منتدى عاصمة الجنوب منيحه
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 8:24
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سرالحياه
عضو محترف
عضو محترف
سرالحياه


القبيلة : الجعافره
الحالة الأجتماعية : القط عدد المساهمات : 656
تاريخ الميلاد : 23/03/1987
العمر : 37
المزاج : مليئ بحب الله

ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Empty
مُساهمةموضوع: ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"   ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011 - 13:17

بسم الله الرحمن


ممارسات خاطئة في تربية الناشئ
asdFgjhg


موضوع طويل لكنه ممممممممممممتع...


٧
بسم الله نبدا
٧
٧

عاد الأب إلى منزله متعباً بعد
عناء العمل دخل المنزل بلا
صوت وكأنه لص محترف وأخذ
يتجول في أنحاء الغرف فوجد
ابنه أحمد وقد استغرق في
لعبة كرة القدم عبر جهاز
الكمبيوتر ) بلاي استيشن (
والذي أمضى قرابة الساعتين
أمامها

[تعليق]
إن إدمان الأطفال
للألعاب الالكترونية يجعلهم
عرضه لأمراض البدانة ويعزلهم
عن المجتمع ويضعف التواصل
الاجتماعي لديهم ويعيق نموهم
اللغوي لعدم اكتسابهم
للمفردات اللغوية بسبب
تواصلهم الصامت مع اللعبة
وتفاعلهم العقيم مع الجهاز...

asdFgjhg

فقال له الأب متى ستكبر
وتترك مثل هذه الأمور . . . ؟

[تعليق]
باسم التربية
وتحت شعار الحزم يتوه الطفل
فإن أراد فعل ما نفعل ذكرناه
بعجزه وصغر سنه وإن لعب
بعفويته ومارس طفولته
خاطبنا فيه رجولته فيقف
عاجزا عن التعبير عن رغباته
والتعرف على ذاته التي فقدها
بين سندان المرحلة ومطرقة
التربية...

asdFgjhg

ثم دخل إلى غرفة الأبناء فوجد
خالد الابن الصغير ذي
السنتين وقد عبث بالمكان
فكسر هذا وبعثر ذاك وسكب
العصير على الموكيت
الجديد . . . . . ! مصيبة

[تعليق]
الطفل دون الخامسة
يتعلم من خلال اكتشافه
للعالم من حوله يسطو على
هذا ويلمس هذا ويتذوق هذا
وحبه لاكتشاف المجهول
يجعله لا يستمع لوعدنا
ووعيدنا مما يثير حفيظتنا
فنكبل رغبته بالتهديد
ونسمه بأنه طفل عنيد وهذا ما
يجعل التعلم لديه قاصرا
والثقة بنفسه متدنية
وعندما علمت أن لكل عمر حياته
وطبيعته وخصائصه راجعت
بعض المواقف التي عاقبت
فيها طفلي فوجدته على حق
في معظمها ولكن جهلي
بطبيعة مرحلته وخصائص
عمره جعلتني أصدر الأحكام
على سلوكه لا دوافعه وعلى
أفعاله لا احتياجاته حتى
تعبت وأتبعت وصدق الله
) وكيف تصبر على ما لم تحط
به خبرا ( فإذا سكب طفلك
الإناء أو تسلق المنضدة فلن
تصبر عليه ما لم تحط
بدوافعه خبرا...

asdFgjhg

فصرخ الأب في وجهه يااااغبي

[تعليق]
إن ألفاظنا
وتصرفاتنا مع أبنائنا
تستقر في عقولهم اللاواعية
لتشكل جزء من شخصياتهم
تماما كما يقول أحدهم لأبنه
أنت لا تفهم شيئا ثم
يتعامل معه كفرد لا يفهم
شيئا ثم يصبح فردا لا يفهم
شيئا...

asdFgjhg

وبدأ بتوبيخه ثم ضربه
ضربة قوية على فخذه
وأعقبها بشدةٍ خاطفة لأذنه
تأديباً له وردعاً لأمثاله والابن
يصرخ ويحلف أنه لم يفعل
شيئاً ثم يخرج الأب غير آبه
بمشاعر ودموع ولده

[تعليق]
إن الضرب أو الصراخ
أو التأنيب العنيف بهدف
معالجة سلوكيات الأبناء
الخاطئة لا يصحح المفاهيم
ولا يغير القناعات ولا يعمق
الحلول بل يجعلهم أكثر حذرا
عند ممارسة الأخطاء وأكثر
إتقانا لفنون التمثيل
والتظاهر مما يجعل السلوك
السلبي لا يختفي . . . . . . بل
يختبئ
إن أسلوب التأنيب المباشر
لأبنائنا والعتاب الجارح لهم
ولد شخصيات إسقاطية
تتقن فن التبرير وتجنح إلى
الكذب للتخلص من المآزق...

asdFgjhg

ليرتمي على الكرسي بعد أن
خلع ثوبه وأخذ يقلب الصحف
فجاء إليه أحد أبنائه يتحدث
معه ويحاول مشاكسته
ومشاركته القراءة فقام الأب
ليتخلص من عبثه ورمى إليه
أحد ملاحق الصحف التي لا
يهتم بقراءتها

[تعليق]
كثيرا ما نجلس في
بيوتنا بين أبنائنا جلوسا
سلبيا حيث العين مشغولة
بالتلفاز والأذن محاطة
بالهاتف والقلب منشغل بما
يرى أو يسمع لنبقى بينهم
بأجساد لا حياة فيها وتواجد لا
قيمة له وعندها لا فرق بيننا
وبين إحدى قطع الأثاث
بالمنزل...

asdFgjhg

فطرب الابن لها وبدأ
بتلوينها والعبث بها
وتمزيقها والأب يكتفي
بالنظر دون تعليق وفي هذه
الفترة ترك الأب صحيفته
وشرع في مكالمة هاتفية
استمرت دقائق
وبينما هو كذلك أخذ الابن
وبكل براءة صحيفة والده
وفعل بها ما فعله بالملحق
من التمزيق والتلوين فلما
رآه الأب أوقف المكالمة وأقبل
عليه كالبرق والابن منهمك
بالعبث في الصحيفة
فضربه بسلك الشاحن ضربة
أثرت على صفحة جلده
الضعيفة لينطلق لغرفته
يجر أذيال الأسى ويعلن صرخات
الاستهجان ويبقى السؤال ماذا
فعلت بالضبط ؟

[تعليق]
السر في الكثير
من مشكلاتنا مع أبنائنا أننا
نقصر معهم في التوجيه ثم
نطالبهم بالكمال ولا نوضح
لهم المطلوب ثم نحاسبهم
على النتائج لذا شيء من
التوجيه والتشجيع كفيل
بإنارة الطريق لهم ليعيشوا
بانسجام مع ذواتهم وسلام مع
مجتمعاتهم
فكيف لهذا الطفل أن يعلم
الفرق بين الصحيفة
والملحق ويبقى السؤال
معلقاً في ذهنه لماذا أعطاني
وتركني ؟ ! ثم أخذها مني و
ضربني...

asdFgjhg

أكمل الأب الصحيفة ثم زمجر
طالباً الغداء فاجتمعت الأسرة
على تلك المائدة وقد تخلف
نصف الأبناء متعللين بعدم
الرغبة في الأكل صاح الأب
ونادت الأم حتى أكتمل العدد
بشيء من الإكراه والتهديد ثم
بدأ العناء . . . أقصد الغداء يصرخ
الأب في وجه ابنته الصغيرة . .
) يابنت كلي باليمين . . (
فتأكل باليمين ثم تعود مرة
أخرى للأكل باليسار ثم يزجرها
فتغير اليد وهكذا

[تعليق]
إن الطفل دون
الرابعة ليست لديه القدرة
على معرفة الاتجاهات فعندما
تطالبه أن يأكل باليمين
فإنه يغير يده فقط لأنه فهم
أنها اليد المطلوبة ولو كان
يأكل باليمين ثم طلبت منه
الأكل باليمين ستجده يبدلها
تلقائيا لتأثره بطلبك لا
لمعرفته ليمينه عن شماله
ولكن كذلك أن تتخيل
التناقض الذي يشعر به
المسكين عندما تطالبه أن
بأكل باليمين وهو يعتقد
) وأنت أمامه ( أنك تأكل
باليسار فيحاول أن يكون
مثلك لذا فمن الجيد أن
تجلسه بجانبك لتكون
حركتكما متطابقة لا
متقابلة...

asdFgjhg

ثم تبدأ الحوارات بين الأسرة
فيتكلم الابن الأكبر والذي
يدرس في الصف الأول ثانوي
عن بعض المشاهد والمواقف
يرويها بحماس الشاب ويعبر
عنها بلغة الشباب ويذكر رأيه
حولها ويتغنى بطموحه وآماله
نحو عالم الرجولة المجهول
ولكن فرحته بتلك القصص
الغريبة وآماله الرهيبة لم
تكتمل فبين كل موقف وآخر
يتدخل الأب ويبدأ بالتعليق
لا . . . . بل بالتحقيق
من قال ذلك وهل هذا يعقل
ولماذا ذهبت هناك ومن كان معك
واحذر من كذا ولا أريدك أن تفعل
كذا حتى يتمتم الابن بكلمات
لا يعرف مدى حرقتها إلا الله عز
وجل ثم ينسحب من الغداء
متعللا باكتفائه من الطعام
ولكنه في داخله يريد الهروب
من سراق الأحلام وزراع المخاوف
والأوهام
عم الصمت تلك الوجبة حتى
لم يعد يسمع إلا قضم
السلطة واصطفاق الأواني

[تعليق]
كيف ؟ ومتى ؟ ومن
قال ؟ إن التأنيب والنصح بعد
كل قصة يرويها الابن أو
التعقيب والتدقيق على كل
كلمة أو معلومة يطرحها ينسف
جسور التواصل بين الآباء
والأبناء ويهدم حصن الألفة
والانشراح بينهم ويغلق
القلوب قبل الألسن أمامهم
لينعدم الحوار وينتشر
الصمت في كل لحظة التقاء
لذا شيء من التفاعل
والتغافل كفيل بخلق
الانسجام ودعم التواصل...

>
>
>
asdFgjhg

توقف أحد الأبناء عن الأكل
فتوددت الأم له حتى يأكل
فلم يستجب فتوعدته
وهددته قائلة ) إن لم تأكل
فسأعطي لعبتك الجديدة
لفلان ( فيتوتر الابن ويبدأ
بالأكل مكرها بسيف التهديد
والوعيد إما من إعطاء لعبته
لغيره
وإما خوفاً من ) السعلو الذي
يخطف الأطفال الذين لا
يسمعون كلام أهلهم (

[تعليق]
) إذا فعلت كذا فإني
سأعطي لعبتك فلان وإذا لم
تفعل كذا فإني سأعطي فلان
الحلوى الخاصة بك ( تصرف
يغرس في أذهان الأبناء أن
العطاء عقوبة وأن البذل
سلوك سلبي مما ينتج أبناء
تملؤهم الأنانية وتحركهم
الأنا وتسيطر عليهم الفردية
أما السعلو وعافية الله
والحرامي والوحش فهي أدوات
يلجأ إليها الأهل للحصول على
استجابة فورية سريعة دون
الاكتراث بخطورتها وعمق أثرها
فكل هذه الألفاظ تخرج الطفل
عن الواقع لتسكن هذه المخاوف
في عقله سنين عديدة تمحي
صورها وتبقى آثارها تؤثر
على ثقته وشجاعته وقراءة
الحياة من حوله...

asdFgjhg

يسكب اللبن لمن تبقى من
أفراد العائلة ويكون مقدار
اللبن في الكأس متفاوتاً
تبعاً للعمر فتدب المشاعر
السلبية داخل نفوسهم
وتتصاعد كلمات الاعتراض
حيال هذا الموقف البسيط في
نظرنا
تنتهي وجبة الغداء بخسائر
نفسية لا تخرج آثارها إلا بعد
حين

[تعليق]
لا يوجد سبب في
الدنيا منطقي مقنع يمكن
تقديمه للطفل عندما يسأل
لماذا . . . . أحمد كأسه أكبر من
كأسي . . . . . ؟
يجب أن نتعامل مع احتياجات
الأطفال وأن نتفاعل مع
اهتماماتهم بدرجة أهميتها لهم
لا أهميتها لنا فضياع لعبة
الطفل كارثة بالنسبة له لا
يجب أن نستهين بها ونجاحه
في كتابة حرف واحد حدث
ينبغي ألا نغفله وتفاوت
مقدار اللبن ظلم لا يجب
السكوت عنه...

asdFgjhg

يبدأ الأب بمداعبة البنت
الصغيرة المدللة وتبدأ هي
بالكلام المكسر فتقدم حرفا
على حرف وتخلط بين الضمائر
فيضحك لها الأب ومن حوله
ويستملحون ذلك منها

[تعليق]
إن استظرافنا لما
يقع فيه أطفالنا من أخطاء
كلامية من تقديم أو تأخير
لحروف الكلمة جعلهم يصرون
عليها ويكررونها بغية لفت
انتباهنا وإسعادنا بها مما قد
يجعلهم ينشؤون على عادات
كلامية خاطئة وتراكيب
لفظية هشة...

asdFgjhg

يصيح الابن باكياً ) بابا . . . . (
ما بك يا حمودي فيقول الابن
ضربتني الطاولة فيقوم
الأب فيضرب الطاولة أه أه
أيتها الطاولة فيسكت الابن
وتعود المياه لمجاريها

[تعليق]
كثيراً ما يلجأ
الوالدان لهذا التصرف والذي
يهدف إلى امتصاص غضب
الابن والتفاعل الوجداني معه
وهذا جيد ولكن هذه الحركة تولّد
أبناءً لا يتحملون مسؤولية
أخطائهم وتجعلهم يًسقطون
أسباب خطئهم على الآخرين مما
يخرجهم من دائرة المسؤولية
إلى دور الضحية ) فهل من
المنطقي أن الطاولة هي من
بحثت عنه لتضربه أو غيرت
مكانها لتخدعه أو تعمدت
إيذائه . . . ؟ إذا كانت الإجابة لا إذن
لماذا نضربها ونحملها
الخطأ . . . ؟ !

asdFgjhg

بقي على الآذان 10 دقائق فأمر
الأب الأبناء أن يستعدوا
بالوضوء للصلاة وألا
يتخلفوا عن تكبيرة الإحرام
ثم سمح لنفسه ) وهو المعذور
لتعبه من العمل ( أن يأخذ
قسطاً من الراحة بعد كأس
اللبن الرائب

[تعليق]
تناقض عجيب
يلامسه الكثير من الأبناء
داخل أسرهم فهو يسمع
التعليمات من والديه ويرى
تجاوزهما لها وتكرر عليه بعض
الأخلاقيات ويرى نقيضها
منهما ويشرع النظام على
الكثير من التصرفات بينما
يرى الاستثناءات تخضع لهما
تناقض عجيب ! يولد لديه
شخصية مضطربة بين ما
يجب أن يكون وبين ما هو كائن
فيضيع بين مد المأمول وجزر
المعمول...


asdFgjhg



انتهى المشهد . . . . . .
والذي حكى بإيجاز سويعات إحدى
الأسر والتي لا تختلف كثيراً
عن واقع الكثير من البيوت من
حولنا ذلك المشهد الذي
يمارسه الكثير منا أو على
الأقل نمارس جزءاً منه انتهى
المشهد على هذه الورقات
لتبقى هذه الصور مكررة
ومستمرة في الكثير من
الأسر سهلة في وصفها
وتلقائية في حدوثها وعميقة
في أثرها...


>>ان شا الله تستفيدوا من الموضوع..



ودعوااااتكم،،،



asdFgjhg

GHFGHFG GHFGHFG GHFGHFG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوعبدالله
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
محمد ابوعبدالله


القبيلة : الحسيناب
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 3194
تاريخ الميلاد : 06/10/1985
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Presen12

ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"   ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011 - 13:54

ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" 1155402497
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغندورة
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
الغندورة


عدد المساهمات : 3621
المزاج : الحمدلله
التفييم الإدارى : ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Edara210

ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"   ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011 - 16:13

لقد استمتعت بقراءة هذا الموضوع

سلمت يداكى اختى على التحليل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرالحياه
عضو محترف
عضو محترف
سرالحياه


القبيلة : الجعافره
الحالة الأجتماعية : القط عدد المساهمات : 656
تاريخ الميلاد : 23/03/1987
العمر : 37
المزاج : مليئ بحب الله

ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"   ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه" I_icon_minitimeالخميس 20 يناير 2011 - 22:10

البسملة


تشرفت بمرورك اخ محمد ابو عبدالله

ونورتم الموضوع بمتابعتكم

ومشكوره الغندوره على الكلام الطيب

تشرفت بمرورك


gfhgf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسات خاطئه فى تربية النشئ"الاجيال القادمه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدى النبوى فى تربية الاطفال
» تبادل الافكار بين الاجيال وما يؤدي اليه من افاده
» وصايا من معلم البشريه ( تربية الاطفال )
» تصوير االسحب الذى تم للفائزين بجوائز ليلة القدر ((اســـــمـــــاء الفائزين))الف مبروك وحظ سعيد في المرات القادمه لمن لم يحلفهم الحظ
» تربية الأخلاقية والرياضة السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ منتديات المراة والاسره ~*¤ô§ô¤*~  :: قســــم المراه والأسرة العام  :: قسم العنايه بالاطفال-
انتقل الى: