حمامة المنتدى : ـ
تحية طيبة من عند الله عز وجل قائلة لكي ومن معكي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة تحية محملة بعبير الربيع ورائحته الزكية محملة بكل الود والتقدير والإمتنان والإحترام ويسعدنا تواجدك المتميز وسط أخوانك وأخواتك الجميع الذين يكنوا لك جميعهم بدون إستثناء كل المحبة والتقدير والحب والإحترام .اشكرك علي هذه المقدمه الجميله وانا والله سعيده بوجدى معكم بين اخوتى واخواتى واهلي وناسى وبين الصحبه الحلوه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
عجبني كثيراً إجابتك وإسترسالك الجميل في الرد على جميع الإسئلة أي أن كانت .
وأعجبني جداً مقولتك الجميلة رداً على أسئلت الحبيب تامر
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة
وطرقها التسامح والعفو
وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء
وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
وعلمتني أن لا أندم على شي
وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب ).
اشكرك اخى علي كليماتك انا كلما سمعت هذه الكلمات احس انها تعبر عنى فبحب هذه الكلمات جدا واحب دائما الاستغفار لان الاستغفار كنز من كنوز الدنيا وللاسف كثير من الناس تهمل ذكر الاستغفار فالاستغفار كفيل ان يجعل الناس يعشون في سعاده
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
حمامة المنتدى : ـ
كنت أتمنى أن تكوني بالقرب منا حتى نقوم بواجب الضيافة الحقيقية وليست بالصور ، انت قمت بيها وذيدا حبتين لا الاف الحبات اكرمتنى جدا بهاذا المنهج الدراسى الذى وضعته لي يس امتحان اخر العام بيكون في سؤلين اخيار اجاوب علي واحد واترك واحد بس ربنا يعنى علي حل هذا المنهج,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
والله كانت سوف تكون عباره عن بعض كاسات من ماء زمزم فهي خير ضيافة ولكن نتمناها لكي أن تكون أنتي وزوجك الفاضل والعائلة الكريمة والست والوالدة الفاضلة مباشرة من ماء زمزم أمام الكعبة المشرفة وأنشاء الله تكون قريبة فعلا دى اجمل ضيافه ادعو الله ان يرزقنا جميعا شربت ماء من زمزم وشربت ماء من يد سيد المرسلين سيدنا محمد.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
عموماً : ـ ستنا طولت عليكي في المقدمة ايد حضرتك عمرك مبطول في المقدمه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وأنا سوف أسمع الكلام وأكون جداً متعاون معك إلى أبعد الحدود ولن أثقل عليك ولم أسئل سوى سؤالين فقط حسب طلبك وسوف يكونوا للفائدة للجميع وهذا ما قصدت به وليس للتحدي أو للتعجيز سؤليييييييييييييييييييييييييييييييييين بس فعلا انت اكثر واحد في المنتدى سمع الكلام ومكترتش عليا مش هقدر اقول لحضرتك حاجه بس انت عمرك مشئلت حد بطريقه دي ده فعلا انتقام منى علشان اسئلتى لك بس انا مسئلتش يشكل ده امال محمد عبدالله هيعمل فيه ايه ده اكثر واحد اثقلت عليه بالاسئله .,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
طيب يا ست الكل : ـ
حيث أنك سيدة وليس كسيدة عادية بل سيدة مجتهده وترغب في تثقيف نفسها سواء ثقافة دينية أو ثقافة عامة من قال لحضرتك انى سيده من نوع اخر انا سيده عاديه اتفضل حضرتك اسئلوسمحنى لو في اخطاء لاننى مش هراجع علي الاجابات وربنا معى يارب.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يوجد نساء في حياتنا خلدهن التاريخ وسطر حروفهن بماء من الذهب في تاريخنا الإسلامي .
السؤال الأول : ـ مكون من عدة فقرات
أ ـ هل لك أن تحدثينا عن أمهات المؤمنين الاتي هن خير نساء العالمين التالية أسمائهن ومواقفهن مع الرسول ومواقفهن مع الدعوة
أولاً : ـ أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وكم كان عمرها عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وكم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما تزوجها وما هو موقفها في بداية الدعوة ؟
حرام والله السؤال ده منهج لوحد بس انا هختصر في الاجابه
بنسبه للسن كانت السيده خديجه بنت الاربعين وكان سيدنا محم سيد شباب قريش ابن الخامسه و العشرون ووقفت معه السيده خديجه وشجعته من اول ما نزل له من الغار الذى كان يتعبد فيه فجاء الي السيده خديجه وقال لها زملوني زملوني، لقد خشيت على نفسي يا خديجة.
وتواجه خديجة العظيمة الموقف الكبير بمفردها، فلا تجزع ولا ترتبك ولا تتردد.. بل تخاطب الزوج الخائف وتقول:
كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائبالحق. أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة.
هل هناك شجاعة أعظم، أو حكمة أبلغ، أو موقف أكرم من فعل خديجة هذا وموقفها..؟
فكانت هى اول سيد دخلت في الاسلام
مشغولة بالدعوة وكيف تكسب لها أنصارا.. مشغولة بالنبي وكيف تقف إلى جانبه تؤازره وتعاونه وتكلؤه.
وكيف يمكن أن تكون أما للمؤمنين ومثلا أعلى للمؤمنات.. إن لم تعط من نفسها القدوة والمثل في التضحية والفداء
ا أخي المسلم.. ويا أختي المسلمة
إذا مررتم بالحجون في مكة فألقوا التحية على أمنا الكبرى.. على خديجة، المرأة العظيمة.. عظم الدعوة وعظم الرسالة.
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب
لقد كانت الحضارة الإسلامية التي أضاءت الدنيا وارتقت بالإنسان من وهدة التخلف إلى أرقى مستويات الرقي، ملفّعة بصبر خديجة البارة بأمتها، وبرسالة زوجها، لقد كانت حصيلة حبّ وأمانة، وتضحية ورصانة، وجلد وصبر، وكد وعمل ودفع للباطل وتأييد للحق..................................................................................................
ثانياً : ـ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها , وكم كان عمرها عندما تزوجها النبي صلى تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت تسع
الله عليه وسلم ، وكم كان عمرها عندما توفا النبى بها
وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما...
وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ... ، وما هي حادثة الأفك أما حادثة الافك اللتي ذكرت في كلامها فقد ورد في الصحيحين بخاري ومسلم وهو حديث طويل فهي باختصار
ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فلما اراد التوجه لغزوة بني المصطلق خرجت على عائشه، فتوجهت معه، وجعل لها هودج... فلما كان اخر ليله من رجوعهم إلى المدينه تخلفت في طلب عقد كان لأختها أسماء، فحمل الهودج ظنا أنها فيه، لأنها كانت خفيفه كما أخبرت، فسارالقوم...ورجعت فلم تجدهم فمكثت مكانها منتظره أن يعلموا بفقدها فيعودوا ليأخذوها فغلبها النوم فمر بها مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين صفوان بن المعطل مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين وكان يعرفها قبل أية الحجاب فبرك ناقته وولاها ظهره وصار يذكر الله جهرا حتى استيقظت وحملها على الناقه ولحق بها النبي صلى الله عليه وسلم ضحوه فأشاع عبد الله بن ابي سلول - لعنه الله - الافك..
وفشا ذلك بين المنافقين وضعفاء المسلمين فلما أخُبرت عائشه بذلك تمرضت واستأذنت رسول الله أن تمرض في بيت أمها فأذن لها فلما فشى ذلك الكلام شق على النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الصحابة وقال
مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي ؟فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عنه الا خير مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين
فقال سعد بن معاذ سيد الاوس انا أعذرك منه إن كان من الاوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك فقال سعد بن عباده سيد الخزرج كذبت لا تقدر على قتله فهم الاوس والخزرج بالاقتتال فأمرهم النبي بالترك والاعراض عن هذا الامر فأنزل الله العشر أيات من أول سورة النور يبرئ فيها السيده عائشه أولها قوله تعالى مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينإن الذين جاؤ بالإفك مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين
وبذلك ثبت برائتها في القرآن .......فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم الايات عليها وعلى الصحابه ففرحوا .........
فصار كل من رماها بالزنا كافرا ..لتكذيبه القران
والايات وحدها تكفي كدليل على طهارة ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فهل منا من يشك بكتاب الله؟؟؟
وكان ان قالت السيده عائشه في تبريء الله لها ما ورد في البخاري
عن عائشة قالت ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في براءتي وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها فأنزل الله تعالى مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينإن الذين جاءوا بالإفك مقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنينمقتطفات سيرة السيده عائشه المؤمنين العشر الآيات
، وما كان موقف النبي صلى الله عليه وسلم من هذه الحادث وموقف سيدنا أبا بكر رضي الله عنه وكيف أنتهت هذه الحادثة ، ومن المقصود بقول الله عز وجل " ولا يأتل أولوا الفضل و السعة " الآية سورة النور ، ومن المنفق عليه ومن المنفق ، وماذا أفادت هذه الحميراء للدين في الفقة والتفسير والأحاديث ، ومتى توفيت رضي الله عنها وارضاها ؟>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
ثالثاً : ـ أم المؤمنين صفية رضي الله عنها وأرضاها ومواقفها مع النبي وكيفية زواجها وهي بنت من وإلى من تنسب من الأنبياء ؟
نسبها رضي الله عنهاهي أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن ابي الحبيب بن النضير بن النحام بن ناخوم من سبط لاوي بن يعقوب عليه السلام ثم من ذرية هارون بن عمران عليه السلام أخي موسى كليم الله عليه السلام أمها : برة بنت شموال أخت رفاعة بن شموال القرظي
زواجها من رسول الله صلى الله عليه و سلم
لما من الله تعالى على المسلمين بفتح خيبر جاء دحية الكلبي رضي الله عنه الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله اعطني جارية
فقال : اذهب فخذ جارية فأخذ صفية رضي الله عنها
فقال رجل : يا رسول الله أعطيت دحية صفية و هي سيدة بني قريظة و النضير لا تصلح الا لك
فقال : ادعه بها فجاء بها
فقال : خذ جارية غيرها فأعتقها رسول الله صلى الله عليه و سلم و تزوجها
و عن أم أنس بن مالك قال جابر بن عبد الله : جئ يوم خيبر بصفية للنبي صلى الله عليه و سلم فقال لبلال خذ بيد صفية فأخذ بيدها و مر بها بين المقتولين في ساحة القتال التي امتلأت بالقتلى فوجد صلى الله عليه و سلم ان السيدة صفية رضي الله عنها قد بدا عليها الحزن الصامت و الجزع المكبوت و هي تحاول ان تتماسك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أنزعت يا بلال منك الرحمة حين تمر بامرأتين على قتلى رجالهما ؟ ثم أمر بصفية فحيزت خلفه فكان ذلك اعلاما بأنه صلى الله عليه و سلم قد اصطفاها لنفسه و قد خيرها رسول الله صلى الله عليه و سلم بين ان يعتقها فترجع الى من بقى من اهلها و بين ان تسلم و يتزوجها فاختارت الله و رسوله
و في حديث عن أنس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لما أخذ السيدة صفية بنت حيي قال لها : هل لك في ؟
قالت : يا رسول الله قد كنت أتمنى ذلك في الشرك فكيف اذا أمكنني الله منه في الاسلام ؟
فأعتقها رسول الله صلى الله عليه و سلم و تزوجها و دفعها الى أم سليم تهيئها و تعتد عندها و اقام رسول الله صلى الله عليه و سلم لها وليمة فقال : من كان عنده شئ فليجئ به فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه و سلم<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
رابعاً : ـ أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها وكيفية زواجها وعلى من عرضها في البداية عمر بن الخطاب وما هي مواقفها مع النبي ؟عرضها الاول على ابو بكر الصديق ثم علي عثمان ابن عفان وهكتب لكم هذه القصه التى تخص عرض عمر ابن الخطاب
تألم عمر بن الخطاب لابنته الشابة، وأوجعه أن يرى ملامح الترمل تغتال شبابها وأصبح يشعر بانقباض في نفسه كلما رأى ابنته الشابة تعاني من عزلة الترمل، فأخذ يفكر بعد انقضاء عدتها في أمرها، من سيكون زوجا لابنته؟، وهو غير عالم بأن النبي قد أخذت من اهتمامه فأسر إلى أبي بكر الصديق أنه يريد خطبتها. ولما تطاولت الأيام عليه عرضها على أبي بكر، فلم يجبه بشيء، ثم عرضها على عثمان، فقال: بدا لي اليوم ألا أتزوج. فوجد عليهما وانكسر، وشكا حاله إلى النبي، فقال: يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، يتزوج عثمان من هو خير من حفصة.
وعمر لا يدري معنى قول النبي. لما به من هموم لابنته، ثم خطبها النبي، فزوجه عمر ابنته حفصة، وينال شرف مصاهرة النبي، ويرى نفسه أنه قارب المنزلة التي بلغها أبو بكر من مصاهرته من ابنته عائشة.
وزوج رسول الله عثمان بابنته أم كلثوم بعد وفاة أختها رقية، ولما أن تزوج محمد بن عبد الله حفصة..لقي عمر بن الخطاب أبا بكر. فاعتذر أبو بكر إليه، وقال: لا تجد علي، فإن رسول الله كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي سره، ولو تركها لتزوجتها.
وبذلك تحققت فرحة عمر وابنته حفصة.. وبارك الصحابة يد محمد بن عبد الله وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام، وتمسح عن حفصة آلام الترمل والفرقة. وكان زواجه صلى الله عليه وسلم بحفصة سنة ثلاث من الهجرة على صداق قدره 400 درهم، وسنها يوميئذ عشرون عاما
]الصوامة القوامة…شهادة صادقة من أمين الوحي جبريل وبشارة محققه : إنها زوجتك – يا رسول الله- في الجنة! وقد وعت حفصة مواعظ الله حق الوعي، وتأدبت بآداب كتابه الكريم حق التأدب. وقد عكفت على المصحف تلاوة وتدبرا وتفهما وتأملا ،مما أثار انتباه أبيها الفاروق عمر بن الخطاب إلى عظيم اهتمامها بكتاب الله تبارك والله، مما جعله يوصي بالمصحف الشريف الذي كتب في عهد أبي بكر الصديق بعد وفاة النبي. وكتابه كانت على العرضة الأخيرة التي عارضها له جبريل مرتين في شهر رمضان من عام وفاته.إلى ابنته (حفصة) أم المؤمنين.
[عدل] حفظ نسخة القرآن المكتوب عند حفصة: الوديعة الغالية<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
خامساً : ـ أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها وفيما قالت " اللهم أجرني في مصيبتي وأخلفلي خيراً منها فما هي مصيبتها وماذا أبدلها الله خير منها ؟
نسبها رضي الله عنهاهي ام المؤمنين ام سلمة و اسمها : هند بنت ابي امية سهيل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية أمها : عاتكة بنت
(انا لله و انا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي و عوضني خيرا منها) الا اجره الله في مصيبته و كان قمينا ان يعوضه خيرا منها فلما هلك أبو سلمة ذكرت الذي حدثني به عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت أقول : انا لله و انا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي و عوضني خيرا منها ثم قلت : اني اعاض خيرا من من ابي سلمة ؟ (أي كيف يعوضني الله بخير من ابي سلمة و ذلك لحبها الشديد له رضي الله عنه) و انا أرجو ان يكون الله قد اجرني في مصيبتي و اسند ابن سعد عنها رضي الله عنها انها قالت : من هذا الذي هو خير من ابي سلمة و قال بن عبد بر ان ابا سلمة قال عند وفاته : اللهم اخلفني في أهلي بخير فأخلفه رسول الله صلى الله عليه و سلم على زوجته أم سلمة فصارت اما للمؤمنين و على بنيه سلمة و عمر و زينب و درة و تقدم لام سلمة ابو بكرالصديق خاطبا فرفضت في رفق ثم عمر بن الخطاب فرفضت ايضا وبالفعل بعد ان انقضت عدتها ارسل اليها رسول الله صلى الله عليه و سلم ليخطبها فقالت انها غيرى مسنة ...ذات عيال فقال صلى الله عليه و سلم : اما انك مسنة فانا أكبر منك و اما الغيرة فيذهبها الله عنك و اما العيال فالى الله و رسوله فتزوجت رسول الله صلى الله عليه و سلم<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ب : ـ (انا لله و انا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي و عوضني خيرا منها) الا اجره الله في مصيبته و كان قمينا ان يعوضه خيرا منها فلما هلك أبو سلمة ذكرت الذي حدثني به عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت أقول : انا لله و انا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي و عوضني خيرا منها ثم قلت : اني اعاض خيرا من من ابي سلمة ؟ (أي كيف يعوضني الله بخير من ابي سلمة و ذلك لحبها الشديد له رضي الله عنه) و انا أرجو ان يكون الله قد اجرني في مصيبتي و اسند ابن سعد عنها رضي الله عنها انها قالت : من هذا الذي هو خير من ابي سلمة و قال بن عبد بر ان ابا سلمة قال عند وفاته : اللهم اخلفني في أهلي بخير فأخلفه رسول الله صلى الله عليه و سلم على زوجته أم سلمة فصارت اما للمؤمنين و على بنيه سلمة و عمر و زينب و درة و تقدم لام سلمة ابو بكرالصديق خاطبا فرفضت في رفق ثم عمر بن الخطاب فرفضت ايضا وبالفعل بعد ان انقضت عدتها ارسل اليها رسول الله صلى الله عليه و سلم ليخطبها فقالت انها غيرى مسنة ...ذات عيال فقال صلى الله عليه و سلم : اما انك مسنة فانا أكبر منك و اما الغيرة فيذهبها الله عنك و اما العيال فالى الله و رسوله فتزوجت رسول الله صلى الله عليه و سلم<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ب : ـ من هي أول أم المؤمنين من نساء الرسول صلى الله عليه وسلم لحاقاً به بعد وفاته حيث أنه قال فيما معناه " أولكم لحاقاً بي أطولكم ذراعاً " من هي ؟ ولماذا لقبت بهذا ؟زينب بنت جحش
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً) يعني أن أول أمهات المؤمنين ستموت بعده صلى الله عليه وسلم أطولهن يداً، ففهمنها على ظاهرها، فكانت أمهات
المؤمنين يقسن أيديهن على جدار، فترفع كل واحدة منهن يديها حتى يقسنَ وينظرن من منهن أطول يداً؟ فبعد ذلك حينما توفيت زينب فهمن أن مقصود الرسول عليه الصلاة والسلام كان طول يدها في المعروف وأسرعهن
صدقة.
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ج : ـ
زينب بنت جحشقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً) يعني أن أول أمهات المؤمنين ستموت بعده صلى الله عليه وسلم أطولهن يداً، ففهمنها على ظاهرها، فكانت أمهات
المؤمنين يقسن أيديهن على جدار، فترفع كل واحدة منهن يديها حتى يقسنَ وينظرن من منهن أطول يداً؟ فبعد ذلك حينما توفيت زينب فهمن أن مقصود الرسول عليه الصلاة والسلام كان طول يدها في المعروف وأسرعهن
صدقة.؟<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ج : ـ
السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها لماذا بكت عندما أسر النبي لها حديثاً ثم بعد قليل ضحكت عندما أسر لها حديثاً آخر ؟ عندما اخبرها ان اجله قد قرب فحدث الاتى
دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها فقال لها الرسول: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها بأذنها فبكت ثم قال لها الرسول مرة ثانية: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها مرة اخرى بأذنها فضحكت فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة "ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!" قالت فاطمة: "لأول مرة قال لي يا فاطمة اني ميت الليلة. فبكيت! ولما وجد بكائي رجع وقال لي: انت يا فاطمة اول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!"<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
د :
ـ من هي الصحابية الفدائية التي قتلت اليهودي في عزوة الخندق " الأحزاب " وألقت برأسة خلف سور المدينة ؟ وبما كانوا يحدثوا أنفسهم اليهود قبل أن يرسلوا ذلك اليهودي قبلهم ؟ وماذا فعلوا بعدما ألقيت لهم رأس جاسوسيهم ؟هي صفيه بنت عبد الرحمن بن عمرو بن عمر بن موسى بن الفراء... عمّة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وهي أخت حمزة بن عبد المطلب، أمها هالة بنت وهب خالة النبي، عليه الصلاة والسلام...
مواقفها:
شاركت صفيه رضي اللة عنها في غزوة أحد . وذلك بقتال الأعداء بالرمح. وقد جاءت يوم أحد وقد انهزم الناس وبيدها رمح تضرب في وجوه الناس وتقول: انهزمتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وكان أخوها حمزة بن عبد المطلب قد قتل ومثل به.. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلة قال لابنها الزبير: أرجعها لكي لا ترى أخيها. فذهب إليها الزبير بن العوام وقال: يا أماه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن ترجعي .
فقالت صفية بنت عبد المطلب: ولم؟ لقد بلغني أن أخي مات ، وذلك في الله، لأصبرن ولأحتسبن إن شاء الله. فلما جاء الزبير رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بقول أمه صفية فقال النبي صلى الله عليه وسلم: خل سبيلها، فأتت صفية فنظرت إلى أخيها حمزة، وقد بقرت بطنه، فاسترجعت واستغفرت له.
وشهدت غزوة أحد الخندق، وكان لصفية {رضي الله عنها} موقف لا مثيل له في تاريخ نساء البشر. فحين خرج الرسول (صلى الله عليه وسلم) لقتال عدوة في معركة الأحزاب (الخندق) ...وقام بوضع الصبيان ونساء المسلمين وأزواجه في (فارع) حصن حسان بن ثابت، قالت صفية:" فمر بنا رجل من يهود، فجعل يطيف بالحصن، وقد حاربت بنو قريظة، وقطعت ما بينها وبين رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم)، وليس بيننا وبينهم أحد يدفع عنا، ورسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) والمسلمون في غور عدوهم، لا يستطيعون أن ينصرفوا عنهم إن أتانا آت، قالت: فقلت يا حسان، إن هذا اليهودي كما ترى يطيف بالحصن، وإني والله ما آمنه أن يدل على عورتنا مَن وراءنا من يهود، وقد شُغل عنا رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) وأصحابه، فانزل إليه فاقتله. قال: والله لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا، قالت: فاحتجزت ثم أخذت عموداً، ثم نزلت من الحصن إليه، فضربته بالعمود حتى قتلته، ثم رجعت إلى الحصن، وقلت: يا حسان، انزل إليه فاسلبه. فإنه لم يمنعني من سلبه إلا أنه رجل. قال: ما لي بسلبه من حاجة.
وقد كان لهذا الفعل المجيد من عمة رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) أثر عميق في حفظ ذراري المسلمين ونسائهم، ويبدو أن اليهود ظنوا أن هذه الآطام والحصون في منعة من الجيش الإسلامي -مع أنها كانت خالية عنهم تماماً- فلم يجترئوا مرة ثانية للقيام بمثل هذا العمل، إلا أنهم أخذوا يمدون الغزاة الوثنيين بالمؤن كدليل عملي على انضمامهم إليهم ضد المسلمين، حتى أخذ المسلمون من مؤنهم عشرين جملاً.
(وبذلك كانت أول امرأة مسلمة تقتل رجلا في سبيل الله).
ويريت حضرتك تكمل الاجابه موقف اليهود ماذا فعلو
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<السؤال الثاني : ـ من ثلاث فقرات فقط لعدم الإطالة
,والله من ثلاث فقرات بس علشان الاطاله بس يارب بعد التعب ده كله القئى حد يقراء ده كله وشكرا يا استاذ كمال علي هذاه الاسئله البسيطه جدا جدا جدا
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
أ : ـ كثير من الشباب والشابات لا يعرفوا أشياء مهمة في أمور دينهم ومن أهم هذه الأشياء التي نريد أن تلقي الضوء عليها وهي : ـ
أولاً : ـ غسل الجنابة ما هي كيفية غسل الجنابة ،
واجبات غسل الجنابة:
في واجباته: فمنها النية، ولابد فيها من الاستدامة إلى آخر الغسل كما تقدم تفصيل ذلك كله في الوضوء.
ومنها: غسل ظاهر البشرة على وجه يتحقق به مسماه، فلابد من رفع الحاجب وتخليل ما لا يصل الماء معه إلى البشرة إلا بالتخليل، ولا يجب غسل الشعر، إلا ما كان من توابع البدن، كالشعر الرقيق، ولا يجب غسل الباطن أيضاً. نعم الأحوط استحباباً غسل ما يشك في أنه من الباطن، أو الظاهر، إلا إذا علم سابقاً أنه من الظاهر ثم شك في تبدله فيجب غسله حينئذ.
ومنها: الاتيان بالغسل على إحدى كيفيتين:
أولاهما: الترتيب بأن يغسل أولاً تمام الرأس، ومنه العنق ثم بقية البدن، والأحوط الأولى أن يغسل أولاً تمام النصف الأيمن ثم تمام النصف الأيسر، ولابد في غسل كل عضو من إدخال شيء من الآخر من باب المقدمة، ولا ترتيب هنا بين أجزاء كل عضو، فله أن يغسل الأسفل منه قبل الأعلى، كما أنه لا كيفية مخصوصة للغسل هنا،بل يكفي المسمى كيف كان، فيجزي رمس الرأس بالماء أولاً، ثم الجانب الأيمن، ثم الجانب الأيسر، كما يكفي رمس البعض، والصب على الآخر ولا يكفي تحريك العضو المرموس في الماء على الأحوط.
ثانيتهما: الارتماس، وهو تغطية البدن في الماء تغطية واحدة بنحو يحصل غسل تمام البدن فيها، فيخلل شعره فيها إن احتاج إلى ذلك ويرفع قدمه على الأرض إن كانت موضوعة عليها، والأحوط أن يحصل جميع ذلك في زمان واحد عرفاً وإن كان الأظهر كفاية وصول الماء إلى جميع بشرته في تغطية واحدة ولو وصل الماء إلى بعض بشرته متأخراً لحائل وغيره.
سننها ، ومستحباته ؟
مستحبات غسل الجنابة:
قد ذكر العلماء «رض» أنه يستحب غسل اليدين أمام الغسل، من المرفقين ثلاثاً ، ثم المضمضة ثلاثاً، ثم الاستنشاق ثلاثاً، وإمرار اليد على ما تناله من الجسد، خصوصاً في الترتيبي، بل ينبغي التأكد في ذلك وفي تخليل ما يحتاج إلى التخليل، ونزع الخاتم ونحوه، والاستبراء بالبول قبل الغسل.<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ثانياً : ـ غسل الميت وما هو كيفيت غسل الميت ؟
صفة غسل الميت*
* يشترط لغسل الميت شروط ، وهي :
1- طهورية الماء .
2- إباحة الماء ، وهذا على مذهب الحنابلة ، وإلا فالصحيح أنه ليس بشرط ، لكن يأثم الفاعل .
3- إسلام الغاسل ، وهذا هو المشهور في مذهب الحنابلة وهو مذهب المالكية ، خلافا للشافعية ، وهناك قول ثالث للحنفية وهو الجواز عند الضرورة ، والصحيح هو المذهب لأنه عبادة وليس الكافر من أهلها .
4- العقل .** صفة غسل الميت ، هي على ما يلي :أ
ولا : يستر عورته .
وهذا واجب بالاتفاق ، لأن الميت له حرمة ، فعن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :( كسر عظم الميت ككسره حيا ) [ حم 24218 ، د 3207 ، جه 1616 ، وصححه الألباني ]
ثانيا : يجرده من ثيابه .
واختلف العلماء في هذه المسألة على قولين :
القول الأول : أن تجريده من ثيابه مستحب ، وهذا هو مذهب الجمهور ، واستدلوا بحديث عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت :" لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم قالوا والله ما ندري أنجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثيابه كما نجرد موتانا أم نغسله وعليه ثيابه ، فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره ثم كلمهم مكلم من ناحية البيت لا يدرون من هو أن اغسلوا النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه ، فقاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فغسلوه وعليه قميصه يصبون الماء فوق القميص ويدلكونه بالقميص دون أيديهم وكانت عائشة تقول لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسله إلا نساؤه " [ حم 25773 ، د 3141 ، وحسنه الألباني في تحقيق السنن ، وصححه في أحكام الجنائز ]
القول الثاني : وهو مذهب الشافعية أن الأفضل أن يغسل في قميص خفيف ، واستدلوا بحديث عائشة السابق ، حيث غسل النبي - صلى الله عليه وسلم - وعليه ثيابه .
والقول الأول هو الراجح ، أما ما قاله الشافعية فهو بعيد ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - غسل في قميصه لعظم حرمته .
ثالثا : لا يحضره إلا المغسل ومن يعينه .
وقد كره العلماء حضور من لا يعين في تغسيله للتغسيل ، لأنه ربما كان في الميت ما لا يحب اطلاع أحد عليه ، بل اختار ابن عقيل تحريم حضور غير معين في غسله .
رابعا : يرفع رأس الميت ويعصر بطنه .
فيرفع رأس الميت إلى قرب جلوسه ، ويعصر بطنه ليخرج الأذى منه ، ويكثر صب الماء حينئذ ، وهذا هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة ، وأوصى الضحاك بن مزاحم ألا يعصر بطنه ، والمسألة ليس فيها أدلة ، لكن تعليل الجمهور واضح .
خامسا : ينجيه .
فيلف الغاسل على يده خرقة فيمسح بها فرج الميت وينجيه ، وهذا هو قول أصحاب المذاهب الأربعة .
سادسا : يسمي .
وهذا على سبيل الوجوب في المذهب ، وعند الجمهور هو مستحب غير واجب ، وهو الراجح .
سابعا : يؤضيه ، إلا المضمضة والاستنشاق .
وهذا على سيبل الاستحباب ، فعن أم عطية - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في غسل ابنته :( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ) [ خ 167 ، م 939 ، رواه الجماعة ] ، وإنما استثنى الفقهاء المضمضة والاستنشاق حتى لا تتحرك النجاسة ، وبدل المضمضة والاستنشاق فإنه يدخل أصبعيه عليهما خرقة مبلولتين فيسمح أسنانه ومنخريه ، وهذا هو مذهب الجمهور خلافا لأبي حنيفة فإنه يرى عدم مشروعية ما ذكر من البدل عن المضمضة والاستنشاق ، والراجح هو قول الجمهور ، لعموم قوله - صلى الله عليه وسلم - :( ومواضع الوضوء ) لكن لا يمكن أن يكون ذلك بالماء مباشرة ، فانتقل إلى البدل .
ثامنا : يغسله برغوة السدر .
فيغسل برغوة السدر رأسه ولحيته ، وهذا هو المذهب ، واختار ابن قدامة : وسائر بدنه أيضا ، وهو الأقرب ، وإنما قلنا يغسل رأسه ولحيته بالرغوة ، لأن الرغوة لا تعلق بالشعر ، بخلاف ما لو غسله بالسدر نفسه فإنه يعلق في شعره ويصعب إخراجه .
تاسعا : يغسل بدنه كله .
ويبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر ، لحديث أم عطية السابق وفيه :( بميامنها ) ، ثم يغسل جسمه كله ثلاثا أو أكثر إن احتاج ذلك ، لحديث أم عطية - رضي الله عنها - قالت :( دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال : اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور ) [ خ 1253 ، م 939 ] ، ويسن قطعه على وتر
عاشرا : يجعل في الآخرة كافورا .
يجعل في الغسلة الأخيرة كافورا استحبابا ، وهذا هو المذهب وهو مذهب الحنفية والمالكية ، وذهب الشافعية إلى أن الكافور يوضع في كل غسلة ، وهو في الأخيرة آكد ، وقال الظاهرية بوجوب الكافور في الأخيرة ، والراجح هو مذهب الجمهور وهو مذهب الحنابلة لحديث أم عطية السابق :( واجعلن في الآخرة كافورا )
حادي عشر : يقص شاربه وأظافره .
واختلف العلماء في هذه المسألة ، وهي مسألة قص شاربه وتقليم أظافره والأخذ من شعر إبطيه :
القول الأول : أن ذلك مستحب ، وهذا هو المشهور في مذهب الحنابلة وهو مذهب الشافعية ، واستدلوا بعمومات أدلة سنن الفطرة ، وبما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :( اصنعوا بموتاكم كما تصنعون بعرائسكم ) وزاد الشافعية استحباب أخذ العانة ، وفيه عند الحنابلة وجهان ، أما الختان فقد كرهه الحنابلة وقال بعضهم : يحرم .
القول الثاني : أنه لا يؤخذ من الميت شيء ، بل هو مكروه ، وهو مذهب الأحناف والمالكية ، واستدلوا بعدم وروده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولعدم الحاجة إليه .
القول الثالث : أنه يؤخذ إن فحشت ، وهو قول لبعض الحنابلة ، وهو اختيار ابن حزم . [ المحلى 3 / 408 ]
والقول الثاني هو الأقرب ، والثالث ليس ببعيد . [ انظر الفروع 2 / 206 ، التاج والإكليل 3 / 51 ] أما الحديث الذي استدل به أصحاب القول الأول ، فقد قال الحافظ في التلخيص الحبير :" هذا الحديث ذكره الغزالي في الوسيط بلفظ : ( افعلوا بموتاكم ما تفعلون بأحيائكم ) وتعقبه ابن الصلاح بقوله : بحثت عنه فلم أجده ثابتا ، وقال أبو شامة في كتاب السواك : هذا الحديث غير معروف ، انتهى " [ التلخيص الحبير 2 / 218 ]
ثاني عشر : يسرح شعره
واختلف العلماء في تسريح الشعر للميت على قولين :
القول الأول : وهو مذهب الحنابلة ، وهو مذهب الجمهور أنه لا يستحب تسريح الشعر ، لما فيه من احتمال تقطيع الشعر من غير حاجة ، ولما ثبت في البخاري عن أم عطية :" أنهن جعلن رأس بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة قرون نقضنه ثم غسلنه ثم جعلنه ثلاثة قرون " [ خ 1260 ] فنقضوا الشعر فقط ، ولم يسرحوه .
القول الثاني : وهو مذهب الشافعية ، أنه يسرح برفق ، واستدلوا على ذلك بحديث أم عطية وفيه :" ومشطناها ثلاثة قرون " [ خ 1254 ، م 939 ] ، والقول الثاني هو الراجح ، ويجاب عن تعليل الحنابلة بأن التمشيط برفق يبعد احتمال تقطيع الشعر .
ثالث عشر : يضفر شعر الأنثى
يضفر شعر الأنثى ثلاثة قرون ، ويسدل وراءها ، وهذا على سبيل الندب ، لما ثبت عن أم عطية أنها قالت :" فضفرنا شعرها ثلاثة قرون وألقيناها خلفها " [ خ 1263 ، م 939 ]
رابع عشر : إن خرج منه شيء بعد الغسل
إن خرج منه شيء بعد الغسل فالجمهور على أنه لا يعاد الوضوء ولا الغسل ، والمذهب أنه إن خرج منه شيء قبل السبع أعيد الغسل والوضوء وجوبا ، وإن خرج بعد السبع أعيد الوضوء وجوبا ، والصحيح هو مذهب الجمهور .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ثالثاً : ـ الصلاة على الميت ما هي كيفيت الصلاة على الميت على رأي الجمهور ؟
صلاة الجنازةليس فيها ركوع ولا سُجود .
يَقف الإمام عند رأس الرّجل وأمام وسط المرأة ليسترها عن الناس .
ثم يُكبِّر أربع تكبيرات ثم يُسلِّم عن يمينه تسليمة واحدة .
يُكبِّر التكبيرة الأولى ثم يقرأ الفاتحة من غير دعاء استفتاح
ثم يُكبِّر الثانية ويُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ( الصلاة الإبراهيمية ) .
ثم يُكبِّر الثالثة ويَدعو للميت .
ثم يُكبِّر الرابعة ويُسلِّم .
والسنة أن يَرفع المصلِّي يديه عند التكبيرة الأولى دون بقية التكبيرات .
فإن رَفَع في بقية التكبيرات فلا يُنكر عليه لفِعل ابن عمر رضي الله عنهما .
وقد رجّح الحافظ ابن حجر وَقْف الحديث على ابن عمر ، أي أنه من فعله ، وضعّف المرفوع .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ب : ـ نتمنى لك من الله عز وجل أن يحققك لك أمنيتك وهي تأدية فرضة الحج وتكون بصحبتك الوالدة الفاضلة وزوجكم الكريم والعائلة وعليه يتطلب منك الأجابة على هذه الفقرة في فريضة الحجامين يارب العلمين بس انا رجعت في كلامى ممكن نلغى السؤال ده هههههههههههههه<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ما هي أركان الحج ؟ وما هي واجبات الحج ؟اركان الحج اربعه ازرنى مش هتكلم عليهم باستفاضه
1-الاحرام
2- الوقوف بعرفه
3- طواف الإفاضة أوالزيارة
4- السعي بين الصفا والمروة
واجبات الحج
1. التلبية: وصيغتها: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ووقتها من الإحرام بالحج للقارن والمفرد إلى أن يرمي جمرة العقبة.
2. طواف القدوم عند مالك و عند الجمهور سُنّة.
3. طواف الوداع عند الجمهور وعند مالك سنة، وقد رُخِّص فيه للحائض، والنفساء، وأهل مكـة. وليس على الحاج طواف سوى هذه الأطوفة الثلاثة إلا أن يتنفل.
4. المبيت بمزدلفة ، وقد رُخِّص لمن له عمل متعلق بالحج، وللعجزة والضعفة بالتحرك بعد متصف الليل.
5. رمي جمرة العقبة بسبع حصيات يوم العيد من شروق شمس يوم العيد إلى الزوال، ومن لم يتمكن من رميها له أن يرميها إلى ما قبل الغروب، ومن لم يتمكن من رميها قبل الغروب رماها في أول أيام التشريق، وهكذا.
6. المبيت بمنى فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه، والتأخير أفضل من التقديم لأهل مكة ولغيرهم، ومن تعجل فليخرج قبل الغروب وإلا وجب عليه التأخير.
7. رمي الجمار مُرتَّبة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى وهي العقبة، كل واحدة بسبع حصيات، يبدأ الرمي من الزوال إلى الغروب فمن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع اليوم الأول و الثاني بعد زوال اليوم الثاني، ومن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع كل ذلك إلى اليوم الثالث، كل هذا أفضل من الرمي ليلاً، أما رميها قبل الزوال فمخالف لمن قال: "لتأخذوا عني مناسككم"، وإن رخص فيه البعض.
8. ركعتي الطواف خلف المقام أوفي أي مكان في الحرم.
9. الحلق أوالتقصير.
من ترك واجباً من هذه الواجبات فعليه دم جزاء، لا يأكل منه، ولا يهدي، ولكن يتصدق.
تنبيه<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
ج : ـ
سأل صحابي أثناء مرضه النبي صلى الله عليه وسلم عن ماله ماذا يفعل به فلم يجبه ونزلت بعد ذلك آيات المواريث ، هل لك أن تذكري لنا من هو ذلك الصحابي ومن كان بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة أثناء زيارة ذلك الصاحبي في مرضه ؟
سبب نزول اية المواريث
روي في الصحيحين ان امرأة سعد بن الربيع جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنتيهما من سعد فقالت يارسول الله هاتان ابنتا سعد قتل ابوهما في احد وان عمهما اخذ المال فلم يدع لهما شيء فقال رسول الله يقضي الله في ذلك فنزلت اية المواريث فارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عمهما ان اعط ابنتي سعد الثلثين وامهما الثمن وما بقي فهو لك
هذا الذى توصلت له بعد بحث شديد ارجو لو في اضافه ضعها انت<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
د : ـ ما هي تلك الآيات الكريمات في المواريث ؟ (يوصيكم اللهُ في أولادكمْ للذّكرِ مثلُ حظَّ الأنثّييْنِ فإنْ كُنَّ نساءً فوق اثنتّين فلهُنَّ ثُلثُا ما تركَ وإنْ كانتْ واحدةً فلها النَّصفُ ولأبويهِ لكلَّ واحد منهما السُدسُ مما تركَ إنْ كان له ولدٌ فإنْ لم يكنْ له ولدٌ وورثهُ أبواهُ فلأمهِ الثُّلثُ فإن كانَ لهُ إخوةٌ فلأمهِ السُّدُسُ مِن بعدِ وصيّةٍ يوصي بها أو دَيْنٍ آباؤكمُ وأبناؤكمْ لا تدرون أيُّهُمْ أقربُ لكم نفعاً فريضةً مِنَ اللهِ إنَّ اللهَ كان عليماً حكيماً) (سورة النساء 11) .<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
هـ : ـ متى يحجب العم والعمة من الميراث ؟عندما يكون لاخ المتوفي ولد والله اعلم<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
س : ـ توفي رجل قبل أبيه وكان له ثلاثة أولاد وبعد ذلك توفي أبيه وكان لأبيه أبن آخر وبنتين وله أخت وأخ وكان والده ووالدته على قيد الحياة وترك عشرة آلف جنية فما نصيب كل واحد منهم ومن منهم من يحجب من الميراث ومن من تكون له هبه أو ترضية من المتوفى إذا أراد ؟صراحه انا تعبت وهسبلك السؤال ده حضرتك تحله لاننى توصلت للاجابه بس خيفه تكون خطاء اعتزر عن عدم اجابتى لهذا السؤال
بس اللي متاكده منه ان الابن الذى توفي قبل ابيه مش هيكون لاولاده ورث والله العلم
والاخ والاخت ايضا مش هيكون ليهم ورث والله اعلم( يتبقه الولد والبنتين والام والاب)
يقسم العشر الف جنيه عليهم بشرع ربهم
انا لا اعرف حل هذا السؤال فمن قال لاى الم ىفقد افته <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
كل الشكر الجزيل على صبرك وقرآءة هذه الأسئلة وأتمنى لك التوفيق في الأجابة حتى يستفيد الجميع وبارك الله فيك ووفقك الله لما يحب ويرضى .اشكرك استاذ كمال علي هذه الاسئله وصبرت الحمد الله انى قراة وحلتها ويصبرك ربنا انك تقرائها وانا متاكده انى مفيش حد هيقراء دنا كده اختصرت جدا انت كنت بتقول ان الي بيرد علي اسئلتى عوز مجلادات اومال اللي يرد عليك يكون عاوز دار النشر كلها وربنا يستر من الباقى انا اخت اليوم كله علشان احل اسئلتك بس واللهى استفت كتيرفي البحث عن الاجابات وانا والله كنت عرفه حلو اسئله كتيره بس محبتشى اكتب من مخى قلت لابد من البحث لضمان ان الاجابه تكون صحيحه ربنا يقدركم علي قراءة الاسئلع ههههههههههههههههههههههه
ربنا يسمحك يا استاذ كمال من الانتقام ال جبار وانا الان مش زعلانه من صابر الصمدى ده كان رحيم واتركك في رعايت الله