتى وردك على احد مواضيعى اسعدنى بشدة يااخ بليغ

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 98910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر العاصمة
عضو ممتاز
عضو ممتاز
صقر العاصمة


القبيلة : مش مهم
الحالة الأجتماعية : الديك عدد المساهمات : 170
تاريخ الميلاد : 05/05/1981
العمر : 43
المزاج : تمام

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 14:25

رد مختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المزيون
عضو ممتاز
عضو ممتاز



القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الماعز عدد المساهمات : 244
تاريخ الميلاد : 28/02/1979
العمر : 45
المزاج : الحمد لله

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 1:42

احيك يامحمد على الابيات والمواضيع الجميله اللى دائما ما نتابعها لانتقائك احلى الكلمات والمواضيع تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر ابو عبدالله
أدارى سابق
أدارى سابق
تامر ابو عبدالله


القبيلة : الحسينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
الحالة الأجتماعية : الفأر عدد المساهمات : 3943
تاريخ الميلاد : 20/05/1984
العمر : 40
المزاج :
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Ouoous10

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 12:16

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 1546kh1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج محمود
أدارى سابق
أدارى سابق
الحاج محمود


القبيلة : أل غندور
عدد المساهمات : 3098
المزاج : رايق والحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Ouoous10

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 13:50

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Www.almsloob.com-7040438209
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Presen12

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد   القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 16:36

مشكورين يااخوانى وبارك الله فيكم
وكم اسعدنى ردودكم الجميلة

القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد 535_01270909375
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصيدة المشهورة لكعب بن زهير فى مدح النبى ( ص) - بانت سعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصيدة اللامية المشهورة لابوطالب فى مدح النبى ( ص ) - والتى فيها البيت المشهور ( وابيض يستسقى الغمام بوجهه ....... ثمال اليتامى عصمة للارامل )
» رائعة احمد فؤاد نجم القصيدة القوية :- انت في وطن ديمقراطي
» القصيدة المذهبة للمتنبى فى هجاء كافور الاخشيد حاكم مصر .... درة فى عقد المتنبى
» لعبة مغامرات المشهورة Megaman X5 بحجم خرافي 13MB
» اللعبة المشهورة حرب الدود يحلتها الجديدة Worms 4 Mayhem

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الثقافيه ~*¤ô§ô¤*~  :: الركتن العـربـي الأصيـل  :: قسم الشعر العربى -
انتقل الى: