الــحــمــد لــلــه
قيل أن التصوف
color=red]الاعتصام بالحقائق عند اختلاف الطرائق.
وقد قيل إن التصوف تطليق الدنيا بتاتا والإعراض عن منالها
وقد قيل إن التصوف الجد في السلوك إلى ملك الملوك.
وقد قيل إن التصوف السكون إلى اللهيب في الحنين إلى الحبيب.
وقد قيل إن التصوف استنفاد الطوق في معاناة الشوق وتزجية الأمور على تصفية الصدور.
وقد قيل إن التصوف الوصول بما علن إلى ظهور ما بطن.
وقد قيل إن التصوف الموافقة للحق والمفارقة.
وقد قيل إن التصوف النبو عن رتب الدنيا والسمو إل المرتبة العليا.
وقد قيل إن التصوف الإكباب على العمل تطرقا إلى بلوغ الأمل.
وقد قيل إن التصوف الصبر على مرارة البلوى ليدرك به حلاوة النجوى.
وقد قيل إن التصوف ابتغاء الوسيلة إلى منتهى الفضيلة.
وقد قيل إن التصوف إسلام الغيوب إلى مقلب القلوب.
وقد قيل إن التصوف الرغبة إلى المحبوب في درك المطلوب.
وقد قيل إن التصوف الارتقاء في الأسباب إلى المقدرات من الأبواب.
وقد قيل إن التصوف البروز من الحجاب إلى رفع الحجاب.
وقد قيل إن التصوف السلو عن الأعراض بالسمو إلى الأغراض.
وقد قيل إن التصوف النزوح بالأحوال والتخفف من الأثقال.
وقد قيل إن التصوف الوفاء والثبات والتسامح بالمال والجدات.
وقد قيل إن التصوف تشوف الصادي الراغب عن الكدر إلى صفاء الود من غير صدر.
وقد قيل إن التصوف طلب التأنيس في رياض التقديس.
وقد قيل إن التصوف إقامة الدنف المعذب على حفاظ الكلف المهذب.
وقد قيل إن التصوف الانفراد بالحق عن ملابسة الخلق.
وقد قيل إن التصوف مشاهدة المشهود ومراعاة العهود ومحاماة الصدود.
وقد قيل إن التصوف تصحيح المعاملة لتصحيح المنازلة .
وقد قيل إن التصوف حث النفس على النجا للاعتلاء على الخوف والرجاء.
وقد قيل إن التصوف قطع العلائق والأخذ بالوثائق.
وقد قيل إن التصوف الأخذ بالأصول والترك للفضول والتشمير للوصول.
وقد قيل إن التصوف مكابدة الشوق إلى من جذب إلى الفوق.
وقد قيل إن التصوف رتوع القلب الهائم في مرتع العز الدائم.
وقد قيل إن التصوف مرامقة صنع الرحمن والموافقة مع المنع والحرمان.
قيل إن التصوف التخلق بأخلاق الكرام والاستسلام بنوازل الأحكام.
وقد قيل إن التصوف الرهب من العتو والرغب في العلو.
وقد قيل إن التصوف المنافسة في نفائس الأخلاق وفض النفس عن أنفس الأعلاق.
وقيل إن التصوف التظاهر بالحق على المتكاثر بالخلق.
وقد قيل إن التصوف الثبات في الوفاق والبتات للحاق.
وقد قيل إن التصوف معانقة الحنين ومفارقة الأنين.
وقد قيل إن التصوف البذل والايثار والتشرف بخدمة الاخيار.
وقد قيل إن التصوف الصبر على الروايا والشكر على المنح والعطايا.
قيل إن التصوف انتصاب الارتقاء وارتقاء الالتقاء.
وقيل التصوف التشمر للورود واللحوق والتبصر في الوجود والطروق.
وقد قيل إن التصوف مشارفة السرائر ومصارفة الظواهر.
وقد قيل إن التصوف الاحتراق حذار الافتراق والاشتياق لدار الاستباق.
وقد قيل إن التصوف التخلي عن المنقضى الفاني والتسلي بالمتحدي الباقي.
وقد قيل إن التصوف التنقية من الدرن والتوقية من البدن للتبقية في العدن.
وقد قيل إن التصوف التمكن من الخدمة والتحفظ للحرمة.
وقد قيل إن التصوف عرفان المنن وكتمان المحن.
وقد قيل إن التصوف لزوم الخضوع والقنوع والتبري من الجزوع والهلوع.
وقد قيل إن التصوف إدمان الإذلال والأعمال وإيثار الإقلال والإجمال.
وقد قيل إن التصوف الرضا بالقسمة والسخاء بالنعمة.
وقد قيل إن التصوف شدة الانتصاب والاكتساب برؤية الاحتساب والارتقاب.
وقد قيل إن التصوف الهيمان في الوجد والهيجان في الود.
وقيل إن التصوف الحذر من الدنيا والهرب والرغب في العقبى والطلب.
وقد قيل إن التصوف البذل والاطعام والطول والانعام.
وقيل إن التصوف النصح في الاشفاق والفسح في الاخلاق.
وقيل إن التصوف قبول الرسول للتوسل إلى الوصول.
وقد قيل ان التصوف التيقظ والانتباه والتبصر في دفع التوهم والاشتباه.
وقيل إن التصوف محافظة الحرمة ومداومة الخدمة.
وقيل إن التصوف اغتنام الوقت والتزام السمت.
وقيل إن التصوف طرح التلهي والتمني والجد في اللحوق والتلقي.
وقيل إن التصوف حفظ الوفاء وترك الجفاء.
وقيل إن التصوف بذل الغنا لحفظ الوفا وحمل الضنا لترك الجفا.
وقيل إن التصوف اغتنام الذكر واكتتام السر.
وقيل إن التصوف التحصيل للأصول ثم التنبيه للعقول والتعليم للجهول.
وقيل إن التصوف بذل المجهود لمشاهدة المعبود.
وقيل إن التصوف الإعراض عن الدنى والاقبال على البهى متواثبا للدنو ومتعاليا للسمو.
وقيل إن التصوف الرعاية للعهود والكفاية بالمشهود.
وقيل إن التصوف السخاء والوفاء.
وقيل لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله وأصله العزوف عن الدنيا[/color]