منتدى عاصمة الجنوب منيحه
من روائع القران الكريم  GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
من روائع القران الكريم  GWGt0-n1M5_651305796
منتدى عاصمة الجنوب منيحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عاصمة الجنوب منيحه

مرحــباً يا زائر
 
بوابة عاصمة الجالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


أبناء عاصمة الجنوب
أبناء عاصمة الجنوب


أبناء عاصمة الجنوب
من روائع القران الكريم  Support
المواضيع الأخيرة
» احبك احبك احبك
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2017 - 7:36 من طرف ابوالاء

» ((بشرى لابناء منيحه في مصر ومنيحه ))
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016 - 0:44 من طرف ام مؤمن

» ارجو وضع ما يخص اللجنه الصحيه علي الصفحه الرئسيه للسهولة البحث
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2016 - 12:46 من طرف ام مؤمن

» الماضى الجميل
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:17 من طرف محمدعبدالله

» وفاة المرحوم باذن الله الحاج|علي ابو رفيدى
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2016 - 2:05 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء 4-5-2016
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالخميس 5 مايو 2016 - 13:18 من طرف soliman hassan soliman

» وفاة الحاج|صالح الجابرى
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:20 من طرف محمدعبدالله

» حالاتى وفاة بالقاهرة ليوم الاربعاء20-4-2016
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2016 - 1:18 من طرف محمدعبدالله

»  تصور
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2016 - 13:36 من طرف ابو عمرو

» حبيبــــــى يارســـــول اللــه
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22 من طرف احمدالوديان

» تسألوني عن حبيبي وعن حكاياتو ....... ؟؟؟ أحلى كلام
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:45 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» بتتعلم من الأيام .... مصيرك يوم حتتعلم .... بكى فيها يوم العيد الفنان المرهف الحس ود الأمين
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:53 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» وفاة حرم الحاج|عابدين أبعبدالله
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 21:46 من طرف كمال الدين حسين العبودي

» من ديوان الشافعى
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 18:17 من طرف ابو عمرو

» كــــــلام جميـــل
من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل 2016 - 12:40 من طرف احمدالوديان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 8:24
اللجنه الصحيه بالجمعايت الخيريه " الخصومات "
من روائع القران الكريم  Untitl18
منيحه عاصمة الجنـــــــوب
منيحـه عاصمة الجنوب
فيكى دوبتى القلـوب
ياللى نيـلك جد يفـرح
خاصه فـى لحظة غروب

* * *
فيكى المناظر ميه ميه
مساحه خضرا نيل وميه
انتى مـن ربـى هديـه

انتى ساكنه فـى القلوب
* * *
الطيـور اللى فـ سماكـى
بتغنى والألحان تحاكـى
تتبسـط وتبـات حداكــــى
ماانتى مخزن للحبـوب
* * *
منيحه دى قريه جميله
متكونه من كام قبيله
وكلنا فـى الأصل عيله
وبت ما بتفرقنا الدروب
* * *
كلنا بالقـرب منـك
الله لا يبعدنـا عنـك
انتـى مخلوقه وكأنـك
اتخلقتى بدون عيـوب



كلمات الشاعــــر
عـطـا الله مكـــى
أبو عمـــــــرو 

شعر لأبن منيحه " منيحه يابحر الحنان "

مراسلتكم وطلباتكم




 

 من روائع القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبدالله
موسسين االمنتدى
موسسين االمنتدى
محمدعبدالله


القبيلة : الرويصـــاب
الحالة الأجتماعية : النمر عدد المساهمات : 9115
تاريخ الميلاد : 24/04/1986
العمر : 38
المزاج : الحمدلله على كل حال
التفييم الإدارى : موسسين المنتدى

من روائع القران الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: من روائع القران الكريم    من روائع القران الكريم  I_icon_minitimeالسبت 28 أبريل 2012 - 11:31


من روائع القران الكريم  7d660854_c81xa11wffffff

قال الحق تبارك وتعالى : (واشتعل الرأس شيباً)

لم يقل تبدل أو تغير لان الاشتعال عند أهل اللغة هو تحول المادة من حالة الى حالة أخرى بحيث لا يمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لا يمكن رجوعه للسواد إطلاقاَ وقد حدث جدل عظيم بين الفلاسفة هل الشيب عرض أم جوهر ؟ وببساطه أجاب القران على هذه اذ أن كلمة شيبا جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلاً فيله من تعبير ! ..
من روائع القران الكريم  1299215998394

قال المولى جل شأنه( وأنه هو رب الشعرى )

قال المفسرون الشعرى هو نجم تعبده العرب في الجاهلية يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق دورته تسعا واربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الايه في السورة تسع واربعون ..

من روائع القران الكريم  1299215998394


قال الحق تبارك وتعالى( فصل لربك وانحر)


لماذا جاء اللفظ انحر ولم يقل اذبح؟

هل هذا لأجل الفاصلة في السورة فحسب أم هي روعة البلاغة القرآنية , يقول أهل اللغة أن النحر خاص بالإبل والذبح خاص بالغنم وغيرها فمعلوم أن الله أعطى نبيه الخير العميم وقال(إنا أعطيناك الكوثر)

على أصح الأقوال

ثم أمره بأفضل العبادات وهي الصلاة وأيضاً أمره بأفضل القرابين وأنفسها عند العرب وهي الابل فقال انحر فجمعت الكلمة حسنا إلى حسن روعة التعبير وجمال السجع

قال تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم)

استغرب الهدهد ان يجد قوما تملكهم امراة بل زاد في هذا عظم عرشها ولم يعظمها وقال (ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها اللائق بها كما جاء في الحديث( لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ!

من روائع القران الكريم  1299215998394

يقول الله تعالى في أول أيه في القران الكريم (الحمد لله رب العالمين) من هم العالمين؟


يأتي تفسيرها في آخر آيه في كتاب الله وهي( من الجنة والناس)

فالعالمون هم الجن والانس وهذا قول مجاهد رحمه الله فأول آيه في القران تفسيرها آخر آيه وهذا من الفن المقصود في هذا الكتاب العظيم الذي تحدى به الله أساطين اللغة وفن الكلام معلنا التحدي إلى قيام الساعة (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله)

من روائع القران الكريم  1299215998394




قال تعالى: ( وإذ يتحاجون) وجدنا فيها مداً لازماً كلمي مثقل وهذا المد يمد بست حركات والإخلال بهذا المد هو إخلال ببلاغة القران وجمال اللغة إذ أن مد هذه الكلمة له ارتباط وثيق بعمنى الآية, فالمحاجة لأهل النار لك تكن لساعات أو لوقت محدود بل امتدت زماناً طويلاً بدلالة القرىن حيث ذكر جانباً من هذه المحاجة في سبأ (يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم .... )


(قال الذين استكبروا للذين استضعفواأنحن صددناكم ... )

(وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر... )

فإذا مد القاريء لست حركات أعطى فهما للسامع لهذه المحاجة التي امتدت وطالت في النار .

هذا هو السر الياني البلاغي في المد وله نظائر كثيرة في القران.
من روائع القران الكريم  1299215998394


قال الحق تبارك وتعالى (فأكله الذئب) لم يقولوا افترسه أو ذبحه إنما قالوا أكله وذلك أن إخوة يوسف أرادوا التخلص من يوسف نهائياً لأنهم لو قالوا افترسه لطالب أبوهم ببقية المفترس وبالتالي يتبين كذبهم ..



بأنه لم يبق منه شيء فانظر إلى الاختيار الدقيق لألفاظ القران.
حماية الوصلات
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل في أسرة شباب وصبايا اليوم : تفضل للتسجيل / أدخلني


أخبرنا الله سبحان وتعالى أن أصحاب الكهف لبثوا في كهفهم


ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً في قصة قصصها الله تعالى علينا يثلاث مئة وتسع كلمات( فسبحان من أحكمت آياته).
من روائع القران الكريم  1299215998394

قال تعالى : )فبأي آلاء ربكما تكذبان) جاءت هذه الآية إحدى وثلاثين مرة في الرحمن فجاءت ثمان مرات بعد عجيب صنع الله وبديع خلقه وجاءت سبع مرات بعد وصف النار وأهوالها بعدد أبواب النار وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الأولى ونعيمها بعدد أبواب الجنة وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الثانية ونعيمها بعدد أبواب الجنة


أيكون هذا حديثاً مفترى .
حماية الوصلات
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل في أسرة شباب وصبايا اليوم : تفضل للتسجيل / أدخلني


افتتح الله سورة (ص) بهذا الحرف امعاناً في التحدي للعرب وهذا الحرف له علاقة وارتباط وثيق بجو السورة فمحور السورة مبني كله على الإختصام كقوله ( وهل أتاك نبأ الخصم) (قالوا خصمان..) (إن ذلك لحق تخاصم أهل النار) (ماكان لي علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون)


فأخذت (ص) من مادة خصم ووضعت عنواناً على السورة وهذا من المعاني البلاغية لهذا الحرف .. فأي جمال هذا .

من روائع القران الكريم  1299215998394



يقدم الله سبحانه وتعالى الليل على النهار في جميع القران ذلك أن الليل يلحق باليوم التالي له واليوم يبدأ من غروب الشمس فإذا غربت الشمس بدأ يوم جديد لا كما يفهم الناس أن اليوم يبدأ بالساعة الواحدة ليلاً وهذا من إحكام القران.

من روائع القران الكريم  1299215998394


قال تعالى: ( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات) الله أعطى موسى تسع أيات هي


1- الجراد

2- الطوفان

3- القمل

4- الضفادع

5- الدم

6- يده تخرج بيضاء

7- العصا

8- الظلمة

9- موت الأبكار من الناس والحيوانات

والعجيب في هذا أن لفظ موسى في القران جاء مقترناً مع لفظ آيات تسع مرات إحكامها لهذا الأمر كذلك جاء لفظ (آيات) على تسع صيغ مختلفة في القران هي

1- آية

2- آياتك

3- آياتنا

4- آيات

5- آياتها

6- آيتين

7- آيتي

8- آياته

9- آيات

من روائع القران الكريم  1299215998394



قال المولى: ( قل فأتوا بعشر سور مثله ..)

يعلن الحق تبارك اسمه التحدي للثقلين على الاتيان بمثل هذا القران فطلب عشر سور والجميل أن هذه الآيه في سورة هود وهود رقمها في المصحف 11 فلو عددنا ماقبلها 10 سور من الفاتحة حتى يونس المقصودة بالتحدي .فأي إحكام هذا!!

من روائع القران الكريم  1299215998394


جاءت (غفور رحيم ) في التنزيل إحدى وسبعين مرة كلها في سياق الذنوب والمعاصي كقوله (فمن خاف من موص جنفاً ...إن الله غفور رحيم) أما رحيم غفور جاءت فقط مرة واحدة في شأن ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها .

من روائع القران الكريم  1299215998394


قال الحق: ( فأضلونا السبيلاً) الأصل السبيل لأن المعروف بأن (ل) عند العرب في النصب لا تلحقه بألف كما في أول السورة (وهو يهدي السبيل ) غير أن تلك الألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصرااخ جراء العذاب كما قال تعالى (وهم يصطرخون فيها ) فأطلق الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع .

من روائع القران الكريم  1299215998394


قال تعالى: (قالت نملة) ادخلوا مساكنكم


ولم تقل أدخلوا جحوركم أو بيوتكم لماذا؟

لأن النمل لما نادتها النملة كانت في حالة حركة والحركة عكسها السكون كما هو معلوم فناسب أن يكون اللفظ (مساكنكم) فلاحظ معي كيف وضع القران هذه الكلمة في مكانها اللائق بها .

من روائع القران الكريم  1299215998394



يقدم القران الموت على الحياة في جميع القران لأن الأصل أن الانسان ميت فأحياه الله (كيف تكفرون وكنتم أموتا فأحياكم) أما ما ورد مثلاً (فأحياها بعد موتها)الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الأية

من روائع القران الكريم  1299215998394


يقدم القران الأكل على الشرب دائماً وقد ثبت صحياً


ضرر تقديم الشرب على الأكل عند الجوع .
من روائع القران الكريم  1299215998394


لاتجد عيسى عليه السلام في القران يقول يا قومي إطلاقاً بل يقول (يابني اسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم , أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحياناً يقول (ياقومي)

من روائع القران الكريم  1299215998394

قال تعالى: (للذي ببكة مباركاً) لماذا عبر ببكة؟


يقول أهل اللغة:_ ومنهم الراغب الاصفهاني_البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله (ولله على الناس حج البيت) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القران .
حماية الوصلات
من روائع القران الكريم  1299215998394


قاال الحق : (تلك اذا قسمة ضيزى )


قال القرطبي: في ضيزى جائرة عن العدل خارجة عن الصواب وضيزى أغرب كلمة في القران وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى زجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال (ألكم الذكر وله الأنثى) فجاء اللفظ غريب كما أن القسمة غريبة وهذا تناظر حميل في الآيه .

من روائع القران الكريم  1299215998394


قال تعالى: (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ) لمأمر الله بني اسرائيل بذبح بقرة وليس خيلا أو جملاً ؟


لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني اسرائيل فهم عبدوا العجل فأراد الله أن بين لليهود أن هذا العجل الذي اتخذتموه إلهاً قدمات فهل يستحق العبادة؟!ولهذا أجابهم عندما سألوا عن لونها أنها صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والبقرة التي عبدوها من ذهب ولون الذهب يسر الناظرين له .

من روائع القران الكريم  1299215998394



قال تعالى : (إن الله لا يخلف الميعاد)

لفظ الميعاد تكرر ست مرات جاءت بالرسم الكامل خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولم ينقص , وأما الناقصة في (ولو تواعدتم لأختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص فجاءت ناقصة..

أبعد هذا ستجد اللذة في غير كتاب الله المنزل

من روائع القران الكريم  7778b89445

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mniha2.yoo7.com
 
من روائع القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاصمة الجنوب منيحه  ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه ~*¤ô§ô¤*~  :: قسم القران الكريم والأحاديث النبوية-
انتقل الى: