منتدى عاصمة الجنوب منيحه
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 8:24
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى البشير
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى
مصطفى البشير


القبيلة : العدواب
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 29/01/1989
العمر : 35
المزاج : عالى والحمدلله

ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?   ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالخميس 18 أغسطس 2011 - 23:33

المقصود
بالمذهب السلفي هو ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين
والأئمة المعتبرين من الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم والإيمان الصادق
والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وأدبًا وسلوكًا؛ خلاف ما عليه المبتدعة
والمنحرفون والمخرفون.

ومن أبرز من دعا إلى مذهب السلف الأئمة
الأربعة، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وتلاميذه، والشيخ محمد بن عبد الوهاب،
وتلاميذه، وغيرهم من كل مصلح ومجدد، حيث لا يخلو زمان من قائم لله بحجة.

ولا بأس من تسميتهم بأهل السنة والجماعة؛ فرقًا بينهم وبين أصحاب المذاهب المنحرفة.

وليس هذا تزكية للنفس، وإنما هو من التمييز بين أهل الحق وأهل الباطل.

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

((( علامات وسمات الفرقة الناجية وعلامات وسمات الفرق الهالكة مزايا العقيدة السلفية وأصحابها )))


امتازت عقيدة السلف بمزايا عظمية ميزتهم عن جميع العقائد التي قامت على الهوى وما أفرزته العقول البشرية.

لأن
العقيدة السلفية مصدرها غير مصدر العقائد البدعية فلا بد أن يحصل بينهم
التمايز وإضافة إلى أنها قامت على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
فإنها لم تدنس بعلم الكلام والمنطق وسائر ما أفرزته عقول فلاسفة اليونان
وغيرهم بل هي عقيدة نقية تملأ النفوس يقيناً وطمأنينة وأتباعها يعظمون كتاب
الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم يجتمعون عليها ولا يتفرقون في ثبات
عظيم كثبات عقيدتهم الناصعة التي رضيها الله عزّ وجلّ وهدى أحباءه إليها.

فقد
انعكست هذه العقيدة بصفائها على معتنقيها فصاروا أثبت الناس على الحق
بخلاف أهل الأهواء الذين تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه وسبب
ثباتهم يعود إلى يقينهم بصحة ما هم عليه واقتناعهم به وهم من أكثر الناس
اتفاقاً وأقلهم اختلافاً لأن هدفهم أصبح واحداً وتفكيرهم واحداً وهذا
التوحد سببه تمسكهم بعقيدة واحدة وثقتهم أن السلف من قبلهم كانوا على الحق
والصراط المستقيم فاحتذوا أثرهم وسلكوا مسالكهم وأخلصوا في نشر عقيدتهم
فملأت الدنيا نوراً وأخرج الله بهم أقواماً من الظلمات إلى النور ومن عبادة
العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام وكانوا أمة
وسطاً عدولاً يستحقون ثناء الله وثناء رسوله عليهم وكانوا من أحرص الناس
على اجتماع الكلمة وعدم التفرق في الآراء والأفكار ولا أدل على هذا من أن
بعضهم كان إذا اختلف مع آخر في قضية واشتد الخلاف بينهم وخشي أن تكون فتنة
كان يترك خلافه لأخيه حباً في اجتماع الكلمة وكراهية للتفرق كما يذكر عن
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ولهذا استحقوا أن يسموا أهل السنة والجماعة وهما وصفان يدلان على أفضليتهم وحسن ما هم عليه من السلوك الحميد والمعتقد السليم.

وإذا
كنا نذكر سماتهم هنا وسمات غيرهم من أهل الأهواء فإنما ذلك على حد ما قال
الشاعر ((وبضدها تتميز الأشياء)) والناظر في مذهب السلف والخلف يجد لكل
منهم علامات تميزهم نابعة عن اعتقاد كل منهم لأنه كما يقال ((كل إناء بالذي
فيه ينضح)). فلأهل السنة علامات وصفات ولغيرهم من المخالفين علامات وصفات
ولا تشكل على طالب العلم التمييز بينها.

فإن المتتبع لسلوك السلف سيجد أنهم تميزوا بصفات كثيرة منها:

أنهم أعرف الأمة بالحق.

وأرحم الأمة بالخلق.

وأرحم الناس بخصومهم من بعضهم البعض.

ومن أشد الناس رجوعاً إلى الحق وانقياداً له ووقوفاً عنده.

ومن أشدهم رحابة صدر ودماثة خلق وتسامح وإنصاف في حال قدرتهم على المخالفين لهم.

ومن أكثرهم تواضعاً وتلطفاً وأبعدهم عن السباب والفحش وسيء الأخلاق.

لا يشمتون بأحد ولا يظهرون الاستهزاء إلا بالقدر الذي يتبين به غرضهم من الرد على المخالفين إن كان ذلك ضرورياً.

ولقد
كانت لهم مواقف تشهد بنبل أخلاقهم وحبهم للتسامح والشفقة على المخالفين
يتمثلون ما كان عليه نبيهم الكريم من الصبر حينما كان يؤذيه قومه وهو يقول:
((اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)) ().

والأمثلة على هذا كثيرة سجلها التاريخ لهم وتاريخ الصحابة مليء بالأمثلة المشرفة ومن ذلك:

- مواقفهم في سقيفة بني ساعدة.

- مواقفهم تجاه أهل الذمة.

- مواقفهم في حال الحرب مع المخالفين.

- مواقفهم في الحفاظ على العهود والمواثيق.

وكان
نصيب الخلفاء الراشدين من تلك الصفات القمة والحظ الأعلى ومن اطلع على
تأريخهم عرف ذلك فهذا الخليفة الصديق صاحب النبي صلى الله عليه وسلم كان من
أشد الناس شفقة ورحمة بالمخالفين له وفي غاية التسامح مع كل من أساء إليه
يبادر بالعفو إذا ذُكّر به مهما كان الحال.

وقصته مع مسطح خير
دلالة على ذلك فإنه حين غضب عليه لمشاركته مع أصحاب الإفك وكان ينفق عليه
آلى على نفسه أن لا يُنفق عليه بعدها فلما أنزل الله تعالى: (ولا يأتلِ
أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في
سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم)
() فرجع ينفق عليه حباً في مغفرة الله.

ومواقف أخرى عديدة كلها
تدل على تأصل هذه الصفة في نفسه، ومثل موقفه حين تشاجر مع عمر وشكى إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم على عمر واحمر
وجهه وأخذ يعاتبه حتى أشفق أبو بكر على عمر وهدّأ من غضب الرسول صلى الله
عليه وسلم شفقة بعمر رضي الله عنهما.

وكذلك عمر الفاروق رضي الله
عنه فقد كان من أشد الناس رحمة على رعيته وأبنائه، وكل المسلمين كانوا عنده
كأنهم رجل واحد يتعهد فقراءهم فيواسيهم ويرشد ضالهم ويعلمه وقصته مع
المرأة التي باتت تعلل بنيها بالماء فوق النار توهمهم أن بها أكلا ليناموا
فلما وقف عليها عمر رضي الله عنه وسألها عن حالها وشكت فقرها فذهب وجاء
بالدقيق والمسن وكان ينفخ النار والدخان يخرج من خلال لحيته حتى أنضج لهم
الطعام ولم ينصرف إلا والأطفال يلعبون فرحين من الشبع.

وكان من
رحمته برعيته أنه كان يبذل النصيحة ويرشد المخطئ حتى في أحرج المواقف فقد
دخل عليه رجل يعوده حين طعنه أبو لؤلؤة المجوسي فلما خرج الشاب رأى عمر أن
ثوبه طويل فاستدعاه وهو في تلك الحال التي كان يجود بنفسه فيها وقال له
ارفع ثوبك يا ابن أخي فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك.

وما فعله مع صبيغ من تأديبه لإرجاعه إلى الحق وغير ذلك من المواقف التي تدل على رحمته وحبه للمسلمين.

وكذلك
عثمان رضي الله عنه وما كان يتصف به من الرقة والحياء والكرم أمر مشهور في
كتب التاريخ فقد كان سريع العفو لا ينتقم لنفسه محباً للعافية تجاه رعيته
فقد واساهم في زمن المجاعة ابتغاء مرضاة الله بقافلة من الشام وقعد لتمريض
زوجته رضي الله عنهما بل عفا عن البغاة الذين أتوا للنقمة عليه في المدينة.


ومثلهم علي رضي الله عنه وما ميزه به الله من الأخلاق الطيبة
والرحمة بالمساكين والعطف على رعيته وتقديم نفسه في المعارك حماية للمسلمين
ودفاعاً عنهم.

وإذا تجاوزنا الحديث عن بقية الصحابة الكرام
ومآثرهم العظيمة وانتقلنا إلى علماء السلف من المسلمين فإننا نجدهم من أرحم
الناس وأشدهم شفقة على المخالفين وأنصحهم لهم ويأتي في أول هؤلاء إمام أهل
السنة أحمد بن حنبل رحمه الله وتأريخه مع القائلين بخلق القرآن وما لقيه
من الآلام التي تنفطر لها القلوب خير شاهد على ذلك وعلى محبته للمسلمين
ولقد ابتلي بالضراء فكان أصلب من الرواسي وابتلي بالسراء فكان شديد الحلم
والتواضع لم تخضعه نقمة ولم تستخفه نعمة.

وتاريخ السلف غني بالرجال
الأفذاذ فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية كان من أحرص الناس على بيان الحق ومن
أشدهم عفواً عن من ظلمه لم يبال بالسجن والإهانات التي وجهت له من قبل
المخالفين الحاقدين عليه وطالما تمكن من الانتصاف منهم ولكنه كان يبادر إلى
العفو عنهم ولا يطلب منهم إلا معرفة الحق والتبصر في الدين قال رحمه الله
عن إنصاف أهل السنة وشفقتهم بمخالفيهم ((أهل العلم والسنة لا يكفرون من
خالفهم وإن كان ذلك المخالف يكفرهم لأن الكفر حكم شرعي فليس الإنسان أن
يعاقب بمثله كمن كذب عليك وزنى بأهلك فليس لك أن تكذب عليه وتزني بأهله لأن
الكذب والزنى حرام لحق الله وكذلك التكفير حق لله فلا يكفر إلى من كفره
الله ورسوله)) ().

وإذا تجاوزنا تاريخ تلك الحقبة ورجالاتها إلى
رجال العصور الأخيرة من السلف فسنجد رجالاً كانوا مثال الأخلاق الفاضلة وحب
الخير للناس جميعاً ومن أشدهم رحمة بكل المسلمين حتى المخالفين منهم وفي
أول هؤلاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي بذل نفسه لخدمة العقيدة
وتفهيم الناس بدينهم الصحيح.

وكذا من سار على طريقته مثل الشيخ
عبد الله القرعاوي رحمه الله، الذي أخرج الله به أقواماً من الظلمات إلى
النور ومن الشرك إلى التوحيد ومن الخرافات الجاهلية إلى الحقائق الإسلامية
في منطقة جيزان ففتح الله به القلوب ونور به البصائر وكان رحمة من الله
تمكن حبه في القلوب وتمكنت دعوته في النفوس ولن تزال أبداً إن شاء الله قوة
راسخة.هذه نماذج سقتها على عجل مكتفياً بمن تقدم ذكرهم كأمثلة مشرفة لسلف
هذه الأمة وما امتازوا به من حميد الصفات وهناك مئات الأمثلة التي لا تكاد
تحصى إلا بالكلفة .

ومن المعلوم أن هذا التسامح ليس هو تسامح
العاجزين فقد كانوا فرسان الوغى وليوث الحروب لا يخافون إلا ربهم من فوقهم
وإنما هو تسامح الواقف عند الحق المقدم له الراضي به أما بالنسبة لسمات أهل
البدع من الفرق الهالكة فقد اتصفوا بأسوأ الصفات التي أبانت عن سوء
معتقداتهم لعدم تحليهم بآداب السنة الغراء وهو أمر بدهي فإن المخالف لها لا
بد أن يركب هوى نفسه والهوى من أخطر المطايا وأسرعها إلى الهلاك ومخالفة
الشرع.

وبتتبع الصفات التي يتصف بها هؤلاء تجد أنها كثيرة ومنها:

بغي بعضهم على بعض والتطاول في السباب.

اختلافهم لأتفه الأسباب وكثرة تفرقهم.

اتباعهم لما يهوون حسبما تمليه عليهم رغباتهم وتكفير بعضهم البعض وتكفير كل طائفة لما عداها.

تتبعهم المتشابه وإثارة الخلافات حوله.

بغضهم لأهل السنة واختراع الألقاب الباطلة لهم تنفيراً عنهم.

بغض مذهب السلف وتسميته بالأسماء والألقاب الباطلة.

قبولهم للروايات الكاذبة وعدم تحريهم النصوص الصحيحة.

قبولهم للأخبار التي لا يصدقها العقل ولا تعضدها حجة.

عدم اهتمامهم –كما يجب بالسنة النبوية- وتسلطهم عليها بالتأويل أو الرد بحجة أنها غير ملزمة مثل القرآن.

وغير ذلك من الصفات التي عرفت عنهم قديماً وحديثاً.

فالخوارج
وهم أول الفرق الهالكة خروجاً تجد أنهم يتصفون بالجفاء والخروج عن الدين
وضيق الأفق وتكفير المخالفين لهم واستحلال دمائهم وأموالهم فكانوا يقتلون
المصلين في المساجد حينما يغيرون عليهم محكمين بزعم أنهم كفار وأن جهادهم
قربة إلى الله، وقد كفروا خيرة الناس بعد الأنبياء والمرسلين من عظماء
الصحابة رضوان الله عليهم مثل علي بن أبي طالب وعثمان وأبي موسى الأشعري
ومعاوية وعمرو بن العاص والحسن والحسين وغيرهم من فضلاء الصحابة ومن سار
المسلمين.

وكفروا الناس بالمعاصي واستحلوا دماءهم بها وأوجبوا
الخروج على الحكام لأتفه الأسباب فسفكوا من الدماء ما لا يعلمه إلى الله
وحده وتفرقوا فيما بينهم تفرقاً لا يكاد يكون له نظير إذ كان أقل خلاف يحصل
بينهم يختلفون ويتقاتلون لا يرعون في بعضهم إلاًّ ولا ذمة. فكانوا أشبه ما
يكونون بالوحوش المسعورة لقي الناس منهم الأمرين وشغلوا الناس حكاماً
ومحكومين وأذاقوهم الفتن المتلاحقة والويلات المتعاقبة، وما ذلك إلا لبعدهم
عن هدى الكتاب والسنة وطريق سلف هذه الأمة وهو طريق من تركه ضل وارتكب
الظلم وفعل المحرمات وخرج عن الحق وتلقفته السبل التي أخبر عنها المصطفى
صلى الله عليه وسلم لأنه حينئذ يصبح مثل البهيمة التائهة أو الجمل الذي لا
خطام له.

وبعد الخوارج نجد مثالاً آخر من تلك الطوائف وهم الرافضة
الضالة الذين وقفوا أسوأ المواقف من الصحابة وسائر أهل السنة كما لا يخفى
على طالب العلم.

ثم نبغت المعتزلة الذين تشبعوا بآراء الخوارج
وبعلم الكلام وآراء الشيعة فإذا بهم يملأون كتبهم سباباً لأهل السنة
والمتمسكين بها وإذا بهم يحرضون الحكام عليهم ليشفوا غيظ صدورهم وما فعله
ابن أبي دؤاد بإمام أهل السنة وغيره من علماء المسلمين المخالفين لآراء هذه
الفرقة الضالة لهو أقوى مثال على ذلك.

ثم توالت الأمثلة على مر
العصور فظهرت المرجئة والقدرية والأشعرية وغيرها من الطوائف الكثيرة الذين
اتصفوا بضيق الأفق والشدة على كل من خالف آراءهم حتى وإن كان في المسائل
البسيطة الاجتهاد به، فكان المعتزلة لا يرجعون إلى كتاب ولا إلى سنة في
مسائل الصفات ولا في أحكامهم على المخالفين لهم وإنما يأخذون ما تمليه
عليهم عقولهم إضافة إلى الشبهات التي تلقفوها من علماء الكلام.

ولذلك
تقرر في مذهبهم أنه إذا تعارض العقل والنقل فإنه يقدم العقل ويؤول النص أو
يترك. مع أنه في الواقع الصحيح لا تعارض أبداً بين العقل السليم والنص
الصحيح وكذلك الجهمية وهم مشائخ المعتزلة الذي أسسوا كثيراً من الشبهات
وفتحوا أبواب الجدل والخوض في مسائل العقيدة فضلوا وأضلوا وفرقوا الأمة
وكانوا من أسوأ الناس أخلاقاً وفضاضة على المخالفين لهم ولعل القارئ قد سمع
عن هذا النمط من المنحرفين وما يقولونه عن أهل الحق.

ولعل القارئ
أيضاً لا يخالفني في أن الكوثري في وسط أهل البدع والخرافات شيخ الإسلام
رحمه الله في وسط أهل السنة والجماعة وكم للكوثري ولمشائخه ومن سار على
نهجه من أفكار خاطئة وكم له من الردود والسباب والشتائم لأهل السنة
ولعقيدتهم الصافية وقد صب جام غضبه على مشاهير أهل السنة على مدار تاريخهم
وأطلق عليهم عدة ألقاب باطلة هم منها براء، جاءت منه على طريقة أهل البدع
في التسرع إلى التكفير والسخرية بالصالحين لغلبة الهوى عليهم وضيق أفهامهم.


وقد رد عليه علماء السلف قديماً وحديثاً ردوداً كالصواعق وبينوا
أخطاءه بالدليل من الكتاب والسنة وإجماع الأمة مجانبين التجني عليه أو على
غيره- كما هي عادتهم- في رأفتهم بالمخالفين وبالتالي دعوتهم بالتي هي أحسن.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أهل الأهواء والبدع ((إذا رأيتم
الذين يتبعون ما تشابه منه أولئك الذين سماهم الله فاحذروهم)) () وقد تحدث
علماء السلف عن سمات الفرق الهالكة وأسباب تفرقهم وما أحدثوه في الدين
تحدثوا من باب النصيحة والتحذير.

فقد سأل عمرو بن قيس الحكم بن
عتبة ((ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء أن يدخلوا فيها؟ قال الخصومات))()
وقال الفضيل بن عياض ((لا تجادلوا أهل الخصومات فإنهم يخوضون في آيات
الله)) () وفي مصنف عبد الرزاق أن رجلاً قال لابن عباس الحمد لله الذي جعل
هوانا على هواكم. فقال كل هوى ضلالة)) ().

وعن أبي قلابة قال: ((ما ابتدع قوم بدعة إلا استحلوا السيف)) () .

وقال علي بن المديني: ((من قال فلان مشبه علمنا أنه جهمي ومن قال فلان مجبر علمنا أنه قدري ومن قال فلان ناصبي علمنا أنه رافضي)).

وأقوالهم في هذا كثيرة جداً وما قصدناه هو الإشارة التي يفهم بها اللبيب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالوديان
مشرف
مشرف
احمدالوديان


القبيلة : الــجعافـــره
الحالة الأجتماعية : القط عدد المساهمات : 1277
تاريخ الميلاد : 02/05/1987
العمر : 37
المزاج : الـــــحــــمــد للـــه زى الــفـــــــل

ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?   ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالجمعة 19 أغسطس 2011 - 0:06

ghfgjh فلغقفغق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالله
موسسين االمنتدى
موسسين االمنتدى
محمدعبدالله


القبيلة : الرويصـــاب
الحالة الأجتماعية : النمر عدد المساهمات : 9115
تاريخ الميلاد : 24/04/1986
العمر : 38
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : موسسين المنتدى

ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?   ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالجمعة 19 أغسطس 2011 - 0:21



بارك الله فيك اخانا الفاضل درش

واحيك على النقل الطيب المتميز

ونفعنا الله وياك بصالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mniha2.yoo7.com
بــلال أحمــد
مشرف
مشرف
بــلال أحمــد


القبيلة : البريديه ♥♥♥
الحالة الأجتماعية : الفأر عدد المساهمات : 3339
تاريخ الميلاد : 18/05/1996
العمر : 27
المزاج : رايق

ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?   ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين? I_icon_minitimeالجمعة 19 أغسطس 2011 - 6:16

بارك الله فيك

أخانا الكريم

على النقل المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002019870663
 
ما معنى منهج سلف ومن هم السلفين?
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه ~*¤ô§ô¤*~  :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: