منتدى عاصمة الجنوب منيحه
من اعيان التصوف GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
من اعيان التصوف GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
من اعيان التصوف Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
من اعيان التصوف I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 8:24
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
من اعيان التصوف Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 من اعيان التصوف

اذهب الى الأسفل 
+9
كمال الدين حسين العبودي
ام مؤمن
صبرى ابو مكى
ابو هاشم
ابو عمرو
عبدالله السرورابى
الحاج محمود
شيبة الحمد
النقشبندى
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النقشبندى
مشرف سابق
مشرف سابق
النقشبندى


القبيلة : ال عقيل
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 476
تاريخ الميلاد : 13/03/1973
العمر : 51
المزاج : الحمدلله الذى له عنت الوجوه

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 10:18

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله،صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

————————

لما ظهرت البدع وكثر من ابتدع، وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا أنّ فيهم زهادا وعبادا، انفرد خواص السنة الحافظون قلوبهم عن طوارق الفتنة فهم ودائع مدد الله وخزائن أسراره اليه يرجعون وبه يهيمون وعليه يتوكلون وإلى غيره لا يلتفتون، وهم رضي الله عنهم على مشارب وأطوار، منهم المتحلي بالتجرّد عن الآثار، ومنهم المتطيلس بطليسان الذل لله والانكسار، ومنهم الذين سلكوا طريق الفقر والافتقار، واشتهروا باسم الصوفية والفقراء.

ونحن نذكر في هذا الفصل أسماء جماعة من شيوخ هذه الطريقة العلية من الطبقة الأولى:

———————

رويم بن أحمد

(توفي سنة 303هـ) هو أبو أحمد رويم بن أحمد بغدادي من أعظم المشايخ، كان مقرئا وفقيها على مذهب داود.
ومن كلامه رحمه الله: "من حكم الحكيم أنّه يوسع على إخوانه في الأحكام ويضيق على نفسه فيها، فان التوسعة من اتباع العلم، والتضييق على نفسه من حكم الورع".

———————-

ابراهيم بن أدهم

(توفي سنة 161هـ) هو أبو إسحاق ابراهيم بن أدهم بن منصور، من بلخ كان من أبناء الملوك فخرج يوما يتصيّد فأثار ثعلبا أو أرنبا وهو في طلبه فهتف به هاتف: يا ابراهيم ألهذا خلقت أم بهذا أمرت؟

ثمّ هتف به: ما لهذا خلقت ولا بهذا أمرت فنزل عن دابته وصادف راعيا لأبيه فأخذ جبة للراعي من صوف ولبسها وأعطاه فرسه وما معه، ثمّ إنّه دخل البادية ثم دخل مكة وصحب سفيان الثوري والفضيل بن عياض، ثم دخل الشام ومات فيها، وكان يأكل من عمل يده كالحصاد والعمل في البساتين وغير ذلك.

ومن كلامه رحمه الله: إعلم أنّك لن تنال درجة الصالحين حتى تجتاز ست عقبات:

أولاها: تغلق باب النعمة وتفتح باب الشدة.

والثانية: نغلق باب العز وتفتح باب الذل.

والثالثة: تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد.

والرابعة: تغلق باب النوم وتفتح باب السهر.

والخامسة: تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر.

والسادسة: تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت.

—————————-

حاتم الأصم

: هو أبو عبد الرحمن حاتم بن علوان المعروف بالأصم من أكابر مشايخ خرسان، كان تلميذ شقيق البلخي وأستاذ أحمد بن خضرويه، ويقال: إنّه لم يكن أصم وإنّما تصامم مرة فسمي بذلك.

قال الأستاذ أبو الدقاق رحمه الله تعالى: "جاءت امرأة فسألت حاتمًا عن مسألة فاتفق أنّه خرج منها في تلك الحالة صوت فخجلت فقال حاتم: ارفعي صوتك، فأرى من نفسه أنّه أصم، فسرّت المرأة بذلك، وقالت: إنّه لم يسمع الصوت، فغلب عليه اسم الأصم".

———————-

أحمد الأنطاكي

: هو أبو علي أحمد بن عاصم الأنطاكي من أقران بشر بن الحارث وسري السقطي والحارث المحاسبي، وكان أبو سليمان الداراني يسميه جاسوس القلوب لحدة فراسته.

ومن كلامه رضي الله عنه: اذا طلبت قلبك فاستن عليه بحفظ اللسان.

————————

أبو حمزة البزار

(توفي 289هـ) كان من أقران الجنيد ومات قبله، وصحب سري السقطي والحسن المسوحي، وكان فقيها عالما بالقراءات، وكان أحمد بن حنبل يقول له في المسائل: ما تقول يا صوفي.

ومن كلامه رضي الله عنه:

"من رزق ثلاثة أشياء فقد نجا من الآفات: بطن خالٍ مع قلب قانع، وفقر دائم مع زهد حاضر، وصبر كامل مع ذكر دائم".

——————————-

أبو يزيد البسطامي

(188-261هـ) هو طيفور بن عيسى البسطامي كان جدّه مجوسيا وقد أسلم، وكانوا ثلاثة أخوة: ءادم وطيفور وعلي وكانوا زهادًا عبادًا، أما أبو يزيد فكان أجلّهم حالا.

من كلامه رضي الله عنه:

"لو نظرتم إلى رجل يرتقي في الهواء فلا تقتدوا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة".

—————————-

شقيق البلخي

(توفي 194) هو أبو علي شقيق بن إبراهيم البلخي من مشايخ خرسان وكان أستاذ حاتم الأصم قيل: كان سبب زهده أنّه كان من أبناء الأغنياء خرج للتجارة إلى أرض الترك وهو حدث فدخل بيتا للأصنام فرأى خادما للأصنام قد حلق رأسه ولحيته ولبس ثيابا أرجوانية، فقال شقيق للخادم: إن لك صانعًا حيًا عالمًا قادرًا فاعبده ولا تعبد هذه الأصنام التي لا تضر ولا تنفع فقال: إن كان كما تقول فهو قادر على أن يرزقك ببلدك، فلماذا أتعبت نفسك بالمجيء إلى ههنا للتجارة فانتبه شقيق وأخذ في طريق الزهد.

من كلامه رضي الله عنه: "إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر إلى ما وعده الله ووعده الناس فبأيهما يكون قلبه أوثق".

وقال أيضًا: "تُعرف تقوى الرجل في ثلاثة أشياء: في أخذه ومنعه وكلامه".

————————-

محمد بن الفضل البلخي

(توفي سنة 319هـ) هو أبو عبد الله محمد بن الفضل البلخي سكن سمرقند ومات فيها صحب أحمد ابن خضرويه وغيره، وكان أبو عثمان الحيري يميل اليه جدًا.

من كلامه رضي الله عنه: "إذا رأيت المريد يستزيد من الدنيا فذلك من علامات إدباره".

وسئل عن الزهد فقال: "النظر إلى الدنيا بعين النقص، والإعراض عنها تعززا وتشرفا".

—————————

سهل التستري

(200-283هـ)

هو أبو محمد سهل بن عبد الله التستري أحد أئمة القوم، لم يكن في وقته نظير في المعاملات والورع، وكان صاحب كرامات، ولقي ذا النون المصري بمكة وقال: قال: كنت ابن ثلاث سنين وكنت أقوم الليل أنظر إلى صلاة خالي محمد بن سوار وكان يقوم الليل، فربما كان يقول: إذهب يا سهل فنم فقد شغلت قلبي.

قال لي خالي (محمد بن سوار) يوما: ألا تذكر الله تعالى الذي خلقك، فقلت كيف أذكره، فقال: قل بقلبك عند تقلبك في ثيابك ثلاث مرات من غير أن تحرك به لسانك الله معي الله ناظر إلي، الله شاهدي فقلت ذلك ثلاث ليال، ثمّ أعلمته. فقال لي: قل في كل ليلة سبع مرات فقلت ذلك ثم أعلمته فقال لي: قل في كل ليلة احدى عشر مرة، فقلت ذلك فوقع في قلبي حلاوة، فلما كان بعد سنة قال لي خالي: إحفظ ما علمتك

وداوم عليه إلى أن تدخل القبر فانّه ينغعك في الدنيا والآخرة، فلم أزل على ذلك سنين فوجدت لها حلاوة في سري.

أحمد بن الجلاء: هو أبو عبد الله أحمد بن يحيى الجلاء بغدادي الأصل أقام بالرملة ودمشق وكان من أكابر مشايخ الشام صحب ذا النون المصري وأباه الجلاء، من كلامه رضي الله عنه: "من استوى عنده المدح والذم فهو زاهد، ومن حافظ على الفرائض فهو عابد، ومن رأى الأفعال كلها من الله عز وجل فهو موحّد".

———————

بنان الجمال

(توفي سنة 316هـ)

هو أبو الحسن بُنان بن محمد الجمال واسطي الأصل، أقام بمصر وكان عظيم الشأن وصاحب كرامات.

يقول أبو علي الروذباري: "ألقي بنان الجمال بين يدي السبع يشمه ولا يضره، فلما أخرج قيل له: ما الذي كان في قلبك حين شمّك السبع، قال كنت أفكر في اختلاف العلماء في سؤر السباع".

————————–

بشر الحافي

(150-227هـ)

هو أبو نصر بشر بن الحارث الحافي: أصله من مرو، وقد سكن بغداد ومات فيها، وكان كبير الشأن.
وسبب توبته أنه أصاب في الطريق ورقة مكتوب فيها اسم الله عز وجل وقد وطئتها الأقدام، فأخذها واشترى بدرهم كان معه غالية (نوع من الطيب) فطيب بها الورقة وجعلها في شق حائط، فرأى فيما يرى النائم كأنّ قائلا يقول: يقول لك إلهك: يا بشر طيبت اسمي لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة.
ومن كلامه رضي الله عنه: "لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس".

———————–

عمر الحداد

(توفي سنة260هـ)
هو أبو حفص عمر بن مسلمة الحداد من قرية يقال لها: كوردا باذ في طريق بخارى، وكان أحد الأئمة والسادة.
قال: "من لم يزن أفعاله وأحواله في كل وقت بالكتاب والسنة ولم يتهم خواطره فلا تعده في ديوان الرجال".

————————

سمنون بن حمزة

(توفي سنة 290هـ)
هو أبو الحسن سمنون ابن حمزة، صحب السري السقطي وأبا أحمد القلانسي ومحمد بن علي القصاب، وكان سمنون ظريف الخلق، أكثر كلامه في المحبة، كما كان كبير الشأن.

——————–

سعيد الحيري

(توفي سنة 298هـ)
هو أبو عثمان سعيد بن اسماعيل الحيري كان من الري ويقيم في نيسابور، صحب شاه الكرماني ويحيى بن معاذ الرازي، ثم ورد نيسابور مع شاه الكرماني على أبي حفص الحداد وأقام عنده وتخرج به، وزوجه أبو حفص ابنته.

—————–

عبد الله بن خبيق
: هو أبو محمد عبد الله بن خبيق من زهاد الصوفية، كوفي الأصل وسكن أنطاكية وصحب يوسف بن أسباط.
ومن كلامه رضي الله عنه: "أنفع الخوف ما حجزك عن المعاصي، وأطال منك الحزن على ما فاتك، وألزمك الفكر بقية عمرك، وأنفع الرجاء ما سهل عليك العمل".
وقال: "طول الاستماع الى الباطل يطفىء حلاوة الطاعة من القلب".

————————

أحمد الخرّاز

(توفي سنة 277هـ) هو أبو سعيد أحمد بن عيسى الخرّاز من أهل بغداد، صحب ذا النون المصري والسري السقطي وبشر بن الحارث.
قال: "صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال، لأني كنت معهم على نفسي".

———————-

أحمد بن خضرويه

(توفي سنة 240هـ)
من كبار مشايخ خرسان وكان كبيرًا في الفتوة، صحب أبا تراب النخشبي، قدم نيسابور وزار أبا حفص، وخرج إلى بسطام في زيارة أبي يزيد البسطامي وكان أبو يزيد يقول عنه: "أستاذ أحمد".
ومن كلامه رضي الله عنه: "لا نوم أثقل من الغفلة، ولا رِق أملك من الشهوة، ولولا ثقل الغفلة عليك لما ظفرت بك الشهوة".

———————

ابراهيم الخواص

(توفي سنة 291هـ)
هو أبو اسحاق ابراهيم بن أحمد بن اسماعيل الخواص، من أقران الجنيد والنوري وله في التوكل والرياضات حظ كبير.
من كلامه رضي الله عنه: "دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرءان الكريم بالتدير، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرّع عند السّحَر، ومجالسة الصالحين".

———————-

عبد الرحمن الداراني

(توفي سنة 215هـ) هو أبو سليمان عبد الرحمن بن عطية الداراني من قرية داران إحدى قرى دمشق.
من كلامه رضي الله عنه: "ربما تقع في قلبي النكتة من نكت القوم أياما فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين الكتاب والسنة".
وقال: "إذا سكنت الدنيا في القلب رحلت منه الآخرة، وأفضل الأعمال خلاف هوى النفس، ولكل شىء صدأ وصدأ نور القلب شبع البطن".

——————–

أحمد الدينوري

(توفي سنة 340هـ)
هو أبو العباس أحمد بن عمر الدينوري صحب يوسف بن الحسين وابن عطاء والجريري، وكان عالمًا فاضلا، ورد نيسابور وكان يعظ الناس، ويتكلم على لسان المعرفة، ثمّ ذهب الى سمرقند ومات بها.
ومن كلامه رضي الله عنه: "لسان الظاهر لا يفيد حكم الباطن".

——————

يحيى بن معاذ الرازي

(توفي سنة 258ه) هو أبو زكريا يحيى ابن معاذ الرازي الواعظ فريد عصره، له لسان في الرجاء وكلام في المعرفة، خرج الى بلخ وأقام فيها مدة، ثمّ رجع الى نيسابور.
ومن كلامه رضي الله عنه: "كيف يكون زاهدا من لا ورع له، تورّع عما ليس لك ثم ازهد فيما لك".
وقال: "الزهد ثلاثة أشياء: القلة والخلوة والجوع".

——————–
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيبة الحمد
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى
شيبة الحمد


القبيلة : أل بوقير
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 46
تاريخ الميلاد : 12/10/1973
العمر : 50

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: جميل   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 11:24

بارك اللة فيك وزادك علما ومعرفة اخانا العزيز صابر اخيك شيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج محمود
أدارى سابق
أدارى سابق
الحاج محمود


القبيلة : أل غندور
عدد المساهمات : 3098
المزاج : رايق والحمد لله
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف Ouoous10

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 14:04

من اعيان التصوف Www.almsloob.com-72ae1d8165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله السرورابى
مشرف
مشرف
عبدالله السرورابى


القبيلة : الســـــروراب
الحالة الأجتماعية : الماعز عدد المساهمات : 1086
تاريخ الميلاد : 01/02/1979
العمر : 45
المزاج : الحـــــــــمــــــــــد لــــــــــــلـــــــــــــه

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 14:34

بسم الله الرحمن


رد مختصر


بارك الله فيك يانقشبندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمرو
مشرف
مشرف
ابو عمرو


القبيلة : الفقــرا
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 1910
تاريخ الميلاد : 07/06/1961
العمر : 62
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف 333310

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 18:10



شكرا لك اخى الفاضل على سردك سيره

اقطاب الصوفيه العظماء

بارك الله فيك وزادك من علمه

وجزاك الله الجنه






لالاقفغ لالاقفغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هاشم
مشرف عام
مشرف عام
ابو هاشم


القبيلة : الفقراء
عدد المساهمات : 1214
المزاج : الحمدلله رب العالمين
التفييم الإدارى : شاعر مميز

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 18:56


من اعيان التصوف 0Be78199
بارك الله فيك اخينا ابو عبدالرحمن
فى السيرة العطرة لرجال الصوفية
الاجلاء الافاضل شكرا لك
ابو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى ابو مكى
مشرف
مشرف
صبرى ابو مكى


القبيلة : الحسيناب
عدد المساهمات : 1289
المزاج : نحمد الله على كل حال
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف Xxx4ar10

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 13:42


بارك الله فيك على زكرك

اهل التصوف الاجلاء

جذاك الله جنة الفردوس

من اعيان التصوف 20103
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مؤمن
أدارى سابق
أدارى سابق
ام مؤمن


القبيلة : الحسيناب
عدد المساهمات : 2617
المزاج : شاكره و حمده ربى و الحمد الله
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف Ouoous10

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 13:46

رد مختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الدين حسين العبودي
مشرف
مشرف
كمال الدين حسين العبودي


القبيلة : العبابده
عدد المساهمات : 1327
المزاج : الحمد لله تعالى رايق حتى الآن وربنا يقومه
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف 333310

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 14:15

بارك الله فيك أخينا الفاضل صابر الآمين
وجزاك عنا خير الجزاء
مع التحفظ في بعض آراء بعض المشايخ العظماء ، وأنا لنا أن نكون مثلهم ولكن البعض بالغ في الكتابة عنهم
ولنا في رسول الله أسوة حسنة .
قال صلى الله عليه وسلم : ـ معترضاً على الثلاثة الذين أرادو أن يصوم أحدهم الدهر والآخر ألا يتزوج النساء والثالث أن يصلي طول الليل
قال لهم صلى الله عليه وسلم فيما معناه: ـ أما أنا فأصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني
ولو تكرمت أن تكتب لنا عن القطب الشريف إسماعيل النقشبندي
شيخ الطريقة النقشبندية لو أمكن : ـ
مولده : ـ
نشأته : ـ
دراساته وعلى من تتلمذ : ـ
ووفاته رحمه الله : ـ
قد يكون سبق لك ذكره ولكن فاتنا أن نمر عليه
لك شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمرو
مشرف
مشرف
ابو عمرو


القبيلة : الفقــرا
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 1910
تاريخ الميلاد : 07/06/1961
العمر : 62
المزاج : الحمد لله
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف 333310

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 22:09


فليأذن لى اخى العزيز / ابو عبد الرحمن
ان اعطى نبذه عن شيخنا الجليل
الشريف اسماعيل بن تقادم
بناء على طلب لاخ الفاضل / كمال حسين العبودى


ولد الشريف اسماعيل بن تقاديم عام 1226هجرية بمديرية بحور الغزال بجنوب السودان حيث هاجر جده هناك، ويرتبط بصلة نسب الى السادة المرغنية الحسنية من جهة امه ، في الحجاز ،
وقد سلك الطريق النقشبندية كما هو أورد في مخطوطته
"وذلك بما من الله به علي من أول سلوكي لهذه الطريقة في بيت المقدس علي شيخنا أحمد ملا الولي الكامل الكردي في سنة ستة وأربعين ومائتين1246من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام والتحية وقطعت عليه اللطائف الأمرية ولطيفة النفس ثم أذن لي بالسفر وأجازني بالكلام،ثم توجهت الى مكة المشرفة ومن علي ثانيا بالقطب الكامل شيخنا محمد جان السليماني وأتممت عليه جميع المقامات المجددية وأجازني بالكتابة وأذن لي فيها بالأرشاد ثم سافرت من مكة الي طيبة لزيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم وذلك بعد اقامتي في مكة سنتين ومن الله علي ثالثا في طيبة بالقطب الرباني والهيكل الصمداني من نسل الأمام الرباني الهمام أبو سعيد وأصحبت معه لجهة الروضة المشرفة وتوجه لي في المقامات المجددية وأدركت من توجهاته نسبا مليا وأجازني بخطه اجازة خصوص ونقلت به من حانة العموم الى حانة الخصوص فمن لي أن أجرد سيره لله للطلاب ليتمتعوا به الي الصواب أقول وأنا الفقير خادم تراب أقدام السادة العليا النقشبندية اسماعيل بن تقاديم الجعفري الحسني الحسيني المالكي الأشعري قد أخذت هذه الطريقة عليهما وهما عن عبدالله الدهلوي المشهور بشاه غلام علي وسنده مشهور" (انتهى)
ثم قفل عائدا الى السودان ومكث عام ثم دخل مصر ،
فانشد قصيدته المعروفة تحيات مصر ومطلعها
الا ان مصر بها الدين يسرا *** الى دار بصرى ستجري الوقائع
فكرس الطريق في صعيد مصر وكان له من بين المريدين عشرة من الخلفاء.
وقد مكث الشريف بمصر عشر سنوات وبعد أن اطمأن على تكريس الطريق النقشبندية في صعيد مصر وانه ترك رجال خلفه يرعون شؤن الطريق وينشرونه ، خاصة انها طريق غير مشهورة بمصر للعوام ،
وتعتبر الطريقة النقشبندية من الطرق حيث كانت في تلك الفترة في جهاد مع القوى الإستعمارية الأوروبية, وهذا ما جعل الشريف إسماعيل يخرج للجهاد ضد الإنجليز في عدن.
وقد أعطى الشريف قبل خروجه الخلافة للشيخ موسى من بعده لخلافة الطريق ولمح لخليفته الشيخ موسى عند رحيله إلى الجهاد في عدن بمطلع هذا القصيدة
سر بالسرية يا غضنفر راكبا ***** لجمال جند باطش برجال
وهذه رسالة الشريف اسماعيل بن تقادم النقشبندي الأخيرة لخليفته قبل مغادرته مصر ورحيله للجهاد في عدن واعطائه للخلافة للشيخ موسى بن معوض القاضي الشرعي السابق بالسودان سابقا:
إلى فرع الشجرة الزكية وطراز العصابة الهاشمية خلاصة الأشراف وسلالة بن عبد مناف راسخ القدم فى علوم الشريعة المحمدية شاويش وقائد حرب عساكر القادة النقشبندية والقادرية والخلوتيه والشاذلية من اذا تقرب فى البلاد زان واذا جلس بين الأقارب محا الله به الزور والبهتان الولد الربانى والعارف الصمدانى من إليه الأمر يفوض الشريف العلامة موسى بن الشريف معوض لازالت فيوض العز عليه دائرة وسحائب الرحمة فى ساحته قارة
أما بعد :
إهداء السلام وكثرة التوجه إليكم فى الليالي والأيام نعرفكم عرفكم الله بكل خير ومحاكم من كل سوء وضيرإننا الآن فى مصر القاهرة وسطوتنا بحول الله وقوته باهرة وجمع الله علينا أكابر الدول والأصاغر وصرنا بين أكابر ذو زيد كثمينة الدرر والجواهر تفوح منها رائحة المسك والعنبر ولم يكن لنا شغل سواكم والشوق إلى محاسن رؤياكم ولدنا الصدوق والإبن الروحاني والمتشوق والمنسوب ( باب الفتوح الى السادة النقشبندية) إنني الآن عزمت على الرحيل الى مكة المشرفة دار الأجداد ومنها نويت التوجه إلى عدن والمقصود فى ذلك الحرب والجهاد.
يا ولدنا إنك تشمر بساق الجد إلى الإجتماع علينا لأنك شاويش حربنا وساس بنانا وكل ما نراه فى هذه البنيه وجودك معنا ، مالك فتعال واعتمد على العزيز المالك وسلم لنا على والدنا العلامة الصديق الشجيع الساحي الشريف /ابو خلاف المسمى /بعبد العاطى وعلى ولدنا العزيز الحاج /عيسى والشيخ/ عبد العال وكامل أهل الخبره والسلام التام والدعاء العام على أقاربي المحبين وأرحامي الصديقين السادة الأصايل والأشراف السلايل من لا أنسى وتراهم فى كل وقت في الصلوات أعنى بهم الحسناب ولاسيما الصديق الشريف على بن الأكابر/ يوسف بن فراج والصنديد الكريم ولدنا الجليل الشريف /برسى بن اسماعيل والجلجل المبارك الشريف / يونس بن اسماعيل وكامل جماعتنا الحسناب وسلموا على أمنا/ فاطمه أم مراد وبناتها وعمنا/ يوسف بن السيد/ عيسى وأولاده وذريته وكامل ذرية خلف من السلامات والمراناب فوالله إني إلى رؤياكم مشتاق ومالى غير الله ورسوله وإني بكم لمحتاج فإني أبوكم دنيا واخرى
من طرف الشريف اسماعيل بن تقادم بن رحمة المسمى بمحمود بن الشريف أحمد سليمان بن سعيد بن سعد بن زيد.
تحرير فى شهر شعبان سنة 1260 هـ
ودمتم سالمين
ثم رحل للجهاد في اليمن وقت احتلال الأنجليز لعدن
فقال القصيدة العدنية
يا سعد عرج في المعارج راقيـا *** درج المعالـي إذ رددت جـوابـا
اقـرأ أحاديـث الأحبـة للصبـا *** بمذاهـب الحـب تريـك عجابـا
ياآل زيـد زاد وجـدي فيكمـوا *** لمـا أتانـي كتابكـم أعـرابـا
من الشريف سعيد نسـاب العـلا *** تـاج ذوي زيـد علـوا أنسابـا
هـذا كتـاب بالبلاغـة معـلـم *** بمـودة القربـى قـرأت كتـابـا
بارك إلهـي فـي سعيـد نسلـه *** يرقـى المعالـي ذاهبـا وأيابـا
إنـي قريـب بالقرابـة مـولـع *** أدلـى باحمـد بـن زيـد غابـا
أعني به سلطـان مكـة كنهـه *** بأبـي سليمـان سمـا أنجـابـا
إنـي عزيـز بالعزيـز وجنـده *** عن حـان عـزة فاتحـا أبوابـا
درج المعارج بالمجيـد بـه أرى *** سرا خفيـا مـذ رفعـت حجابـا
جندي هو الغلاب فـي حوماتهـا *** حزب الآلـه قـد حمـى أعتابـا
أنا الشريف من ذوي زيد علـوا *** فـي الخافقيـن سـادة أنجـابـا
قومي سلاطين الحجاز بأسرهـا *** دانت لهم كـل الجيـوش رقابـا
يارب خلد ملكهـم لـدا الـورى *** واصلـح ذوات البيـن والأحبابـا
لاسيمـا آل ســرور غالـبـا *** دمـر عـدود حـاسـدا كـذابـا
قد زادي وجدي بالعزيـز وجنـده *** سيفي هو البـراق زان ضرابـا
هزي له دومـا بذكـري عزتـي *** عزمي يزحـزح جـوزرا غلابـا
أدعى بسيـاف الجنـود بحومـة *** بالعاديـات قـد رميـت شهـابـا
سر يادليل للإعادي فـي عـدن *** سـود البرانيـط يـرون عقابـا
من سرنا سيف اقتـداري هدهـم *** ياليتهـم كانـوا بـذاك تـرابـا
صن ياعزيزي سرنا في سكرنـا *** من حان عـزة ناظـرآ أحبابـا
في ذروة لبنـان جـال عساكـر *** شوقـا ومجـدا قسمـوا أحزابـا
نغذوا برضوى والسيوف لوامـع *** داروا بـدارة جللجلـوا أنجـابـا
رقصوا بطنبور العزيـز فهزهـم *** وجد الأحبـة والدمـوع صبابـا
هاموا وزاموا والغـرام يقودهـم *** نحو المدامـة قاصديـن شرابـا
قطعوا الفيافي بالموافي يسودهـم *** أسدا غضنفـرا مذعـرا ليهابـا
نحن الليوث والسيوف على العدا *** نحن الصفاح الضاربـات رقابـا
نضع السيوف علي العواتق مشينا *** مشي الجمال الزهـر لا أعجابـا
يارب بلغني جهـادا فـي العـدا *** في الصولة العظمى أزين صحابا
يارب صل على الحبيـب وآلـهمـا غنـت الورقـا ورد جوابـا

وقد استطاعت حركة الشريف إسماعيل بن الحسن المكي والتي كانت تحمل راية خضراء مكتوب عليها "يامالك الملك, نصر من الله وفتح قريب" ان تضم المجاهدين من المناطق التي كانت تمر عبرها من الحجاز وعسير واليمن في اتجاهها نحو عدن.
لقد كانت قوة الشريف التي وصلت الفيوش تقدر بين 2000 و 3000 رجل ولديهم 500 بندقية فتيل والبقية مسلحون بالسيوف والسكاكين والعصي. وصفهم صاحب هدية الزمن "بغاغة غوغاء" كونها لم تكن قوة مدربة وليس لديها من العتاد ما يمكن به مقارعة السلاح البريطاني المتطور وأيضاً كلفت سلطان لحج الكثير من المؤن. أنضم لهذه القوة العديد من العبادل وأهل فضل والحواشب بحيث أصبح تعدادها 6000 رجل.
لم يكن سلطان لحج السلطان محسن بن فضل العبدلي في وضع يسمح له بمجاهرة تأييده لحملة الشريف إسماعيل وذلك نتيجة لمعاهدات سابقة مع هاينز, وقاد العبادل في تلك الحمله إبنه السلطان أحمد, بينما بقية القبائل كانوا سلاطينهم في المقدمة.
بالإضافة لمحاصرة عدن من البر قامت هذه القوة بهجومين:
الأول كان في في 17 اغسطس 1846م تقدمت قوة استطلاعية خرجت من الشيخ عثمان ومكونة من اربعمائة من المجاهدين الى قرب مراكز البريطانيين ففتحت النار على البوابة ورد البريطانيين عليها بالمدافع فقتل ستة منهم وجرح سبعة عشر،
والهجوم الثاني في 26 اغسطس حيث تقدم الفان من المقاومين بقيادة أمير عسيري من جهة خور مكسر وكانوا يرفعون فوق رؤوسهم اعلام الجهاد ويتقدمهم الخيالة من آل فضل الذين عبروا درب الحريبي ولكنهم تعرضوا لنيران البنادق والمدافع الانجليزية من البر والبحر. فقتل من المهاجمين عدد كبير . مما أضطرت للإنسحاب.
وأثناء التخطيط لهجوم ثالث, ظهر خلاف حول التموين والمصاريف بين قادة القبائل والشريف, مما أدى إلى إنقسام القوات وعودتها من حيث أتت. غادرت معظم القوة التي أتت مع الشريف عبر البحر إلى المخا وتوفى في الطريق حوالي 200 منهم بسبب المرض والعطش.
وقد كان السبب الرئيسي في هزيمة حملة الشريف هو ان البريطانيين كانوا قد استعدوا لها، هذا بالاضافة الى ان البريطانيين كانوا في مراكز افضل دفاعياً اذ انهم كانوا يتمركزون فوق جبال عدن الحصينة. كما ان سفنهم الحربية كانت تستخدم في مثل هذه المعارك على مقربة من جبل حديد وخور مكسر. اما المجاهدين فقد كانوا يحاربون على أرض مكشوفة.
حل الشريف إسماعيل مع بعض أتباعه ضيوفاً على سلطان آل فضل السلطان أحمد بن عبدالله الفضلي في شقرة, وبقي هناك حتى سنة 1264 هـ, حيث أبعد بسبب خلاف عقائدي عندما حاول الشريف إظهار دعوته في أبين, وقتل بسبب الخلاف ستة من أتباع الشريف, سار الشريف متجهاً إلى حضرموت, وفي الطريق بالقرب من أحور قتل على يد بدوي هناك.
وأتباع الطريقة النقشبندية فلايزالوا حتي هذ اليوم يعتقدوا ان أن الشريف إسماعيل بن تقاديم دخل مغارة في عدن وانه ما زال حي ، وحيث ان له بيت يتداولوه يقول فيه ،
وأنا مع المهدي وقت نزوله*** أكون جند من جنوده
خاصة في تلميحه الى بصرى الشام،
الى ان مصر بها الدين نصر ***الى دار (بصرى) ستجري الوقائع
وقال
أعشني حميدا أمتني شهيدا **وطول لي عمري بذكرك حالا

ومن كرامات الشريف اسماعيل المتداولة بين أتباعه هو ما جاء في قصيدته الشهيرة المعروفة بالأسوانية نسبة الى اسوان ، بمصر
تنبأه ببناء السد العالي واختراع الكهرباء قبل بنيانه بزمان طويل حيث أشار تلميحا لذلك:

بأسـوان بيـر عليهـا هـديـر****وصوت البلابل يحاكـي الكلامـا
زهت بالثمـار مجـال الأنـوار*****كستنـي رباهـا فـزدت هيامـا
مجـال الجمـال بتلـك الجبـال*****سقتني صباهـا فزالـت سقامـا
رقيـت عليهـا فهمـت بويهـا*****لغزت العبارات عنهـا احترامـا
ويعتبر الشريف إسماعيل بن تقاديم النقشبندي من أكابر الصوفية في مصر وله مخطوطات ‏,‏ وهي عبارة عن قصائد صوفية فيها من الأشعار والحكم والأمثال والنثر الكثير‏,‏ وهذا التراث في بيت أحفاده في صعيد مصر‏.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الدين حسين العبودي
مشرف
مشرف
كمال الدين حسين العبودي


القبيلة : العبابده
عدد المساهمات : 1327
المزاج : الحمد لله تعالى رايق حتى الآن وربنا يقومه
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف 333310

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالإثنين 17 يناير 2011 - 1:53

بارك الله فيك أبو عمرو وجزاك الله عنا خير الجزاء
ورضي الله تعالى عن الشيخ الشريف القطب إسماعيل النقشبندي
ونرجو من مريديه أن ينتهجوا نهجه في طلب العلم والنضال والجهاد
ورحم الله شيخنا الفاضل الشيخ عبد اللهي والشيخ الفاضل حسين العمدة
وبارك الله في الشيخ محمود عبد الله وزاده علماً هؤلاء المشايخ الذين مازالوا ينتهجوا نهج الشريف إسماعيل قدر المستطاع والله في صبانا تعلمنا منهم الكثير حتى مراحل الشباب ولكن ظروف المعيشة أبعدتنا عنهم كان لهم دور كبير بعد الله عز وجل في تعليم وتهذيب كثير من الشباب في النجع حتى لا يقعوا في مشاكل عديدة في ذلك العصر وكانوا جاهدين ضد الجهل والعادات السيئة وتعليم الشباب حفظ كتابة الكريم وتعليمهم شئون دينهم التي كانوا لا يعلموها والله كان بعض الشباب لا يعلم حتى غسل الجنابة أكرمكم الله
مع تمنياتي إلى جميع الطرق الصوفية أن ينتهجوا إنتهاج مشايخهم الأولين من سفر إلى آخر بقاع الدينا لطلب العلم والحديث والتفقة في الدين والجهاد في سبيل الله عز وجل وترك جميع البدع والخرافات الدخيلة على الصوفية حتى لا يشوهوا ما فعله المشائخ الأفاضل .
مرة ثانية ألف شكر لأ أخينا الكريم دائماً أبو عمر وبارك الله فيه وكل الشكر والتقدير إلى النقشبندي أخينا صابر الأمين وبارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الخطيب
مشرف سابق
مشرف سابق
خالد الخطيب


القبيلة : المحفيط
الحالة الأجتماعية : الخنزير عدد المساهمات : 1571
تاريخ الميلاد : 28/11/1971
العمر : 52
المزاج : الحمد اللة
التفييم الإدارى : من اعيان التصوف Medal-13

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالإثنين 17 يناير 2011 - 15:24

بسملـــــــــــة 2

بارك اللة فيك وزادك علما ومعرفة اخانا العزيز

وبارك الله فيك الاستاذ/ كمال الدين

وبارك الله فيك الاستاذ/ ابو عمرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن عباس الحسينى
عضو منيحاوى
عضو منيحاوى
أبن عباس الحسينى


القبيلة : النقبا
الحالة الأجتماعية : الديك عدد المساهمات : 12
تاريخ الميلاد : 29/11/1981
العمر : 42
المزاج : الحمدلله

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011 - 1:24

بارك الله فيكم اخوانى على ما سردتم من سير السادة الأفاضل
وخاصة سيرة الشريف أسماعيل رضى الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب على
مشرف
مشرف
الطيب على


القبيلة : الجعافرة
الحالة الأجتماعية : التِنِّين عدد المساهمات : 1233
تاريخ الميلاد : 06/11/1988
العمر : 35
المزاج : روقة عال العال والحمد لله

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011 - 3:14

بارك الله فيك يا اخى
يجعله من ميزان حسناتك

من اعيان التصوف 1593[url=http://islamroses.com/zeenah_images/jazak.gif]من اعيان التصوف Jazakمن اعيان التصوف 2850[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
مشرف سابق
مشرف سابق
النقشبندى


القبيلة : ال عقيل
الحالة الأجتماعية : الثور عدد المساهمات : 476
تاريخ الميلاد : 13/03/1973
العمر : 51
المزاج : الحمدلله الذى له عنت الوجوه

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011 - 18:28

جزاكم الله خيرا اخوانى وبارك الله فيكم جميعا

اخى الكريم/شيبة الحمد

اخى الكريم/الحاج محمود

الاح العزيز/العبادى

الاخ الغالى/ابوعمرو مشكور على الاضافه الكريمه

الاخ العزيز/ابوهاشم

الاخ الكريم/صبرى ابو مكى

الاخ الكريم/كمال الدين حسين العبودى

الاخت الكريمه/ام مؤمن

الاخ الكريم/خالد الخطيب

الاخ الكريم/ابن عباس الحسينى

الاخ الكريم/الطيب على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــلال أحمــد
مشرف
مشرف
بــلال أحمــد


القبيلة : البريديه ♥♥♥
الحالة الأجتماعية : الفأر عدد المساهمات : 3339
تاريخ الميلاد : 18/05/1996
العمر : 28
المزاج : رايق

من اعيان التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعيان التصوف   من اعيان التصوف I_icon_minitimeالخميس 3 مارس 2011 - 23:57

رد مختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002019870663
 
من اعيان التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو التصوف
» سين جيم على التصوف
» التصوف بالعاصمه منيحه
» قيل في التصوف
»  التصوف علم و عمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه ~*¤ô§ô¤*~  :: قسم التصوف الإسلامى-
انتقل الى: